معركة شرسة لـ «الساموراي» أمام كرواتيا

نشر في 05-12-2022
آخر تحديث 05-12-2022 | 00:09
يسعى المنتخب الياباني في مواجهته اليوم أمام نظيره الكرواتي إلى تأكيد تفوقه وقهره للمنتخبات الأوروبية في الدور ثمن النهائي لمونديال 2022 بقطر.
بعد دور أول تاريخي، يمني المنتخب الياباني النفس بمواصلة مشواره الرائع في مونديال قطر وبلوغ ربع النهائي لأول مرة في تاريخه، وذلك حين يتسلح بخبرته الأوروبية وإنجاز الدور الأول لمواجهة كرواتيا ونجمها لوكا مودريتش اليوم على ملعب الجنوب في الوكرة.

عندما سُحِبت قرعة النهائيات في أبريل الماضي، لم يكن أشد المتفائلين يتوقع أن يخرج المنتخب الياباني «على قيد الحياة» من المجموعة الخامسة بعدما أوقعته مع العملاقين الألماني والإسباني.

هزيمة ألمانيا وإسبانيا

لكن «الساموراي الأزرق» أكد أن لا شيء مستحيل في كرة القدم، ليس بحصوله على بطاقة تأهله فحسب بل بتصدره المجموعة أمام إسبانيا، متسبباً بإقصاء ألمانيا بطلة العالم أربع مرات من الدور الأول للنسخة الثانية توالياً بعدما صدمها افتتاحاً 2-1، قبل أن يكرر النتيجة ذاتها أمام «لا روخا» ختاماً.

في حينها، حدّد مدرب اليابان هاجيمي مورياسو أهدافه بالتأهل لربع النهائي، وبالفعل، نجح اليابانيون في رفع مستوى التحدي وحققوا إحدى أكبر مفاجآت النهائيات بتصدرهم أمام إسبانيا، فيما خرجت ألمانيا خالية الوفاض للنسخة الثانية توالياً.


والآن، سيكون «الساموراي الأزرق» أمام تحدّي الخبرة والروح القتالية في مواجهة لوكا مودريتش ورفاقه في المنتخب الكرواتي الذين وصلوا قبل أربعة أعوام الى النهائي قبل الخسارة أمام فرنسا، لكن التقدم في العمر لدى عدد كبير من لاعبيه جعله مستبعداً عن حسابات المنافسة على اللقب.

نقطة قوة اليابانيين أن «اللاعبين لا يرون أنفسهم كأساسيين أو بدلاء»، وزجّ مورياسو بريتسو دوان وكاورو ميتوما خلال استراحة الشوطين من المباراة ضد إسبانيا، مُركّزاً لعبه على الهجمات المرتدة.

وكان موفقاً في خياره، إذ أثمر التبديلان عن ضرب رجال لويس إنريكي مباشرة بعد صافرة انطلاق الشوط الثاني، بهدف التعديل الذي سجله دوان ثم بهدف التقدم الذي مرر كرته ميتوما لأو تاناكا.

الأوراق الرابحة في الفريقين

وعلى غرار اليابان التي حجزت بطاقتها في الرمق الأخير، كانت كرواتيا قاب قوسين أو أدنى من توديع النهائيات لكن روميلو لوكاكو أهدر فرصتين ذهبيتين في الوقت القاتل كانتا كفليتين بمنح بلجيكا بطاقة العبور على حساب مودريتش ورفاقه لو كان موفقاً.

وبوجود لاعبين من طراز ابن الـ37 عاماً الذي توج أفضل لاعب في نهائيات 2018، وماتيو كوفاتشيتش وإيفان بيريشيتش ومارسيلو بروزوفيتش وأندري كراماريتش أو ديان لوفرن، تملك كرواتيا الأسلحة اللازمة لمحاولة تخطي المنتخب الآسيوي والعبور الى ربع النهائي، لكن المهمة لن تكون سهلة لأن «الساموراي الأزرق» يملك في صفوفه هذه المرة لاعبين متمرسين أوروبياً أكثر من أي وقت مضى.

وتعج تشكيلة مورياسو باللاعبين المحترفين أوروبياً في كافة الخطوط مثل كو إيتاكورا (بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني)، وتاكيهيرو تومياسو (أرسنال الإنكليزي)، ومايا يوشيدا (شالكه الألماني)، وهيروكي إيتو (شتوتغارت الألماني) دفاعاً.

أما في الوسط، فهناك واتارو إندو (شتوتغارت)، وغاكو شيباساكي (ليغانيس الإسباني)، وريتسو دوان (فرايبورغ الألماني)، وكاورو ميتوما (برايتون الإنكليزي)، وتاكومي مينامينو (موناكو الفرنسي)، وتاكيفوسا كوبو (ريال سوسييداد الإسباني)، وهيديماسا موريتا (سبورتينغ البرتغالي)، وجونيا إيتو (رينس الفرنسي)، ودايتشي كامادا (أينتراخت فرانكفورت الألماني)، وأو تاناكا (فورتونا دوسلدورف الألماني).

في حين أن الخط الأمامي يضم تاكوما أسانو (بوخوم الألماني)، وأياسي أويدا (بروج البلجيكي)، ودايزن ماييدا (سلتيك الاسكتلندي).

مورياسو: سنستفيد من دروس الماضي

أكد هاجيمي مورياسو المدير الفني للمنتخب الياباني، أن الفريق عليه الاستفادة من دروس الماضي لتحقيق نتيجة إيجابية أمام نظيره الكرواتي، والتأهل لدور الثمانية.

المدير الفني للمنتخب الياباني هاجيمي مورياسو المدير الفني للمنتخب الياباني هاجيمي مورياسو
وقال مورياسو «في كأس العالم 2018 في روسيا كان المنتخب يحاول أن يتجاوز حاجز دور الستة عشر، وأعتقد أن الفريق بذل كل ما بوسعه وكان يستحق التأهل لدور الثمانية، لكنه خسر أمام بلجيكا 2-3».



وأضاف في المؤتمر الصحافي «الآن يمكننا أن نعكس ما تعلمناه من دروس من تلك المباريات في النسخة الحالية، أعتقد أننا تعلمنا درسا من كأس العالم السابقة، لدينا تاريخ طويل من المشاركات في كأس العالم، ولدينا خبرات متراكمة في مثل هذه المباريات، وفي مباراتنا اليوم، سنعتمد على تجربتنا من الماضي كي نمضي قدما في هذه البطولة».

ناغاتومو: نحن الأفضل والأقوى

قال المدافع يوتو ناغاتومو الذي يشارك مع المنتخب الياباني في كأس العالم للمرة الرابعة: «لعبنا في مواجهة ألمانيا وكوستاريكا وإسبانيا وتأهلنا من صدارة مجموعتنا، نحن الآن كلنا ثقة بقدراتنا».

مدافع منتخب اليابان يوتو ناغاتومو مدافع منتخب اليابان يوتو ناغاتومو
وأضاف أن «اليابان لم تتجاوز حتى الآن دور الستة عشر في المونديال، أنا شخصيا شاركت في كأس العالم أربع مرات، وشعرت بالإحباط لعدم التقدم بشكل أكبر في النسخ الماضية. نأمل أن نقدم مباراة جيدة اليوم ونصنع التاريخ عبر تحقيق الفوز والتأهل لدور الثمانية بالمونديال».

وقال: «أرى أن المنتخب الياباني الآن هو أفضل وأقوى منتخب في تاريخ مشاركات اليابان في نسخ كأس العالم المختلفة، اليوم نعتزم أن نلحق الهزيمة بكرواتيا وأن نستمتع بمشهد جديد لكرة القدم اليابانية».

غفارديول يلفت الأنظار

لفت قلب دفاع نادي لايبزيغ الألماني ومنتخب كرواتيا يوشكو غفارديول، الأنظار في الأشهر الأخيرة، فأعلن أكثر من نادٍ طليعي رغبته في الحصول على خدماته الصيف الماضي، لكن تألق اللاعب اليافع مع منتخب بلاده في مونديال 2022 جعله يحرك المراحل بسرعة أكبر.

قلب دفاع نادي لايبزيغ الألماني ومنتخب كرواتيا يوشكو غفارديول قلب دفاع نادي لايبزيغ الألماني ومنتخب كرواتيا يوشكو غفارديول
قال عنه مدرب منتخب كرواتيا تحت 21 عاماً، إيغور بيشكان، في مقابلة مع موقع ذي أثلتيك: «سيصبح بين أغلى المدافعين، ربما في غضون سنة أو سنتين. مهما كانت المناسبة، يلعب برباطة جأش كبيرة».

لقب «بيب»

رغم البنية الجسدية القوية التي يتمتع بها، فإنه يجيد التحكم في الكرة والخروج بأسلوب أنيق من الدفاع، ويملك رؤية ثاقبة في الملعب جعلت بعض النقاد يطلقون عليه لقب «بيب»، تيمناً بمدرب مانشستر سيتي الحالي الإسباني بيب غوارديولا.

بدأ مسيرته في صفوف نادي تريشنييفكا، قبل أن ينتقل سريعاً إلى دينامو زغرب، الذي قام بتخريج نجمين كبيرين في صفوف المنتخب الكرواتي الحالي، هما: لوكا مودريتش حامل الكرة الذهبية سابقاً، وماتيو كوفاتشيتش نجم تشلسي الإنكليزي.

سجل هدفه الأول مع دينامو زغرب في مباراته الرسمية الثانية بصفوفه، وبات سادس أصغر لاعب يسجل هدفاً لفريقه، رغم كونه مدافعاً.

بعد موسمين مع دينامو زغرب خاض خلالهما 52 مباراة، انضم إلى لايبزيغ، الذي دفع مبلغاً كبيراً للحصول على خدماته بلغ 18 مليون يورو.

تومياسو جاهز للمشاركة أمام كرواتيا

أصبح الياباني تاكيهيرو تومياسو، مدافع فريق أرسنال الإنكليزي لكرة القدم، جاهزاً للمشاركة كأساسي للمرة الأولى في بطولة كأس العالم المقامة حالياً في قطر، بعد شفائه من الإصابة.

وقال تومياسو في معسكر المنتخب الياباني قبل مواجهة المنتخب الكرواتي اليوم في دور الـ 16: «سعيد للغاية لعبورنا دور المجموعات، لكن تركيزنا منصب على الوصول إلى دور الثمانية، لهذا نحتاج لتحقيق فوز جديد».

وشفي تومياسو من إصابة في الفخذ، ومن الممكن أن يشارك في المباراة بدلاً من كو إيتاكورا في التشكيل الأساسي للمنتخب الياباني.

وسيغيب إيكاتورا، مدافع بوروسيا مونشنغلادباخ، عن اللقاء لحصوله على إنذارين في دور المجموعات.

وقال إيكاتورا: «أعتقد أن كل لاعب بالفريق سيبذل أقصى ما عنده. سأدعم الفريق، وسأشجع من الخارج».

back to top