راموس البديل السوبر... يخطف الأضواء في مونديال قطر

نشر في 07-12-2022
آخر تحديث 07-12-2022 | 18:53
غونسالو راموس يسجل الهدف الأول
غونسالو راموس يسجل الهدف الأول
لفت غونسالو راموس، مهاجم المنتخب البرتغالي، الأنظار خلال مونديال قطر، خصوصاً في مواجهة سويسرا التي شارك فيها أساسياً على حساب رونالدو، وتمكن من تسجيل هاتريك.
لم يكن مهاجم البرتغال وبنفيكا غونسالو راموس قد خاض أكثر من 33 دقيقة وثلاث مباريات دولية مع منتخب بلاده، عندما قرر مدربه فرناندو سانتوس إشراكه أساسيا بدلا من النجم كريستيانو رونالدو ضد سويسرا، فسجّل ثلاثية خلال الفوز الساحق 6 - 1 في ثمن نهائي مونديال 2022 أمس الأول على استاد لوسيل.

احتفال لاعبين منتخب البرتغال بعد هدف راموس في مرمى المنتخب السويسري احتفال لاعبين منتخب البرتغال بعد هدف راموس في مرمى المنتخب السويسري
وكانت المسؤولية الملقاة على عاتقه كبيرة جدا، لكونه يخوض أول مباراة دولية له اساسيا، والأهم من ذلك انه حل بدلا من لاعب يتمتع بمكانة وهالة كبيرتين على مر السنوات، ويملك ألقابا لا تعد ولا تحصى.

لكن لاعب بنفيكا ردّ بأفضل طريقة ممكنة وأكد صحة قرار المدرب، ليضرب بقوة مسجلا ثلاثة اهداف رائعة، ويصبح بالتالي اول لاعب يسجل ثلاثية في النهائيات منذ مهاجم انكلترا هاري كين الذي سجل ثلاثيته في مرمى بنما خلال فوز فريقه العريض 6 - 1 في يونيو 2018 خلال مونديال روسيا.

وقال للتلفزيون العام البرتغالي «آر تي بي» لدى سؤاله عن حجم المسؤولية التي شعر بها كلاعب يلعب على حساب رونالدو، «لقد تحدث معي (رونالدو) قبل المباراة كما يتحدث مع الجميع. إنه القائد ويحاول دائماً المساعدة، وجرت الأمور على ما يرام».

حدس سانتوس في مكانه

وكان حدس سانتوس في مكانه، لأن راموس ابن الحادية والعشرين عاما احتاج إلى 17 دقيقة ليسجل هدفا ولا اروع في شباك الحارس السويسري يان سومر الذي وقف مصدوما، لأن الزاوية التي سدد منها راموس الكرة كانت شبه مستحيلة.

ونجح راموس بذلك في ما فشل به رونالدو على مدى اكثر من 500 دقيقة لم يسجل فيها اي هدف في الأدوار الإقصائية في خمس مشاركات له في النهائيات.

وقال راموس بعد مباراة غانا بعدما نزل بدلاً من رونالدو «كريستيانو مرجع بالنسبة لنا، هو يقود الفريق، لكن لدينا لاعبين آخرين مثل برونو فرنانديش وبيبي قادرين على القيادة ومساعدة كريستيانو».

وهذا الهدف الأول لراموس، يضاف الى آخر سجله في المباراة الودية ضد نيجيريا في 17 نوفمبر الماضي (4 - صفر). انذاك، كتب على انستغرام «بداية حالمة» بعد تسجيله هدفاً وتمريره كرة حاسمة.

ولم يكتف راموس البالغ طوله 1.86 م بهذا الأمر، لأنه اضاف الهدف الثاني عندما غمز كرة ديوغو دالو العرضية بين ساقي سومر ليحسم النتيجة بنسبة عالية جدا.

وتوج جهوده الكبيرة بإحراز «هاتريك» عندما تسلم الكرة داخل المنطقة من جواو فيليكس وغمزها من فوق الحارس السويسري.

نجاحه مع بنفيكا

ولفت راموس الأنظار هذا الموسم الحالي في صفوف بنفيكا بعد ان حصل على فرصته في الفريق الاول عقب رحيل الاوروغوياني داروين نونييس الى ليفربول الإنكليزي، فأبلى بلاء حسنا بتسجيله 14 هدفا ونجاحه في 6 تمريرات حاسمة في مختلف المسابقات. كما يتصدر راموس ترتيب هدافي الدوري البرتغالي برصيد 11 هدفا.

انضم الى اكاديمية بنفيكا بعمر 13 عاما وهو ابن لاعب كرة قدم سابق في صفوف فارنسي ويدعى ماركوس راموس.

ويقول اللاعب الذي يشبهونه بالالماني توماس مولر بسبب ذكائه وتحركاته داخل المستطيل الاخضر، في هذا الصدد «لم يتسن لي مشاهدة والدي، لكني تعلمت منه عشق كرة القدم».

وأعرب اكثر من ناد رغبته في الحصول على خدماته، ولا شك أنه سيكون تحت المجهر في المستقبل القريب.

ويمتد عقده مع بنفيكا حتى عام 2025، ويتضمن بندا جزائيا وكانت قيمته في سوق الانتقالات حوالي 40 مليون يورو، لكنها ارتفعت بلاشك بنسبة كبيرة بعد الإنجاز الذي حققه ضد سويسرا.

سانتوس: ينبغي تحديد دور رونالدو

أكد المدير الفني للمنتخب البرتغالي فيرناندو سانتوس أن دور القائد كريستيانو رونالدو مع منتخب بلاده في مونديال قطر 2022 ينبغي تحديده، بعد استبعاده من التشكيل الأساسي خلال الفوز الكاسح على سويسرا 6 -1 أمس الأول بدور الـ16.

المدير الفني للمنتخب البرتغالي فيرناندو سانتوس المدير الفني للمنتخب البرتغالي فيرناندو سانتوس
وشارك رونالدو (37 عاما) من على مقاعد البدلاء أمام سويسرا، حيث بدأ سانتوس المباراة بغونسالو راموس مهاجم بنفيكا، الذي أحرز ثلاثة أهداف (هاتريك).

ورددت الجماهير اسم رونالدو في استاد لوسيل، قبل الدفع به في الدقائق الأخيرة، وهذه هي المرة الأولى التي يغيب فيها رونالدو عن التشكيل الأساسي للبرتغال خلال البطولات الكبرى، منذ «يورو 2008».

ولدى سؤاله عن رونالدو، قال سانتوس: «هذا شيء ينبغي تحديده... ارتبط بعلاقة وثيقة معه، دائما كان الوضع كذلك، أعرفه منذ 19 عاما».

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا) عن سانتوس قوله: «العلاقة بيننا في تطور، رونالدو وأنا لا نفسر أبدا الجانب الإنساني للمدرب واللاعب (فيما يتعلق) بما يتعين علينا القيام به أثناء المباراة. سأعتبره دائما لاعبا مهما في الفريق من خلال دوري».

ولدى سؤاله بشكل مباشر عما إذا كان رونالدو سيشارك أمام المغرب في دور الثمانية لكأس العالم، قال سانتوس: «رونالدو سيكون له دور بكل تأكيد، جميع اللاعبين على مقاعد البدلاء يمكن الاستعانة بهم، إذا لم يتواجدوا في التشكيل الأساسي فسيكون بإمكانهم المشاركة لاحقا».

وأردف: «من المهم النظر إلى نموذج تاريخ هذا اللاعب، إنه أحد أفضل اللاعبين في العالم فيما يتعلق باللعب الاحترافي، وكونه القائد، كل ما علينا التفكير فيه هو الفريق بشكل جماعي».



فرنانديز: المغرب منافس شرس ومتماسك

أكد برونو فرنانديز، نجم وسط منتخب البرتغال ومانشستر يونايتد الإنكليزي، أمس الأول، عقب تأهلهم لدور الثمانية بمونديال 2022، بقطر باكتساح سويسرا 6-1 في دور الـ 16، أنه ينتظرهم «منافس شرس للغاية ومتماسك» في الدور المقبل، وهو المغرب، الذي أطاح إسبانيا بركلات الترجيح بنتيجة 3-0.

نجم وسط منتخب البرتغال ومانشستر يونايتد الإنكليزي برونو فرنانديز نجم وسط منتخب البرتغال ومانشستر يونايتد الإنكليزي برونو فرنانديز
وقال برونو بعد اللقاء، الذي شهده ملعب لوسيل: «لقد تأهل كأول مجموعته، وهذا يعني الكثير، ثم تخطى فريقاً مثل إسبانيا، التي تمتلك إمكانيات كبيرة، ومن الصعب الفوز عليها، كما حدث في مباراتنا بدوري الأمم، وعلينا أن نستعد جيداً».

وتابع: «فريقنا جاهز للمعاناة، وللأداء في المباراة. علينا الاستفادة من إمكاناتنا وقدراتنا».

وحول الانتصار الكبير على سويسرا (6-1)، أكد: «قدَّمنا مباراة جيدة. نجحنا في استغلال الفرص التي سنحت لنا. علينا الاستمرار بهذاء الأداء، وبهذه الروح، وبالمساعدة المشتركة، وبهذه القوة، لأن الجماهير ستفوز بمباريات أكثر بهذه الطريقة».

وأثنى برونو على سلوك كريستيانو رونالدو عندما علم بجلوسه على مقاعد البدلاء، وكذلك بالمهاجم الواعد جونسالو راموس، الذي تألق بثلاثية (هاتريك) دخل بها تاريخ البطولة.

وسيضرب بطل أوروبا في 2016 موعداً مع المغرب، الذي أطاح إسبانيا من ثُمن النهائي بركلات الترجيح (3-0)، السبت، على ملعب الثمامة.

بيبي أكبر لاعب يسجل في الأدوار الإقصائية

أثنى المدافع البرتغالي بيبي على المجهود الذي يبذله منتخب البرتغال بالكامل، بعد الفوز الكبير (6-1) على سويسرا، والتأهل لربع نهائي مونديال قطر 2022، مؤكداً أن جلوس كريستيانو رونالدو احتياطياً يعود إلى أنه يدرك أن «الأهم هو الفريق».

المدافع البرتغالي بيبي المدافع البرتغالي بيبي
وأوضح قلب دفاع بورتو وصاحب الـ 39 عاماً: «يعي جيداً أننا الأهم، الفريق. ما حدث تلك الليلة (جلوسه احتياطياً) كان خيار المدرب، ويجب احترامه».

وأضاف قائد منتخب البرتغال أمام سويسرا: «من المهم الإيمان بالعمل الجماعي. قدَّمنا أداءً نموذجياً. كنا نعرف مدى أهمية تلك المواجهة، ونحن سعداء جداً. من الرائع أن يكون المرء جزءاً من هذه المجموعة».

وعن الهدف الذي أحرزه من رأسية رائعة، ليتقدم البرتغاليون بثنائية، والذي دخل به التاريخ، ليصبح أكبر لاعب يسجل هدفاً في الأدوار الإقصائية للمونديال، كشف: «كنت أحاول على المرمى، ووفقت في التواجد بالمكان الصائب»، مشيداً بزميله جونسالو راموس، الذي سجل وحده ثلاثة أهداف (هاتريك) للفريق البرتغالي.

وتابع: «كان حلماً بالنسبة له. من الملاحظ أن المدرب بوسعه الاعتماد على الجميع. كان استعراضاً، وكان سعيداً به. أنا أيضاً سعيد لأجله، لأنه لاعب يعمل بجد، ويضع نصب عينيه دوماً لعب المباراة التالية. يجتهد بشدة، بهدف مساعدة المنتخب».

وعن مواجهة ربع النهائي مع المغرب، الذي أقصى إسبانيا الثلاثاء بركلات الترجيح، اعتبر بيبي أن «الجودة وحدها لا تكفي في كرة القدم حالياً. ينبغي أن تعمل بكد، وتستعد جيداً لهذه المباراة. ستكون مواجهة عصيبة».

أوتافيو: روح الفريق صنعت الفارق

أشاد لاعب وسط منتخب البرتغال، أوتافيو، بانتصار فريقه العريض على سويسرا 6-1 في ثُمن نهائي مونديال قطر 2022، واصفاً كريستيانو رونالدو بأنه «روح الفريق»، لكنه أضاف أنه في نهاية الأمر «مثله مثل أي لاعب آخر».

وقال أوتافيو، لاعب بورتو: «إنه لاعب مثلنا، كريستيانو هو روح الفريق، وأعطى الكثير من الثقة والحافز لكل اللاعبين الأساسيين».

وعاد أوتافيو لقائمة الفريق أمام سويسرا بعد تعرضه لإصابة في المباراة الأولى بالمونديال، «قدمنا مباراة كبيرة، والآن يتعين علينا الراحة، ثم التفكير في ربع النهائي».

وأضاف: «ما صنع الفارق هو عمل وروح الفريق ككل»، مبدياً شعوره بأنه بحالة جيدة بدنياً: «في البداية كنت منزعجاً بعض الشيء، وألعب بحذر، لكن بعدها شعرت أنني بحالة جيدة، وأنني قادر على مساعدة الفريق مجدداً».

وتابع: «ينبغي التفكير في كل مباراة على حدة. الآن يتعين علينا خوض ربع النهائي أمام المغرب. نريد الفوز والتأهل، وإذا كان المغرب بلغ ربع النهائي، فلأنه يمتلك الجودة للفوز على إسبانيا. لا نريد إعداد حقائبنا. أي فريق يبلغ ربع النهائي سيكون منافساً صعباً».

وامتدح أوتافيو زميله غونسالو راموس، صاحب الهاتريك في المباراة: «لم نعمل معاً من قبل، لكني كنت أعلم مدى صعوبته كمنافس. رأيته يمتلك الكثير من الجودة في التدريبات. قدَّم مباراة كبيرة».

كارفاليو: ثمن العشاء على غونسالو

أشاد لاعب وسط منتخب البرتغال، ويليام كارفاليو، بالأداء الكبير الذي قدمه اللاعب الواعد غونسالو راموس خلال مباراة سويسرا في ثمن نهائي مونديال قطر 2022، وتسجيله لهاتريك في الانتصار العريض (6-1).

لاعب وسط منتخب البرتغال، ويليام كارفاليو لاعب وسط منتخب البرتغال، ويليام كارفاليو
وصرح لاعب ريال بيتيس الإسباني مساء الثلاثاء «الأجواء رائعة وهناك وحدة بين عناصر الفريق منذ البداية. حققنا انتصارا آخر والأهم كان تحقيق الفوز».

وتابع «تسجيل ستة أهداف دائما ما يعد أمرا جيدا، لكن حتى لو فزنا 1-0 فهو بنفس أهمية الفوز بسداسية».

وأكد «الفريق كان يتحلى بالتركيز منذ الدقائق الأولى»، مشيدا بغونسالو راموس صاحب الهاتريك ومهاجم بنفيكا البالغ من العمر 21 عاما.

وأضاف مازحا في هذا الصدد «غونسالو بدأ بشكل جيد وأظهر جودة رائعة. الآن سيتعين عليه دفع ثمن العشاء».

back to top