النفط قرب أدنى مستوى في 2022 بضغط المخاوف الاقتصادية

روسيا تدرس حظر مبيعاته لبعض الدول رداً على السقف السعري

نشر في 07-12-2022
آخر تحديث 07-12-2022 | 18:11
تراجع أسعار الفقط
تراجع أسعار الفقط
تدرس روسيا 3 خيارات، منها حظر مبيعات النفط لبعض الدول، ووضع حد أقصى للخصم الذي ستبيع به خامها، لمواجهة سقف السعر الذي فرضته القوى الغربية على النفط الروسي.
تراجعت أسعار النفط اليوم، واقترب خام برنت من أدنى مستوى له هذا العام بضغط من مخاوف الركود في وقت تراجعت فيه المخاوف من أن يؤدي فرض الغرب لسقف على سعر النفط الروسي إلى تقليص كبير في الإمدادات.

وألقت تحذيرات بنوك أميركية كبرى من ركود محتمل العام المقبل بظلالها على الأسواق، فيما دعمت الدولار. ويجعل ارتفاع الدولار النفط أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى ويقلل الشهية للاستثمار في أصول المخاطرة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.05 دولار أو 1.3 في المئة إلى 78.30 دولاراً للبرميل. ولامست في وقت سابق 77.74 وهو أدنى مستوى منذ الثالث من يناير.

كما انخفض الخام الأميركي 1.24 دولار أو 1.7 في المئة إلى 73.01 دولاراً، كما لامس خلال الجلسة مستوى 72.25 دولاراً للبرميل وهو الأدنى منذ أواخر ديسمبر الماضي.

وتراجع برنت عند التسوية الثلاثاء لما دون 80 دولاراً للبرميل للمرة الثانية فقط منذ بداية 2022، مما محا المكاسب التي سجلها خلال العام وتضمنت ارتفاعاً لقرب أعلى مستوى على الإطلاق عند 147 دولاراً في مارس بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وتراجعت حدة المخاوف من أن يتسبب فرض سقف لسعر الخام الروسي في نقص حاد في المعروض.

وتلقت الأسعار بعض الدعم من الآمال بتعافي الطلب الصيني.

كما أعطت بيانات معهد البترول الأميركي، التي تظهر تراجعاً محتملاً في مخزونات الخام بالولايات المتحدة بنحو 6.4 ملايين برميل، بعض الدعم للمعنويات.

وذكرت صحيفة «فيدوموستي»، اليوم،‭ ‬أن روسيا تدرس 3 خيارات، منها حظر مبيعات النفط لبعض الدول، ووضع حد أقصى للخصم الذي ستبيع به خامها، لمواجهة سقف السعر الذي فرضته القوى الغربية على النفط الروسي.

ودخل الحد الأقصى للسعر البالغ 60 دولاراً للبرميل، الذي وضعته دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، حيز التنفيذ يوم الاثنين، في محاولة لتقليص قدرة روسيا على تمويل حربها في أوكرانيا.



ورداً على ذلك، يفكر الكرملين والحكومة الروسية في حظر مبيعات النفط لجميع الدول التي أيدت هذا السقف، حسبما ذكرت فيدوموستي نقلاً عن مصدرين مجهولين مقربين من الحكومة.

ومن شأن هذا الخيار أيضاً حظر المبيعات من خلال وسطاء وليس فقط من روسيا مباشرة، وفقاً لـ «رويترز».

والخيار الثاني الذي يخضع للبحث هو حظر الصادرات بموجب عقود تتضمن شرط سقف السعر، بغض النظر عن البلد المستفيد.

وذكرت الصحيفة أن الخيار الثالث سيضع حداً أقصى للخصم من أسعار خام الأورال الروسي عن خامات القياس العالمية.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، ذكر الثلاثاء، أن آلية رد روسيا على سقف أسعار النفط ستدخل حيز التنفيذ في ديسمبر.

وفي وقت سابق، أكد نوفاك أن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي، لكن ليس بدرجة كبيرة.

وذكرت «بلومبرغ» أن روسيا تدرس أيضاً وضع حد أدنى للسعر لمبيعاتها النفطية الدولية.

ويوم الاثنين، قال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن موسكو تجهز رداً على قيام الغرب بفرض سقف على سعر النفط الروسي.

وأضاف أن روسيا لن تعترف بقرار فرض سقف على سعر النفط الروسي، مؤكداً أن العقوبات ضد موسكو تضر الأوروبيين.

وأشار الناطق باسم الكرملين إلى أن تحديد سقف لسعر النفط الروسي من جانب الدول الغربية لن تكون له تداعيات على الهجوم الروسي في أوكرانيا، محذراً من «زعزعة استقرار» سوق الطاقة العالمية.

البرميل الكويتي ينخفض 2.86 دولار ليبلغ 81.18
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.86 دولار ليبلغ 81.18 دولارا في تداولات أمس ، مقابل 84.04 دولارا في تداولات يوم الاثنين، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.


back to top