الاحتجاجات ترغم إيران على طلب إحياء المفاوضات مع واشنطن

• وساطة أوروبية - خليجية قد تثمر مفاوضات سرية خلال أسبوعين

نشر في 16-12-2022
آخر تحديث 15-12-2022 | 20:47
جانب من الاحتجاجات الايرانية
جانب من الاحتجاجات الايرانية
أكد مصدر دبلوماسي أوروبي لـ «الجريدة» أن الاحتجاجات المتواصلة في إيران شكلت ضغوطاً على طهران دفعتها إلى قبول عرض أوروبي عمره أكثر من 3 أشهر لإجراء مفاوضات مباشرة وسرية مع واشنطن.

وكشف المصدر أن طهران طلبت من قطر وعُمان التوسط لدى الأوروبيين لإعادة اقتراحهم للتداول، مضيفاً أن الدول الأوروبية وافقت على نقل الاقتراح إلى واشنطن.



وحسب المصدر، طلبت إيران تعديلات غير أساسية على الاقتراح القديم، من بينها أن تكون المباحثات غير علنية، وأن تتزامن مع مساعٍ لحل الخلافات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومن ضمنها التحقيق في العثور على يورانيوم في مواقع إيرانية غير معلنة.

وقال إن طهران طلبت كذلك أن توقف الدول الغربية جميع أشكال الدعم للمعارضة الإيرانية في الداخل، في إشارة للاحتجاجات المتواصلة منذ 3 أشهر، لافتاً إلى أن أحد أسباب قبول الأوروبيين بإحياء العرض هو حصولهم على تأكيدات من طهران بوقف جميع الاتفاقيات لتزويد موسكو بطائرات مسيرة وصواريخ بالستية.

ورجح المصدر أن تبدأ المفاوضات بين الجانبين خلف الكواليس خلال الأسبوعين المقبلين، في حال قبول واشنطن مطالب طهران، ونجاح الغربيين في إبقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتيناهو بعيداً عن هذه المساعي للحؤول دون قطع الطريق عليها.

back to top