الإبراهيم: «نزاهة» تسعى إلى بيئة رافضة للفساد عبر تحسين كفاءة الخدمات العامة

خلال المنتدى الثاني لليوم العالمي لمكافحة الفساد

نشر في 08-12-2022 | 11:41
آخر تحديث 08-12-2022 | 19:39
أكد رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» عبدالعزيز الإبراهيم سعي الهيئة إلى توفير بيئة حاضنة للنزاهة رافضة للفساد، من خلال تحسين كفاءة الخدمات العامة وحوكمتها.

جاء ذلك خلال تنظيم «نزاهة» المنتدى الثاني بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، تحت عنوان «التحول الرقمي ودوره في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد» اليوم، في مقر الهيئة، تزامناً مع مرور 20 عاماً على صدور اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في ديسمبر 2003.

وقال الإبراهيم «إن الهيئة حريصة على إبراز موضوع التطور الرقمي، لذا جاء اختيار عنوان هذا المنتدى ضمن سياق رؤية كويت جديدة 2035، وأهداف برنامج عمل الحكومة واستراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة»، مضيفاً أن الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد تعد أول ميثاق دولي ملزم لمحاربة الفساد، من خلال استهداف إجراءات الحماية منه وتحصين المجتمعات ضده وكشفه وتجريمه وتسهيل التعاون الدولي لاسترداد الثروات المسلوبة.

وأوضح أن مواكبة التحولات الرقمية والتكنولوجية أحد أبرز أهداف الدول لضمان النمو في كل المجالات مع حمايتها وتعزيز أسباب الاستدامة لديها، معرباً عن تقديره للجهود الحثيثة التي يبذلها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وأمانة الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

جهود الهيئة

من جهته، أشاد المدير الاقليمي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة بدول مجلس التعاون «UNODC» د. حاتم علي، خلال كلمة مسجلة، بجهود الهيئة وحسن اختيار موضوع المنتدى وأثره على مكافحة الفساد ودعم ركائز النزاهة والشفافية والمساءلة.

عرض مرئي



وعلى جانب المنتدى، قدم مدير إدارة مكتب التخطيط والمتابعة في «نزاهة» خالد المزيني عرضاً مرئياً عن أحد المشاريع المدرجة ضمن استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وهي تطوير منصات الحكومة الإلكترونية اللازمة لميكنة الإجراءات والحصول على الخدمات العامة.

مواكبة التحولات الرقمية ضمانة الدول للنمو وتعزيز أسباب الاستدامة

من جهته، أكد المدير العام للإدارة العامة للتحليل الرقمي في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية بندر الهزاني أن المملكة تولي أهمية كبرى لتعزيز قيم النزاهة، والشفافية، ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره وأساليبه.

الحكومة الذكية

من جانبه، ذكر مدير الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات د. عمار الحسيني أن الحكومة الذكية تقوم باستخدام البيانات والخدمات الاستباقية، وهي تختلف عن الحكومة التكنولوجية التي تستخدم بعض التطبيقات والخدمات الالكترونية.

حوكمة البيانات

وأشار الأستاذ المشارك من كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت د. ضاري الحويل إلى حوكمة البيانات والشفافية المعلوماتية وأهميتها والحاجة إليها في سبيل تبني سياسات تعزز من الشفافية المعلوماتية في مؤسسات الدولة وتعاملاتها، والاهتمام ببناء أنظمة وآليات وإطارات لحوكمة المعلومات والبيانات والأنظمة والعمليات الرقمية في المؤسسات والشركات.

التحول الرقمي

وتحدثت عضوة الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات شروق الصايغ عن أبرز التحديات في تطبيق التحول الرقمي، وأهم عنصر في قبول المجتمع للتحول الرقمي.

back to top