خاص

سعد الفرج رئيس وزراء «الدولة العميقة»

كشف ل الجريدة● عن خوضه الموسم الرمضاني بمسلسل «منزل 12»

نشر في 15-12-2022
آخر تحديث 14-12-2022 | 19:42
انتهى الفنان سعد الفرج من تصوير مسلسله الرمضاني الجديد «منزل 12»، في حين يباشر تصوير سباعية «الدولة العميقة» في دور شائك ومثير يفاجئ الجمهور من حيث الشكل والمضمون.

كشف الفنان سعد الفرج أنه انتهى من تصوير مسلسل «منزل 12»، ومن المقرر عرضه في الموسم الدرامي لرمضان المقبل 2023.

وأوضح الفرج، في تصريح ل «الجريدة»، أن المسلسل، الذي يقع في 30 حلقة، تم الانتهاء من تصويره قبل أيام، استعداداً لعرضه ضمن منافسات شهر رمضان، مؤكداً أنه استمتع بالعمل الذي اختاره من بين قائمة طويلة من الأعمال المعروضة عليه، وأنه يعتبر أفضل ما رآه من نصوص تستحق مشاركته بها.

وحول دوره في المسلسل، ذكر الفرج: «دوري يتناسب مع المرحلة العمرية التي أمر بها، فأنا رجل تجاوزت الثمانين من عُمري، لذلك معظم الأدوار التي أقوم بها في السنوات الأخيرة هي للأب والجد كبير العائلة الذي يتعرض ويتصارع مع مشكلات الأجيال المتعاقبة، والتي تختلف كلياً عن عصر شبابنا قبل أكثر من نصف قرن، لذلك فإن الصراعات الاجتماعية والخلافات على أوجها في الأعمال الدرامية، لكن عادة ما يتحلى كبير العائلة بالحكمة والرحمة التي تجمع ولا تفرِّق، وتحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه من شتات العائلة والأبناء».

مسلسل رقمي

وعما يشغله في الفترة القادمة، قال: «أنا لا أحب الراحة من العمل الفني. أحب أن يكون دائماً لديَّ جديد، خصوصاً إذا استهواني العمل وأقنعني، من خلال السيناريو والإخراج وفريق التمثيل. أنشغل حالياً بمسلسل سباعي جديد بعنوان (الدولة العميقة)، سيتم عرضه عبر إحدى منصات البث الرقمي، وجرى الاستعداد له منذ عدة أشهر».

وعن دوره في المسلسل، كشف الفرج: «أجسِّد شخصية جديدة واستثنائية، تعيدني لذكرياتي مع المسرح السياسي، حينما كنا نتمتع بحُرية الطرح والتشخيص لأي شخصية دون حواجز أو مخاوف، من خلال دور رئيس وزراء الدولة العميقة، وما تحمله تلك الشخصية من أسرار وخبايا وأحداث مثيرة».

وأكد أن المقصود بالدولة العميقة في المسلسل، هو المفهوم العام عن هذا المصطلح، والذي يعني وجود فساد بين شبكة من الأشخاص تربطهم شبكات المصالح، والذين ينتمون إلى تنظيم غير رسمي، له منافعه الواسعة، وامتداداته العريضة في الداخل والخارج، ونقطة القوة فيه أن عناصره الأساسية لها وجودها في مختلف مؤسسات ومفاصل الدولة، المدنية، والعسكرية، والسياسية، والإعلامية، والأمنية، الأمر الذي يوفر لتلك العناصر فرصة توجيه أنشطة مؤسسات الدولة الرسمية، والتأثير في القرار السياسي.

شبكة المنتفعين

وأضاف الفرج: «رغم أني رئيس وزراء الدولة العميقة، فإن الفساد يحيطني في شبكة من المنتفعين حولي، وأحاول من جهتي التصدي لها، دون أن أكون أحد معاول هذا الفساد لهدم الدولة، وهي رحلة درامية مثيرة أتوقع أن تحظى بإعجاب الجمهور، خصوصاً أنها تأتي مغايرة لنوعية الأعمال الدرامية الاجتماعية التي تسيطر على معظم أعمالنا التلفزيونية في السنوات الأخيرة».

وأعرب عن حماسه للعمل السباعي «الدولة العميقة»، مضيفاً أنه يذكِّره بالثلاثيات والخماسيات والسباعيات التي كان يقدمها في ستينيات القرن الماضي، وكان لها أثر جميل على الدراما الكويتية والخليجية بشكل عام، وعشقها الجمهور، مؤكداً أنه لا يتحمس لتجربة التطويل في الأعمال الفنية، بل إلى الاختزال والتكثيف في المشاهد والحوار والأحداث، ما يعطي العمل الفني زخماً وثقلاً درامياً.

أحارب الفساد في الدولة العميقة التي تُحاط بشبكة من المنتفعين

ولفت إلى أن الأعمال ذات ال 30 حلقة فرضتها طبيعة شهر رمضان، المؤلف من 30 يوماً، والذي ارتبط فيه الجمهور بمسلسل يصاحبهم على مدار الشهر، وتأتي الخاتمة في الحلقة الأخيرة ليلة العيد، وهي أجواء اجتماعية ساهمت في انتشار هذا النمط من الأعمال التي تعلَّق بها المشاهد، و«كان علينا كصُناع للدراما مواكبتها وتلبيتها».

يُذكر أن مسلسل «الدولة العميقة» ﺇﺧﺮاﺝ سعيد الماروق، وﺗﺄﻟﻴﻒ فيصل البلوشي، وبطولة: سعد الفرج، وجاسم النبهان، وخالد البريكي، وفيصل العميري، ويعقوب عبدالله، وبشار الشطي، وخالد المظفر، وروان بن حسين، وعبدالله البلوشي، وغيرهم.

أما مسلسل «منزل 12»، فمن ﺇﺧﺮاﺝ مناف عبدال، وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد النشمي، وبطولة: سعد الفرج، وفاطمة الحوسني، ومحمد العلوي، ونور، وأحمد العونان، وعبدالمحسن القفاص، ومحمد الرمضان، وفتات سلطان، ونورة العميري، وطيف، وليالي دهراب، وغيرهم من الفنانين.

back to top