«أرامكو» و«توتال» تعلنان عن مجمع بتروكيميائيات عالمي في السعودية

باستثمارات 11 مليار دولار.. والتشغيل التجاري في 2027

نشر في 15-12-2022 | 17:56
آخر تحديث 15-12-2022 | 18:00
شركة أرامكو
شركة أرامكو

أعلنت شركتا الزيت العربية السعودية «أرامكو» وتوتال إنيرجيز الفرنسية عن اتخاذهما القرار الاستثماري النهائي لإنشاء مجمع بتروكيميائيات على مستوى عالمي في المملكة.

ووفق ما نشرته صحيفة «الاقتصادية» السعودية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، سيتم امتلاك وتشغيل مجمع «أميرال» ودمجه مع مصفاة «ساتورب» في الجبيل، ويخضع قرار الاستثمار لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.

وستعمل منشأة البتروكيميائيات على تمكين مصفاة ساتورب من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخلياً و«النافثا»، وكذلك «الإيثان» والبنزين الطبيعي الذي توفره «أرامكو»، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير استراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية.



ومن المخطط أن يشتمل المجمع على وحدة تكسير مختلطة القيم لديها القدرة لإنتاج 1.65مليون طن من «الإيثيلين» سنوياً، وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة.

ومن المخطط أيضاً أن يشمل وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، ووحدة استخلاص البوتادين، ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.

ويمثل مشروع المجمع وحده استثماراً بـ11 مليار دولار، منها أربع مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال حصة «أرامكو» 62.5% وتوتال 37.5%، ومن المقرر أن يبدأ إنشاؤه خلال الربع الأول من 2023، ويستهدف بدء التشغيل التجاري في عام 2027.



back to top