صفقة تبادل سجناء بين واشنطن وموسكو بوساطة إماراتية - سعودية

نشر في 08-12-2022 | 17:31
آخر تحديث 08-12-2022 | 22:12
علما السعودية والامارات
علما السعودية والامارات
أعلنت الولايات المتحدة وروسيا، أمس، نجاح صفقة تبادل سجناء شملت إطلاق الولايات المتحدة تاجر السلاح الروسي الأشهر في العالم فيكتور بوت، الملقّب بـ «تاجر الموت» المحتجز لديها منذ أكثر من 10 سنوات، بلاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر المسجونة في روسيا منذ فبراير، بتهمة حيازتها آلة تدخين إلكترونية تحمل كمية صغيرة من زيت الماريغوانا.

وفي بيان مشترك، أعلنت وزارتا الخارجية في الإمارات والسعودية، أن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان «قادا جهود الوساطة للإفراج عن سجناء أميركيين وروس»، وأن «غراينر وصلت إلى أبوظبي على متن طائرة خاصة من موسكو».



وفي واشنطن، أعلن بايدن الصفقة في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض، وقال: «قبل لحظات تحدثت مع غراينر. إنها بأمان، وهي على متن طائرة في طريقها إلى الولايات المتحدة».

وأضاف بايدن أن «معنوياتها مرتفعة، لكنها تحتاج إلى الوقت والخصوصية لتجاوز الصدمة»، معرباً عن شكره للإمارات لدورها في عملية التبادل.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الروسية أنه «في 8 ديسمبر 2022، في مطار أبوظبي، اكتملت بنجاح إجراءات تبادل المواطن الروسي فيكتور بوت مع المواطنة الأميركية بريتني غراينر، اللذين كانا على التوالي يقضيان عقوبتين في سجنين في الولايات المتحدة وروسيا».

وأوقف بوت، البالغ 55 عاماً، في تايلند عام 2008، وسُلّم للولايات المتحدة في 2010، حيث حكم عليه بالسجن 25 عاماً، ومثّلت مسيرته أحد مصادر الإلهام لفيلم «لورد أوف وور» الذي أدى فيه الممثل نيكولاس كيج دور تاجر أسلحة.

back to top