سكالوني يثني على روح الفريق

نشر في 10-12-2022
آخر تحديث 10-12-2022 | 21:59

أثنى ليونيل سكالوني، المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، على لاعبيه وروح الفريق، عقب المباراة التي انتهت بالفوز على المنتخب الهولندي، الجمعة، في دور الثمانية من بطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر.

وأطاح المنتخب الأرجنتيني نظيره الهولندي من دور الثمانية في المونديال، بعدما تغلب عليه 4-3 بركلات الجزاء الترجيحية، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بينهما بالتعادل 2-2 على ملعب لوسيل.

وتقدم المنتخب الأرجنتيني بهدفين سجلهما ناهويل مولينا وليونيل ميسي في الدقيقتين 35 و73 من ضربة جزاء، ثم تعادل المنتخب الهولندي بهدفين سجلهما فاوت فيغهورست في الدقيقتين 83 و11 من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني.

وقال سكالوني في تعليقه على سر نجاح المنتخب الأرجنتيني في المونديال الحالي: «الأرجنتين لديها روح فريق. نحن نعرف كيف نتعامل مع كل المواقف على أرض الملعب. كان بالطبع من الأفضل أن نتفادى ركلات الجزاء الترجيحية، لكننا صمدنا حتى النهاية».

وأضاف في المؤتمر الصحافي الذي عُقد عقب المباراة: «أعتقد أيضاً أن الفريق الهولندي سبَّب لنا الكثير من المشكلات، وصعَّب علينا الأمور، خصوصاً خلال الشوط الثاني، الذي كان صعباً، لكن هذه هي كرة القدم، وهذا ما يحدث أحياناً، عندما نعتقد أن المباراة انتهت تحدث مفاجأة، وكما قلت، هذا الفريق كان متمرساً، ويلعب بثقة، ويصر على الفوز».

الحديث عن الحكم

وعن شعوره خلال المباراة، التي استمرت 120 دقيقة، وتفاعله مع الحكم، قال سكالوني: «لا أريد الحديث عن الحكم، علاقتي به طيبة جداً، وأنا أعرفه، ولا أريد أن أتحدث عنه، لحُسن الحظ سار كل شيء على ما يرام، وهذا ما أستطيع قوله له».

وعن الدفع بأنخيل دي ماريا في الدقيقة 112، قال سكالوني: «أعتقد أننا في الشوط الإضافي الأول كنا نستطيع أن نلعب بشكل أفضل مع دي ماريا، لكنه لم يكن على مستوى اللياقة المطلوب، لكن كان علينا أن نصدر القرار، ولم يكن هذا القرار سهلاً، لكن كان من الضروري أن نفكر في اللاعبين الذين سيسددون ركلات الجزاء».

وتابع: «بالطبع كنا نفكر في طريقة اللعب الهجومية، وكانت الأمور صعبة علينا في الشوط الإضافي الثاني، لكن يمكن القول إننا كنا الأكثر تسديداً على المرمى».

وعن حديثه للاعبين بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، قال مدرب الأرجنتين: «أعتقد أنه في آخر 15 دقيقة كان هناك لعب بالكرات الطولية، ولم تكن هناك الكثير من الفرص لتسجيل الأهداف. كنا نتوقع أن نسيطر في الوقت الإضافي ونلعب بطريقتنا، لكن رأينا أن الفريق الهولندي لم يعد يلعب بطريقة التمريرات الطويلة، وبالتالي لم نتمكن من الفوز في الوقت الإضافي، لكن استطعنا أن نحسم المباراة في النهاية».

وعن شخصية الفريق الأرجنتيني، قال المدرب: «أعتقد أننا أثبتنا الكثير من جوانب شخصيتنا مع المكسيك. واجهنا شوطاً أول صعباً، لكننا أيضاً كافحنا حتى النهاية، ونستطيع القول إن كرة القدم تظهر بالفعل معادن الفرق المختلفة، وهذا ما فعلناه في مباريات سابقة، وفي هذه المباراة».

وأضاف: «أحياناً يتحتم علينا أن ندافع، وألا نهاجم فقط، لكن عندما يكون الفريق الآخر لديه لاعبون بطول قامة 190 سنتيمتراً، فهذا يفرض علينا الدفاع، وبالتالي أعتقد أن كل لحظة في المباراة كانت حاسمة لنا ومهمة».

وعن اختيارات ركلات الترجيح، قال سكالوني: «كنا نعرف أن هناك ركلات ترجيح ستسدد، وكنا نعرف أنه لا يمكن أن نخسر أياً منها، أحياناً تكون الأمور صعبة، لأن هناك من لا يريد أن يسدد، لكن في هذه المباراة كان هناك من تطوع للتسديد، وكان هذا أمراً إيجابياً جداً. كان علينا فقط اختيار من سيسدد، لأن الكثير تطوعوا».


لاوتارو لاوتارو

لاوتارو: سددت الركلة الأخيرة بهدوء

أكد المهاجم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، أنه كان يثق في قدرته على تسديد ركلة الجزاء الحاسمة بمواجهة هولندا في ربع نهائي مونديال قطر.

وصرح اللاعب عقب المباراة: «لقد تمكنا من التأهل عقب مواجهة خصم صعب جداً. أنا سعيد من أجل جميع الأرجنتينيين. نحاول القيام بالأشياء التي استعددنا لها».

وتابع: «كان عليَّ تسديد أهم ركلة جزاء، ولديَّ ثقة في قدرتي على ذلك. أعمل من أجل المجموعة، من أجل الفريق، لتقديم صورة جيدة. كان عليَّ تسديد الركلة الأصعب، الحاسمة، وتمكنت من ذلك بعد أن سددتها بهدوء».

وأهدى لاوتارو الانتصار لعائلته، التي دعمته في أصعب اللحظات.


الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز

رئيس الأرجنتين يحتفل ب «الدموع»

قال الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز إنه احتفل ب«الدموع» بانتصار منتخب البلاد لكرة القدم على هولندا 2022 وتأهله لنصف النهائي.

وكتب فرنانديز، في حسابه على «تويتر»، عقب انتهاء مباراة الأرجنتين وهولندا، مساء أمس الأول الجمعة، «حتى الدموع. شكرا لكل اللاعبين والمدرب وكل عضو بالبعثة على كل هذا الشغف والالتزام حتى الكرة الأخيرة. تجعلوننا سعداء للغاية».

وأرفق رئيس الأرجنتين تغريدته بصورة لعناق بين حارس المنتخب إميليانو «ديبو» مارتينيز، نجم اللقاء في ركلات الترجيح، والقائد ليونيل ميسي.


النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي

ميسي: كانت مباراة قاسية

اعترف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بأن منتخب بلاده عانى بشكل كبير في المباراة أمام المنتخب الهولندي، التي أقيمت الجمعة على ملعب استاد لوسيل ضمن دور الثمانية من بطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر.

وقال ميسي، الذي توج بجائزة أفضل لاعب في المباراة، بالمؤتمر الصحافي الذي عُقد عقب المواجهة: «المباراة كانت صعبة جداً منذ البداية. كانت مباراة قاسية، لكننا كنا ندرك أنها ستكون هكذا، لأننا في مواجهة منتخب قوي جداً، وهو المنتخب الهولندي».

وأضاف: «عانينا كثيراً، رغم أننا لم نكن نستحق ذلك، لأننا كنا متفوقين 2 - صفر، ولعبنا بالطريقة التي كان يجب علينا أن نلعب بها. بالطبع كان علينا أحياناً أن نغير طريقتنا ونغير التشكيلة، لكن المنتخب الهولندي صعَّب الأمور علينا».

وتابع: «في النهاية، فرض التعادل الإيجابي نفسه، وعانينا، لكننا تمكنا من التأهل للدور قبل النهائي». وعن القرارات التحكيمية في المباراة، قال ميسي: «لا أريد أن أقيّم أو أعقب على أداء الحكام، لكن لا أعتقد أن القرارات كانت أحياناً لمصلحتنا، وإنما كانت تضرنا في بعض الأحيان، عانينا منها الكثير. المباراة كانت عموماً قاسية، وكان من الممكن أن تقصينا من المونديال، لكن هذا لم يحدث».

وعن تأثير الانتصار على الجماهير الأرجنتينية والمشاعر التي يعيشها هو والفريق، قال ميسي: «نحن نعيش من أجل مثل هذه اللحظات، هذا هو الغرض الذي نأتي من أجله إلى هنا، نأتي لنجلب الفرح والحماس للجميع، نرسل هذه الرسالة وبصوت مرتفع ورؤوس عالية، نحن من بين أفضل أربعة منتخبات، هذا بالطبع يزيل من فوق أكتافنا حملاً كبيراً. (دييغو) مارادونا ينظر إلينا من السماء، ويدفع بنا للأمام».


المدافع الأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي المدافع الأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي

أوتاميندي: ندين بالفضل لديبو

أثنى المدافع الأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي على أداء الحارس إميليانو مارتينيز في ركلات الترجيح، والذي ساهم في تأهل «الألبيسليستي».

وقال أوتاميندي: «حاولنا خطف الفوز في الوقت الإضافي، لكننا لم نتمكن من ذلك. لحُسن الحظ أن لدينا ديبو. أخبرته كيف أنه رائع بعد تصديه لكرة، وأنني أحبه. إنه رائع، ندين له بالفضل في هذا الانتصار».

وانتقد مدافع بنفيكا البرتغالي حكم المباراة، الإسباني ماتيو لاوز، مشككاً في المخالفة التي احتسبها وجاء منها هدف التعادل الهولندي الثاني.

وأضاف: «بل كانت هناك قبلها مخالفة لمصلحة باريديس، ثم منحهم ركلة ركنية لم تكن كذلك».

كما اعترف أوتاميندي بأن فريقه عانى الأمرّين أمام هولندا، بعد اندفاع الأخيرة للهجوم بعدد كبير من اللاعبين، وهو ما تسبب في انهيار الدفاعات الأرجنتينية.

واختتم اللاعب بأن مواجهة كرواتيا في نصف النهائي ستكون «مباراة نهائي أخرى».


إميليانو مارتينيز إميليانو مارتينيز

إميليانو: الحكم كان يريد إقصاءنا

اتهم حارس منتخب الأرجنتين لكرة القدم، إميليانو مارتينيز، الحكم الإسباني أنطونيو ماتيو لاهوز الذي أدار مباراة الفريق أمام هولندا في ربع نهائي مونديال 2022 في قطر، بأنه كان يرغب في إقصاء منتخب بلاده.

وأكد مارتينيز، عقب المباراة التي أقيمت في ملعب لوسيل، الجمعة، «إنه جنون وعجرفة. تقول له شيئاً ويتحدث معك بشكل سيئ. يضيف عشر دقائق، ويمنح هولندا ركلة حرة. كان يريد أن يقصينا كما خرجت إسبانيا».

وأكد مارتينيز أن الأرجنتين خاضت «مباراة كبيرة واستحقت التأهل» إلى نصف النهائي، حيث ستواجه كرواتيا، التي أطاحت البرازيل بركلات الترجيح.

وعن هذا الأمر، قال مارتينيز: «أي فريق يمكنه الخروج. نحن خسرنا أمام السعودية، وتعادلنا مع هولندا، الجميع يتفانى من أجل بلده، لكن لدينا 45 مليون مواطن يجعلوننا نشعر بأننا في بيتنا».


لاعب الوسط الأرجنتيني ألكسيس ماك أليستر لاعب الوسط الأرجنتيني ألكسيس ماك أليستر

ماك أليستر: عانينا أكثر مما توقعنا

أكد لاعب الوسط الأرجنتيني ألكسيس ماك أليستر أن المعاناة التي واجهها فريقه أمام هولندا «كانت أكثر من المتوقع»، لكن الأرجنتين عرفت كيف تحافظ على هدوئها لتجاوز اللحظات الصعبة.

وقال لاعب برايتون: «لقد كانت مباراة صعبة، لقد قاتلنا للسيطرة (على المباراة) بنتيجة 2-0 حتى أشركوا أشخاصا طويلي القامة ولعبوا كرات عالية وطويلة، مع وجود أخطاء أيضا. وحدث ذلك. وتحلينا بالهدوء للذهاب إلى الوقت الإضافي للفوز، وكذلك الفوز بركلات الترجيح».

وأشار إلى أن الأرجنتين «مستعدة لما هو صعب. لقد ظهر ذلك بعد المباراة الأولى (في دور المجموعات) التي نهضنا بعدها، وظهر هنا أيضا، في الوقت الإضافي كنا أفضل وسعينا للفوز».

وأقر لاعب الوسط بأنه «شعور لا يصدق، ومشاعر قوية، بعد مباراة صعبة شهدت العديد من المشاعر أمام فريق تغلب على اللحظات الصعبة»، لافتا إلى أن هولندا أشركت «لاعبين طوال القامة وجعلوا الأمر صعبا بالنسبة لنا، لكننا قدمنا مباراة رائعة واستحققنا الفوز. لقد عانينا أكثر مما توقعنا».

وأشاد بحارس الأرجنتين إميليانو «ديبو» مارتينيز، قائلا: «ديبو شخص رائع، وحارس مرمى رائع. نحن أرجنتينيون، نفكر في أنفسنا وفي الفريق. الفريق تقدم خطوة أخرى».

back to top