عيد الكاريكاتير المصري يحتفي بحجازي

نشر في 04-12-2022
آخر تحديث 03-12-2022 | 19:07
ملصق المعرض
ملصق المعرض

أعلنت الجمعية المصرية للكاريكاتير إهداء الدورة الثانية من معرض عيد الكاريكاتير المصري إلى الفنان الراحل أحمد حجازي. وتمتد احتفالات الجمعية في معرض عيدها الثاني من 15 حتى 25 الجاري بمتحف محمود مختار.

وقال رئيس جمعية الكاريكاتير، الفنان مصطفى الشيخ، إن بطل النسخة الثانية للمعرض سيكون الفنان الراحل حجازي، فيما ستكون تيمة المعرض مفتوحة للمبدعين.

ويشارك في معرض العيد الثاني للكاريكاتير أكثر من 40 فناناً ورساماً، ولوحات مستلهمة من أعمال حجازي. كما يضم المعرض أعمالاً كاريكاتيرية من أصول الجمعية المصرية للكاريكاتير، والتي تمثل ثروة إبداعية تحكي تاريخ مصر.

وتقيم الجمعية المعرض بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، ومتحف الكاريكاتير بالفيوم، وبيت جلال، والملتقى العربي لرواد الكاريكاتير.

ويُعد حجازي من أبرز فناني الكاريكاتير في مصر والعالم العربي، ويوصف بأنه فيلسوف الكاريكاتير المصري، وفنان الشعب، الذي رحل عام 2011 عن 75 عاماً، واتسمت أعماله بالسهل الممتنع، حيث شكَّل أسطورته من تلك البساطة المتناهية، التي تعيد سيرة السهل الممتنع بخطوطه التي كانت تنساب بريشة فصيحة.

وكان حجازي اعتزل حياة القاهرة الصاخبة قبيل رحيله بأكثر من ست سنوات، وغادر شقته بحي المنيل، وعاد إلى بلدته طنطا في محافظة الغربية، وظل يعيش هناك بعيداً عن الصخب الصحافي والسياسي، واستقال من الفن الصحافي المشاكس، لكنه ظل مخلصاً لرسوم الأطفال، ورسم أغلفة كتب الأطفال لأصدقائه، منهم: مجدي نجيب، وكاتب الأطفال عبدالتواب يوسف، والكاتبة لينا الكيلاني.

back to top