«المنفيون بعيداً عن البحر» يحصد جائزة مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية

نشر في 04-12-2022
آخر تحديث 03-12-2022 | 19:08
جانب من الحفل الختامي
جانب من الحفل الختامي
حصد الفيلم الأرجنتيني «المنفيون بعيداً عن البحر» الجائزة الكبرى بمهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية، الذي اختتم فعالياته في دار الأوبرا المصرية، أمس الأول، حيث أقيمت فعاليات حفل الختام بشكل بسيط على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا وسط حضور عدد من الفنانين وأعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان.

ونال الفيلم التونسي «سفاح نابل» تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم، وحصد الفيلم المغربي «حبيبة» جائزة أفضل سيناريو، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «الحب يأتي فيما بعد»، حيث أعلن جوائز المسابقة رئيس لجنة التحكيم المخرج السينمائي مجدي علي.



وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصد الفيلم اللبناني «في عزاء الذاكرة» جائزة أفضل فيلم، فيما نال الفيلم التسجيلي «شرارة الضوء» للمخرج النمساوي بيري هيلتي جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة مع الفيلم الأرميني «كلارا»، وذهبت جائزة أفضل سيناريو للفيلم التسجيلي الفرنسي «مذكرات مارجريت»، وحصد الفيلم السنغالي «كاكونا» مع الفيلم اليوناني «الذي لا ينسى» تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم التي ترأسها مدير التصوير سعيد الشيمي.

وجاءت الجوائز بعد عرض نحو 30 فيلماً بمسابقتي المهرجان على مدار أسبوع، وسط حضور جماهيري مكثف، فيما تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها المهرجان مبادرة لإنتاج فيلم صديق للبيئة سيتم تصويره بأحد الأماكن السياحية بالمشاركة مع أحد الخبراء السياحيين، ضمن سعي المهرجان لدعم صناعة السينما.

وشهد حفل الختام عرض فيلم قصير عن أبرز الأفلام الناطقة بالعربية والفرنسية التي تم إنتاجها في الدول الفرانكفونية خلال الفترة الماضية، فيما عُرض فيلم تسجيلي قصير عن د. بطرس غالي أول أمين عام لمنظمة الدول الفرانكفونية، وظهرت ابنته تتحدث عن والدها والدور الذي كان مهتماً به خلال تلك الفترة، ضمن فعاليات احتفاء المهرجان بمئوية الراحل بطرس غالي.

back to top