العمر: عمومية «آن ديجيتال» المقبلة الفرصة الأخيرة قبل الشطب

«مجالس إدارات سابقة تسببت في خسارة الشركة 93.5 مليون دينار»

نشر في 20-12-2022 | 19:20
آخر تحديث 20-12-2022 | 19:24
رئيس مجلس إدارة شركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة عبدالله العمر
رئيس مجلس إدارة شركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة عبدالله العمر
دعا رئيس مجلس إدارة شركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة، عبدالله العمر، جميع مساهمي الشركة إلى ضرورة حضور الجمعية العمومية المقبلة للشركة، لاسيما أن مصير استمرار الشركة في مقصورة الإدراج ببورصة الكويت للأوراق المال معلّق بما ستؤول إليه نتائج الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، والتي ستعقد نهاية الشهر الجاري.

وكشف العمر، في تصريح لـ «الجريدة»، أن مجلس الإدارة المنحل لم يعدّ البيانات المالية لعام 2021، وعرّض سهم الشركة للإلغاء من الإدراج في بورصة الكويت للأوراق المالية ومن سوق دبي المالي، بعدم التزامه بتطبيق قرار هيئة أسواق المال 26 لسنة 2022 لمعالجة تحفّظات مراقبي الحسابات كما في 30 سبتمبر2021.

وبيّن أن حضور الجمعية العامة للشركة من المساهمين لتحديد مصير ومستقبل استثماراتهم وأموالهم يعد أمراً فائق الضرورة، خصوصاً أن عدم نجاح الشركة في عقد جمعيتها العمومية بسبب عدم اكتمال النصاب، سيعرّض الشركة للشطب والابتعاد عن رقابة هيئة أسواق المال وإنقاذ أموال المساهمين.

وأوضح أن مجلس الإدارة اتخذ عدة خطوات رغم صعوبتها، إلا أنها واقع تصحيحي لإعادة تقييم أصول الشركة، وفقاً للمعايير الدولية التي تمثلت في:

- مخصص خسائر بنحو 816.44 ألف دينار على كل الأرصدة المدينة مع طرف ذي صلة بالمجموعة السابقة التي كانت تتولى إدارة الشركة.

- مخصص خصائر بـ 911.2 ألف دينار على كامل استثمار في عقد مضاربة ومشاركة الأرباح مع طرف (ذات صلة) بالمجموعة السابقة التي كانت تتولى إدارة الشركة.

- خسائر بنحو 11.11 مليوناً من خلال إعادة تقييم بند الشهرة في شركة قنوات القابضة في استثمارها بشركة قنوات للنظم السعودية، بناء على تقرير دراسة من جهة مستقلة.


وبيّن العمر أنه خلال الفترة الممتدة بين عامي 2009 و2020، تولى إدارة الشركة مجالس إدارات عدة، وكان لبعضهم الأثر البالغ في تحقيق خسائر تفوق 93.5 مليون دينار، إثر قرارات بالدخول في استثمارات وشراكات في كل مما يلي:

- الاستثمار في شركة هيتس إفريقيا، وتعمل في مجال الاتصالات، من خلال شركاتها التابعة في حدود 50 مليون دينار، ونتج عن ذلك خسائر على كامل رأس المال، علما بأن الشركة تحت التصفية.



- تمويل شركة هيتس إفريقيا بـ 57.68 مليون دولار، (ما يعادل 23.5 مليون دينار)، نتج عن ذلك مخصص على كامل قيمة التمويل، لكون الشركة تحت التصفية.

- الاستثمار في شركة هيتس إسبانيا بحدود 8 ملايين دولار (ما يعادل تقريبا 2.5 مليون دينار)، ونتج عن ذلك خسائر على كامل رأس المال.

- الاستثمار في شركة هيتس دو برازيل بـ 22 مليون دولار، (ما يعادل 6 ملايين دينار)، ونتج عن ذلك خسائر على كامل رأس المال.

- إبرام عقد مضاربة ومشاركة بالربح مع أطراف ذات صلة في الإدارة السابقة، وعمل تسويات عينية لتلك العقود في شركة الهند القابضة بمبالغ تفوق 11.5 مليون دينار، مما أدى الى مخصص على كامل قيمة الاستثمار، وتم احتسابه على مدى سنوات سابقة، كان آخرها عام 2021 على اقتناء تلك الشركة.


وذكر أن المخصصات التي تم احتسابها من عام 2009 الى 2021 مع الأطراف السابقة ذات الصلة لا تعني البتة التنازل عن تلك المطالبات، فهي بمنزلة حقوق وأموال المساهمين التي ستتم المطالبة بها حسب الإجراءات القانونية.

معالجة الخسائر

وأكد العمر أن مجلس الإدارة الحالي اتخذ عدة إجراءات لمعالجة الخسائر المتراكمة التي تكبدت بها الشركة خلال تلك السنوات بنسبة خسائر متراكمة بلغت 81.36 في المئة، وأن من أهم الاجراءات لمعالجة الخسائر المتراكمة وإعادة هيكلة رأس المال من خلال:

- تخفيض رأس المال من 87.23 مليون دينار الى 16.25 مليونا، وذلك بعد عقد الجمعية العمومية غير العادية، وأخذ موافقة المساهمين كخطوة أولى لإعادة هيكلة رأس المال وشطب الخسائر المتراكمة، والتي تشكل عائقا يمنع من توزيع الأرباح في حال اقرارها على المساهمين.

- تشكيل فريق قانوني مختص لبحث أي تجاوزات وخسائر ناتجة عن الإهمال أو التقصير أو التلاعب في أموال الشركة، وفي حال إثباتها سيتم إقامة دعاوى قضائية لاسترجاع حقوق المساهمين.


وأفاد العمر بأن الشركات التابعة لشركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة متخصصة كمشغل لشركات الاتصالات في كل من السعودية، ممثلة في شركة قنوات للنظم، مشغل لشركة موبايلي للاتصالات، وفي الإمارات ممثلة بشركة قنوات كونكت لشركة اتصالات الإمارات، وفي الكويت ممثلة في شركة قنوات تليكوم، مشغل لشركة أوريدو للاتصالات.

back to top