الكمبيوتر الياباني يخترق النظام الإسباني

نشر في 02-12-2022 | 00:04
آخر تحديث 02-12-2022 | 01:43
نجح المنتخب الياباني في تحقيق الفوز على نظيره الإسباني بنتيجة 2-1 في ختام منافسات المجموعة الخامسة.
اقتنص المنتخب الياباني بطاقة العبور إلى دور الـ16 بكأس العالم 2022 في قطر بفضل فوزه المثير على نظيره الإسباني 2 -1 أمس الخميس على استاد خليفة الدولي في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة.

وحصدت إسبانيا بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الخامسة في الوقت الذي ودعت فيه ألمانيا البطولة، رغم فوزها على كوستاريكا 4 -2 في المباراة الأخرى بالمجموعة ذاتها.

وتقدم المنتخب الإسباني بهدف مبكر عن طريق ألفارو موراتا مهاجم أتلتيكو مدريد في الدقيقة 12، لكن البديل ريتسو دوان لاعب فرايبورغ الألماني أدرك التعادل للساموراي الياباني في الدقيقة 48، وبعدها بثلاث دقائق أحرز أوه تاناكا لاعب فورتونا دوسلدورف الألماني الهدف الثاني لليابان.

ونجح موراتا في التسجيل خلال أول ثلاث مباريات بدور المجموعات، ليصبح أول لاعب إسباني يحقق هذا الإنجاز، منذ تيلمو زارا في مونديال 1950.

وعلى استاد البيت، تقدم المنتخب الألماني بهدف سجله سيرغ نابري في الدقيقة العاشرة، وتعادل منتخب كوستاريكا بهدف سجله يلتسين تيخيدا في الدقيقة 59، ثم أضاف خوان بابلو فارغاس الهدف الثاني لكوستاريكا في الدقيقة 71 قبل أن يسجل كاي هافيرتز (هدفين) لمنتخب ألمانيا في الدقيقتين 73 و85، وتبعه نيكلاس فولكروغ بتسجيل الهدف الرابع قبل دقيقة من النهاية.

إسبانيا في المركز الثاني

وتصدر المنتخب الياباني ترتيب المجموعة الخامسة برصيد ست نقاط، وحلت إسبانيا في المركز الثاني بأربع نقاط، متفوقة بفارق الأهداف على ألمانيا صاحبة المركز الثالث، بينما جاءت كوستاريكا في المركز الرابع بثلاث نقاط، لتودع المونديال برفقة ألمانيا.

محاولات الماتادور

وبدأت المباراة بمحاولات هجومية من جانب الماتادور الإسباني على أمل تسجيل هدف مبكر يقربه من الفوز وحسم التأهل.

وجاءت أول ملامح الخطورة مع حلول الدقيقة الثامنة، عندما سدد الياباني جونيا إيتو كرة قوية من داخل منطقة الجزاء، لكنها لمست الشباك من الخارج.

وشن المنتخب الإسباني أول هجمة على المرمى الياباني في الدقيقة العاشرة عن طريق الفارو موراتا، الذي تلقى تمريرة داخل منطقة الجزاء وقابل الكرة برأسه، لكنها وصلت سهلة في أحضان الحارس الياباني شويتشي جوندا.

وتقدم منتخب إسبانيا بهدف في الدقيقة 12 عن طريق موراتا بعدما ارتقى برأسه من أمام المرمى مباشرة لتمريرة متقنة أرسلها سيزار أزبليكويتا، معلنا عن ثالث أهدافه في المونديال.

وأعطى الهدف جرعة من الثقة للفريق الإسباني، حيث استحوذ على مجريات اللعب بشكل كامل، وسط معاناة من جانب الساموراي الياباني في استخلاص الكرة.

وتوقفت المباراة لبعض الوقت نتيجة إصابة الإسباني سيرخيو بوسكيتس بعد تدخل قوي من دايزين مايدا.

وأشهر الحكم أول بطاقة صفراء في المباراة، للياباني كو إيتاكورا بسبب التدخل بخشونة مع لاعب من الفريق المنافس، ثم عاد الحكم وأنذر الياباني شوجو تانيجوتشي للتدخل بقوة مع غافي.

وتراجع إيقاع اللعب كثيرا في الدقائق الأخيرة دون أي فرص حقيقية على المرميين لينتهي الشوط الأول بتفوق الماتادور بهدف دون رد.

هدف التعادل

وبعد مضي ثلاث دقائق فقط من بداية الشوط الثاني أدرك المنتخب الياباني التعادل عن طريق البديل ريتسو دوان، بعدما استغل جونيا إيتو حالة الارتباك في دفاعات إسبانيا وخطف الكرة ومررها إلى دوان الذي سدد كرة قوية عرفت طريقها لشباك الحارس يوناي سيمون.

وبعد ثلاث دقائق أخرى أحرز الساموراي الياباني ثاني أهدافه عن طريق أوه تاناكا، بعدما تلقى كاورو ميتوما تمريرة زاحفة داخل منطقة الجزاء، ليمرر بدوره إلى تاناكا ليسدد بشكل مباشر في الشباك الإسبانية، واستعان الحكم بتقنية «الفار» قبل الإقرار بصحة الهدف.



ونجح المنتخب الياباني في الحفاظ على تقدمه، مما دفع إنريكي لإجراء تغييرين أخرين بنزول أنسو فاتي وخوردي ألبا بدلا من غافي وأليخاندرو بالدي، كما أجرى مدرب اليابان رابع تغييراته بنزول تاكيهيرو تومياسو بدلاً من دايتشي كامادا.

وفرض منتخب إسبانيا سيطرته بشكل كامل على مجريات اللعب أملاً في خطف هدف التعادل، لكنه قوبل باستبسال دفاعي من جانب خصمه الياباني.

وقبل دقيقة واحدة من النهاية، كاد ماركو أسينسيو يدرك التعادل لإسبانيا عبر تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء، لكن الحارس الياباني تصدى للكرة ببراعة.

وتوالت الفرص الضائعة من جانب إسبانيا في الوقت بدل الضائع وسط استبسال دفاعي للاعبي اليابان، لتنتهي المباراة بفوز اليابان على إسبانيا 2-1.

المباراة في سطور

المباراة: إسبانيا- اليابان 1-2

الملعب: استاد خليفة الدولي، الدوحة

الجمهور: 44851 متفرجاً

الدور الأول

الجولة الثالثة - المجموعة الخامسة

الحكم: الجنوب إفريقي فيكتور غوميس

الأهداف:

إسبانيا: ألفارو موراتا (11)

اليابان: ريتسو دوان (48)، أو تاناكا (51)

الإنذارات:

اليابان: كو إيتاكورا (39)، شوغو تانيغوتشي (44)، مايا يوشيدا (45)

التشكيلتان:

إسبانيا:
أوناي سيمون - سيسار أسبيليكويتا (داني كارفاخال 46)، باو توريس، أليخاندرو بالدي (جوردي ألبا 68)، رودري - سيرجيو بوسكيتس، غافي (أنسو فاتي 68)، بيدري - ألفارو موراتا (ماركو أسنسيو 57)، نيكو وليامس (فيران توريس 57)، داني أولمو.

المدرب: لويس إنريكي

اليابان: شويتشي غوندا - شوغو تانيغوتشي، كو إيتاكورا، مايا يوشيدا - يوتو ناغاتومو، هيديماسا موريتا، جونيا إيتو، أو تاناكا - تاكيفوسا كوبو (ريتسو دوان 46)، دايتشي كامادا (تاكيهيرو تومياسو 68)، دايزن ماييدا (تاكوما أسانو 62).

المدرب: هاجيمي مورياسو

back to top