الركراكي: سنعود أقوى

نشر في 18-12-2022
آخر تحديث 27-12-2022 | 11:55

أبدى وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب شعوره بالإحباط بعد فقدان المركز الثالث بمونديال 2022 في قطر بالخسارة أمام كرواتيا (1-2) السبت، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه «سيقيّم ما حدث في القريب»، ومشيراً أيضاً إلى أنه «في غضون 15 عاماً، سيفوز أحد المنتخبات الإفريقية بالمونديال».

وقال الركراكي، في تصريحات عقب المباراة التي شهدها ملعب (خليفة الدولي): «كرواتيا فازت علينا بسبب الخبرة. لقد تفوقوا علينا في الشوط الأول، وعرفوا كيفية الحفاظ على النتيجة في الثاني، في الوقت الذي تحسن فيه أداؤنا».

وأضاف «نحن محبطون، لكننا سنقدم كشف حساب لما قدمناه في البطولة. التوقعات كانت مرتفعة جداً، وللفوز بالمركز الثالث، كان يجب أن يكون جميع اللاعبين في أتم جاهزية. أنا فخور بلاعبي فريقي، لقد قاتلوا حتى النهاية».

وتابع صاحب ال 47 عاماً: «عندما نقيم مشوارنا في البطولة، سندرك أننا قدمنا مستوى كبيراً، وواجهنا منتخبات عريقة. أظهرنا قدرة إفريقيا على الاقتراب من المستويات الكبيرة، عندما يكون هناك عمل جيد، خلال 15 عاماً سيفوز أحد منتخبات القارة بالمونديال، وسنعود، وسنكتسب الخبرات».

كما أكد الركراكي أن هذا الجيل من اللاعبين في منتخب المغرب، الأول الذي يبلغ هذه المكانة في كأس العالم، قادر على أن يكون الأفضل في تاريخ القارة السمراء، لكنه أكد أنه من أجل هذا الأمر «يجب الفوز ببطولة أمم إفريقيا أولاً».

إشادة وسائل الإعلام

وأغدقت وسائل الإعلام المغربية الثناء على منتخب أسود الأطلس رغم الخسارة أمام كرواتيا بهدفين لهدف أمس الأول السبت، على استاد خليفة الدولي، في مباراة تحديد المركز الثالث للمونديال.

وكتب الموقع الإلكتروني لصحيفة «المنتخب» المغربية تحت عنوان «أسود الأطلس خسروا أمام كرواتيا، واكتفوا بالمركز الرابع».... «المغرب مفخرة العرب»، مضيفة: «رغم الخسارة الجماهير احتفلت بالمنتخب الوطني».

وجاء العنوان الرئيسي لصحيفة «المنتخب الورقية»: «البيت بكى والمغرب من الحكم اشتكى».

من جانبه، أشار موقع «أحداث إنفو» المغربي، في عنوانه الرئيسي للمباراة، «بعد أداء بطولي: المغرب رابع كأس العالم»... «الركراكي: اللاعبون قاتلوا لآخر دقيقة وقدموا كل شيء».

وأوضح موقع «لو 360» المغربي: «أسود الأطلس ينهون مشوارهم المونديالي في المركز الرابع»، أما الموقع الإلكتروني لصحيفة هسبريس فكتب تحت عنوان: «مشاركة تاريخية... المنتخب المغربي يتبوأ المرتبة الرابعة في كأس العالم 2022».

وأضافت «هسبريس» عن مدرب «الأسود»: «التتويج بكأس افريقيا ينقص المنتخب المغربي لنيل لقب الأفضل».


ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي

بونو: الإرهاق نال منا

أكد ياسين بونو، حارس مرمى المنتخب المغربي، أن فريقه كان يتطلع لإحراز المركز الثالث بمونديال قطر 2022، لكنه في النهاية خسر 1-2 أمام نظيره الكرواتي في مباراة تحديد المركز الثالث.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة هسبريس المغربية عن بونو قوله إن الإرهاق لعب دوراً في خسارة «أسود الأطلس» أمام كرواتيا، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن فريقه قدَّم كل ما بوسعه. وأضاف حارس مرمى إشبيلية الإسباني: «كان من الصعب علينا استعادة لياقتنا البدنية والنفسية بعد الخسارة أمام فرنسا في نصف النهائي».

وأكد بونو أن الفوز بالمركز الرابع في كأس العالم إنجاز غير مسبوق للكرة الإفريقية والعربية «لكن نتطلع للمزيد في البطولات المقبلة».

المحمدي: فخورون بالإنجاز

من جانبه، أبدى حارس المرمى المغربي منير المحمدي سعادته بما حققه المنتخب المغربي في كأس العالم 2022، رغم خسارة الفريق أمام نظيره الكرواتي.

وقال حارس المرمى البديل المحمدي عقب المباراة: «كنا نريد الفوز في هذه المباراة بالطبع، وحصد المركز الثالث، لكن الأمور كانت صعبة، فلدينا العديد من الإصابات في صفوف الفريق، لكننا نحن سعداء بما وصلنا إليه وما حققناه، وفخورون بهذا الإنجاز الكبير.»


أشرف حكيمي لاعب المنتخب المغربي أشرف حكيمي لاعب المنتخب المغربي

حكيمي يعتذر لإنفانتينو

تقدم أشرف حكيمي لاعب المنتخب المغربي باعتذار لجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن الكلمات التي وجهها له عقب نهاية مباراة تحديد المركز الثالث.

وضغط حكيمي وزملاؤه بالمنتخب المغربي على الحكم القطري عبدالرحمن الجاسم لأنه لم يحتسب ركلة جزاء لأسود الأطلس في قرارين مثيرين للجدل في اللحظات الأخيرة من المباراة، وأشارت تقارير إعلامية أن حكيمي تحدث بغضب مع إنفانتينو في الممر المؤدي لغرف خلع الملابس عقب نهاية مباراة كرواتيا بسبب الأخطاء التحكيمية التي عانى منها منتخب أسود الأطلس في البطولة.

ومع ذلك خرج حكيمي بعدها في تصريحات لقناة الرياضية المغربية موجها اعتذاره لإنفانتينو.

وقال حكيمي: كنت غاضبا بعض الشيء بعد المباراة. ذهبت للتحدث معه. أقدم اعتذاري عن الكلمات التي وجهتها له. هو صديقي وأحترمه كثيرا. إذن لم يحدث أي شيء.

وفيما يخص الحصول على المركز الرابع، قال: كنا نرغب في تحقيق المركز الثالث لإسعاد جماهيرنا بعد الطريق الطويل الذي خضناه. علينا أن نشعر بالسعادة والفخر. عجزنا عن تحقيق هذا الفوز، لكننا سنرحل برأس مرفوع.

وأضاف اللاعب: هذا الإنجاز ليس للمغرب فقط، وإنما للقارة بأكملها التي دعمتنا. رفعنا من شأن قارة بأكملها ومن شأن علمنا. نحن فخورون بالعمل والطريق الذي قطعناه.


لاعب خط الوسط المغربي إلياس شاعر لاعب خط الوسط المغربي إلياس شاعر

إلياس شاعر: كنا نستحق أكثر

أبدى لاعب خط الوسط المغربي إلياس شاعر حالة من الرضا إزاء ما حققه المنتخب المغربي في بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر، وذلك رغم خسارة الفريق أمام نظيره الكرواتي 1 - 2 السبت في مباراة تحديد المركز الثالث.

وقال شاعر، عقب المباراة التي أقيمت على ملعب استاد خليفة الدولي: «في البداية، بالتأكيد نحن مستاءون لأننا كنّا قريبين من التأهل لنهائي هذا المونديال، لكننا خسرنا في المربع الذهبي (أمام فرنسا)، أرى أننا كنا نستحق ما هو أكثر من ذلك».

وأضاف: «ومع ذلك، علينا أيضا أن نكون فخورين بأنفسنا وبالأداء الذي قدّمناه في المونديال، علينا أن نفخر بما قدمته المجموعة كلها، لقد كتبنا التاريخ».

ووجّه شاعر رسالة للجماهير والشعب المغربي قائلا: «رسالتي للشعب المغربي، شكرا لكم على هذا الدعم الكبير، وإن شاء الله نراهم قريبا... الشيء الجيد هو أننا منحنا الأمل للشعب المغربي».

ولدى سؤاله عن رأيه في الأداء التحكيمي خلال المباراة، حيث طالب لاعبو المنتخب المغربي بالحصول على ضربة جزاء بداعي تعرّض المدافع أشرف حكيمي للدفع داخل منطقة الجزاء، لكنّ الحكم أشار بمواصلة اللعب، بعد الرجوع لحكام الفيديو، اكتفى شاعر بقول «لا تعليق لدي بالنسبة للتحكيم».


العاهل المغربي الملك محمد السادس العاهل المغربي الملك محمد السادس

العاهل المغربي يهنئ المنتخب

بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى منتخب بلاده الوطني لكرة القدم بعد «إنجازه التاريخي وغير المسبوق» في مونديال 2022 بقطر، الذي بات فيه المغرب أول بلد إفريقي يحقق المركز الرابع بتاريخ البطولة.

وقال الملك محمد السادس: «تتبعنا ببالغ السرور والابتهاج، مساركم المتألق في منافسات كأس العالم لكرة القدم 2022 بدولة قطر الشقيقة، حيث تمكنتم، عن جدارة واستحقاق، من بلوغ الدور نصف النهائي، في أول وأبهى تألق من نوعه لكرة القدم المغربية والعربية والإفريقية، في نهائيات هذه التظاهرة الرياضية العالمية»، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

أضاف: «وإننا ونحن نبارك لكم هذا الإنجاز التاريخي غير المسبوق، لنعرب لكم عن بالغ شكرنا وعميق اعتزازنا وفخرنا بما أبدعتموه خلال هذا الملتقي الكروي الكبير».

back to top