رحيل الناقد الأدبي صلاح فضل

أخلص للفصحى وأحيا تراث ابن رشد

نشر في 11-12-2022
آخر تحديث 11-12-2022 | 01:55
رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة  صلاح فضل
رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة صلاح فضل
غيّب الموت، صباح أمس، رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة د. صلاح فضل، عن عمر ناهز 84 عاماً، بعد صراع مع المرض.

ويعد فضل من أبرز نقاد الأدب العربي، واكب إبداعات الأدباء والشعراء من مختلف الأجيال منذ حقبة الستينيات إلى ما قبل رحيله، حيث استلهم التراث العربي، وظل مخلصاً للغة العربية الفصحي التى كان يتكلم بها في كل أحاديثه، كما ساهم في إحياء تراث ابن رشد.



ونعت وزيرة الثقافة المصرية د. نيفين الكيلاني، الناقد فضل، وقالت، «إن مصر والأمة العربية فقدتا علماً من أعلام الأدب والنقد، أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات والترجمات، وترك ميراثاً علمياً خالداً»، مضيفة أن «للغة العربية حراساً حافظوا عليها وأبدعوا بفنونها، ومن هؤلاء الراحل صلاح فضل».

كما نعى مجمع اللغة العربية الراحل، في منشور له على صفحته بـ «فيسبوك»، واصفاً إياه بفقيد الفكر والأدب، صاحب مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز، ناقد أدبي بصير بفنون الأدب العربي والأدب المقارن ونظرية الأدب ومناهج النقد الحديث، ومترجم. وقدّم الراحل العديد من المؤلفات الأدبية منها: منهج الواقعية فى الإبداع الأدبي، ونظرية البنائية في النقد الأدبي، وأساليب السرد في الرواية العربية، وجماليات الحرية في الشعر، ولذة التجريب الروائي، إلى جانب ما ترجمه عن المسرح الإسباني.

حصد د. فضل العديد من الجوائز؛ منها جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000، وجائزة النيل في الآداب عام 2018.

back to top