«فن المخطوطات» في «عبدالله السالم» الثقافي

نشر في 20-12-2022
آخر تحديث 20-12-2022 | 17:54
من الورشة
من الورشة
نظم مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، بالتعاون مع مركز مؤرخ، اليوم، ورشة تدريبية بعنوان «مقدمة في فن تحقيق المخطوطات»، لتعريف الباحثين والمهتمين بأهمية وأدوات التحقيق وفق مناهجه وأدواته العلمية.

وقالت مراقبة مركز عبدالله السالم الثقافي، وضحة السعيد، إن «الفعالية التي تتسم بالنوعية والتخصصية عالية المستوى تأتي في إطار تنوع المحتوى المقدم والمعروض بمختلف مرافق وفعاليات المركز، كما يُعد موضوع التحقيق من مسائل العلم التي تخدم تراثنا العربي والإسلامي».



من جهتـــه، ذكـــر رئيــــس مركــــــز مـؤرخ، د. عبدالله العبيد، أن موضوع الورشة يعتبر من القضايا التي تحتاج إلى دعم ورعاية المؤسسات الثقافية المختلفة، مشيداً بجهود مركز عبدالله السالم في إتاحة الفرصة لتقديم هذه الورشة، تعزيزاً لمفهوم الشراكة والتعاون.

من جانبه، قال مقدم الورشة أستاذ التاريخ بجامعة الكويت د. نعمان جبران، إن أعمال الورشة خصصت يوماً للجانب النظري حول علم المخطوطات من حيث التعريف بالمخطوط وأهميته والتحقيق وآلياته وفنياته ومناهجه، ثم المواصفات والشروط الواجب توافرها في المحقق، والنص المحقق، ثم استعراض لأهم أعمال وأعلام التحقيق من المستشرقين والعرب، فيما جرى اليوم التدريب العملي على نماذج من المخطوطات العربية للتدرب على قراءة نصوص مخطوطة بخطوط مختلفة، ثم التعرف على الإشارات والرموز واختصارات المخطوط، واستعراض نماذج من أعمال التحقيق وفق المناهج المختلفة.

back to top