طائرات «درون» تنظف جبل إيفرست!

نشر في 10-06-2024
آخر تحديث 10-06-2024 | 19:56
No Image Caption

أتمت شركة صينية للتكنولوجيا أول اختبارات ناجحة في العالم لتوصيل الطائرات بدون طيار على جبل إيفرست، حيث نقلت البضائع بين المخيمات وأزالت النفايات التي خلفها المتسلقون على الجبل على ارتفاعات تزيد على 6000 متر.

ويمكن أن يقلل هذا الإنجاز، الذي حققته شركة «دي جي آي» لصناعة الطائرات بدون طيار، يوماً ما من الصعاب المفروضة على المرشدين النيباليين المحليين الذين يقومون بتسلقات خطيرة لإزالة أطنان القمامة التي ألقاها الآلاف من المتسلقين وحتى توصيل الإمدادات في المِحن الخطيرة.

وأعلنت «دي جي آي»، في بيان نقلته «سكاي نيوز»، اليوم، أن طائرتها بدون طيار FlyCart 30 أكملت اختباراً في أبريل، حيث نقلت 15 كغ من خزانات الأوكسجين والإمدادات الأخرى من معسكر قاعدة إيفرست الجنوبي على ارتفاع 5364 متراً إلى معسكر آخر على ارتفاع 700 متر أعلى، قبل العودة إلى المعسكر الأساسي بنفس الوزن من النفايات.

وخلال الرحلة ذهاباً وإياباً التي أُجريت في درجات حرارة تحت الصفر وسط رياح قوية، وصلت الطائرة بدون طيار إلى ذروة ارتفاعها حوالي 6200 متر، ولا يزال لديها 43 في المئة من طاقة البطارية المتبقية.

وتصبح الرحلة أكثر تحدياً على ارتفاعات أعلى، حيث ينخفض ضغط الهواء وكثافته، وفي ظل هذه الظروف يجب أن تعمل الطائرات بجهد أكبر.

back to top