مذكرة تفاهم مع السعودية لتطوير «الدرة»

• تتضمن إعادة تقييم واستكمال الدراسات الهندسية للمشروع وتشكيل فريق فني لتنفيذه
• بهدف إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز غير المصاحب و84 ألف برميل من «المسال» يومياً

نشر في 12-12-2022
آخر تحديث 11-12-2022 | 20:55

تتويجاً للمباحثات الكويتية السعودية الهادفة للاتفاق على آلية مباشرة لتنفيذ تطوير حقل الدرة الواقع في المنطقة المغمورة والمحاذية للمنطقة المقسومة بين البلدين، وقع الجانبان، أمس، مذكرة تفاهم مشتركة لتطوير الحقل، بين كل من الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة أرامكو لأعمال الخليج.

جاء ذلك بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في مؤسسة البترول الكويتية، تنفيذاً لمذكرة التفاهم المبرمة بين حكومتي البلدين في 24 ديسمبر 2019.

وقال الرئيس التنفيذي ل «نفط الخليج» بالوكالة، خالد العتيبي، إن برنامج تطوير «الدرة» المشترك يهدف إلى إنتاج الغاز غير المصاحب بكميات إجمالية تعادل مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، إلى جانب 84 ألف برميل يومياً من الغاز المسال.

وأضاف العتيبي أن المذكرة تتضمن إجراءات تطوير الحقل، المترتبة على تطبيق البنود المنصوص عليها في محضر الاجتماع الوزاري، وإعادة تقييم واستكمال الدراسات الهندسية لمشروع «الدرة» وتشكيل فريق فني مختص لتنفيذ المشروع.

وكان البلدان أعلنا، في مارس الماضي، اتفاقاً لاستغلال الحقل بموجب مذكرة وقعاها في ديسمبر 2019، مما أثار حفيظة إيران التي زعمت أن أجزاء من الحقل تقع في مناطق متنازع عليها مع الكويت والسعودية، غير أن «الخارجية» الكويتية أكدت أن إيران ليست طرفاً في الحقل، داعية إياها إلى التفاوض على ترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة.

وفي مايو المنصرم، أعلنت طهران أن مفاوضات بدأت بالفعل مع الكويت، المفوضة من قبل السعودية، للتفاوض باسم البلدين حول الأزمة.وبعد ذلك بأيام، أعلن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، في تغريدة على «تويتر»، أن بلاده ستستكمل دراسات شاملة في الحقل، تمهيداً لبدء تركيب منصات حفر والقيام بدراسات زلزالية، مؤكداً أن «التصرف الأحادي بشأن الحقل لن يمنعنا من تطبيق خطتنا».

وفي تفاصيل الخبر:

شهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الدكتور بدر حامد الملا، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، بمؤسسة البترول الكويتية التوقيع على مذكرة التفاهم لتطوير حقل الدرة بين كل من الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة أرامكو لأعمال الخليج.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج بالوكالة خالد العتيبي إن برنامج تطوير حقل الدرة المشترك يهدف إلى إنتاج الغاز غير المصاحب بكميات إجمالية تعادل مليار قدم مكعبة قياسي من الغاز يومياً و84 ألف برميل يومياً من الغاز المسال.

وأضاف العتيبي أن مذكرة التفاهم تتضمن إجراءات تطوير حقل الدرة المترتبة على تطبيق البنود المنصوص عليها في محضر الاجتماع الوزاري، وإعادة تقييم واستكمال الدراسات الهندسية لمشروع حقل الدرة وتشكيل فريق فني مختص لتنفيذ المشروع.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تأتي تنفيذا لمذكرة التفاهم المبرمة بين حكومتي الكويت والمملكة العربية السعودية في 24 ديسمبر 2019، وتتويجاً للمباحثات التي عقدت بين ممثلي البلدين للاتفاق على آلية مباشرة وتنفيذ تطوير حقل الدرة الواقع في المنطقة المغمورة المقسومة والمحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والمملكة العربية السعودية.

back to top