كرواتيا تتأهل رغم التعادل

أنهت حلم بلجيكا مبكراً في المونديال

نشر في 01-12-2022
آخر تحديث 01-12-2022 | 23:15
أحد مدافعي كرواتيا يبعد إحدى الكرات من أمام لوكاكو
أحد مدافعي كرواتيا يبعد إحدى الكرات من أمام لوكاكو
تأهل منتخب كرواتيا للدور الثاني في مونديال قطر 2022، بعدما احتل وصافة المجموعة السادسة، إثر تعادله مع نظيره البلجيكي بدون أهداف.
حجزت كرواتيا، وصيفة 2018، بطاقتها للدور ثمن النهائي لمونديال قطر 2022 بتعادلها مع بلجيكا صفر- صفر، اليوم، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

ودخل لوكا مودريتش ورفاقه اللقاء وهم في الصدارة بأربع نقاط من تعادل سلبي مع المغرب وفوز على كندا 4-1، في حين كانت بلجيكا ثالثة بثلاث نقاط نالتها من فوز على كندا 1- صفر مقابل خسارة صادمة أمام المغرب صفر-2.

وبتعادلها اليوم على استاد أحمد بن علي في الريان، تنازلت كرواتيا عن الصدارة لمصلحة المغرب الفائز على كندا 2-1، في حين ودعت بلجيكا النهائيات بأربع نقاط.

والخروج من نهائيات المونديال القطري، يعني ضياع فرصة أخيرة لجيل بلجيكي رائع من أجل الفوز باللقب العالمي الذي كانوا قريبين جداً منه قبل أربعة أعوام، لكن المغامرة انتهت في نصف النهائي على يد فرنسا المتوجة لاحقاً باللقب.


ومن المؤكد أن الخروج من الدور الأول يهدد مصير المدرب الإسباني لمنتخب «الشياطين الحمر» روبرتو مارتينيس الذي ظلّ مرتبطاً إلى حد كبير باللاعبين ذوي الخبرة الذين وصلوا إلى ربع النهائي على الأقل في كل من البطولات الأربع الكبرى الماضية.

تعديلات بلجيكية

وأجرى مارتينيس تعديلات بالجملة على التشكيلة لهذه المباراة المصيرية، فأبقى الأخوين إدين وثورغان هازار على مقاعد البدلاء ضمن أربعة تغييرات على الفريق مقارنة بمباراة الجولة الثانية أمام المغرب، مانحاً المخضرم دريس مرتنس ولياندرو تروسار فرصتهما الأولى للعب منذ البداية، في حين غاب أمادو أونانا بسبب الإصابة.

وفي الجهة المقابلة، احتفظ المدرب الكراوتي زلاتكو داليتش بكامل الفريق الذي فاز على كندا 4-1.

وقال مودريتش للتلفزيون الكرواتي: «نحن في غاية السعادة لبلوغ دور الـ16. نستحق ذلك بعد هذه المباراة. خضنا مباراة جيدة ومررنا بظروف صعبة».


وتابع «لقد حققنا هدفنا الأول، والآن فلنتقدّم. اظهرنا اليوم أننا فريق كبير، وانه بمقدورنا اللعب ضد أي كان».

وبدأ الكروات بقوة وكاد إيفان بيريشيتش يفتتح التسجيل منذ الثواني الأولى بتسديدة مرت بجوار القائم الأيسر (1)، لكن البداية كانت خادعة الى حد ما إذ فشل بعدها أي من الفريقين في الوصول الى مرمى الآخر باستثناء بعض المحاولات البلجيكية التي انتهت عند أقدام المدافعين أو بعيداً عن الخشبات الثلاث مثل محاولة لمرتنس إثر هجمة مرتدة سريعة وتمريرة متقنة من كيفن دي بروين (13).

واعتقد الكروات أنهم حصلوا على ركلة جزاء بعد خطأ من يانيك كاراسكو على أندري كراماريتش، لكن الحكم عاد عن قراره بعد مراجعة «في أيه آر» بسبب حالة تسلل قبل الخطا (15)، ليعود اللقاء الى نفس الوتيرة التي كان عليها بلا فرص حقيقية حتى نهاية الشوط الأول.

وفي بداية الثاني، زج مارتينيس بروميلو لوكاكو بدلاً من مرتنس، وكاد مهاجم إنتر الإيطالي يضع بلاده في المقدمة برأسية بعد عرضية من دي بروين، لكن الحارس دومينيك ليفاكوفيتش كان يقظاً (49).

إخفاق لوكاكو

ثم ردّ الكروات بسلسلة من الفرص الخطيرة جداً ضمن فورة شهدت ثلاث تسديدات قوية لماتيو كوفاتشيتش ومارسيلو بروزوفيتش ولوكا مودريتش تألق تيبو كورتوا في صدها جميعاً (54).

وزج مارتينيس بعدها بتورغان هازار بدلاً من تروسار بحثاً عن تنشيط الفريق، الذي كان قريباً من خطف التقدم لولا تدخل القائم الأيسر لسد تسديدة لوكاكو بعد توغل من يانيك كاراسكو (60).

وكاد مودريتش يهز الشباك، لكنه اصطدم بتألق زميله في ريال مدريد كورتوا الذي قدم مباراة كبيرة (68).

ومرة أخرى، كان لوكاكو قريباً من هز الشباك ومنح بلاده بطاقة العبور، لكنه سدد بجانب القائم من مسافة قريبة (87)، ثم أضاع مهاجم إنتر فرصة العمر عندما وصلت إليه الكرة من ثورغان هازار وهو في مواجهة المرمى فحاول أن يسيطر عليها بصدره لكنها طالت ما سمح للحارس بالسيطرة عليها (90).

مودريتش: ليس لدينا منافس مفضل
أكد قائد منتخب كرواتيا، لوكا مودريتش، أن فريقه الذي تأهل لدور الـ 16 بمونديال قطر 2022 بعد التعادل السلبي أمام بلجيكا بالمجموعة السادسة، «ليس لديه تفضيلات» فيما يتعلق بمنافسه المقبل.

وفي مؤتمر صحافي بعد اختياره أفضل لاعب في مباراة كرواتيا أمام بلجيكا (0-0)، قال مودريتش: «أعتقد أننا كنا نستحق الفوز. لقد خضنا مباراة صعبة جدا».

وتابع: «من الضروري أن تكون قد تأهلت لدور الـ 16، وليس لدي أي تفضيل لهوية المنافس في الدور القادم، مهما كان، سنبذل قصارى جهدنا في المواجهة. نعلم أنها ستكون مباراة صعبة».

وقال لاعب الوسط، البالغ من العمر 37 عاما: «لا أعطي نصائح أو تعليمات إلى زملائي. كلنا كنا نعرف من سنواجه. أخبرنا المدرب كيف يجب أن نلعب واتبعنا تكتيكنا» في المباراة.

وأضاف: «لقد أظهرنا أنفسنا بشكل ثابت للغاية في جميع المباريات، واستحققنا التأهل لدور الـ 16».

وتأهلت كرواتيا، وصيفة مونديال روسيا 2018، للدور المقبل بالتعادل أمام بلجيكا (0-0) بعد أن جمعت 5 نقاط، احتلت بها وصافة المجموعة السادسة خلف المغرب الذي تأهل كذلك بعد ارتقائه الصدارة بفوزه على كندا (2-1).
.

مارتينيز يعلن استقالته من المنتخب البلجيكي
أعلن روبرتو مارتينيز المدير الفني للمنتخب البلجيكي لكرة القدم، استقالته من منصبه عقب خروج فريقه من دور المجموعات ببطولة كأس العالم.

وقال المدرب الإسباني اليوم، بعد التعادل السلبي مع المنتخب الكرواتي: «كانت هذه آخر مباراة لي مديراً فنياً للمنتخب البلجيكي، بالطبع إنه أمر عاطفي للغاية».

وأصبحت هذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها المنتخب البلجيكي من دور المجموعات في بطولة كأس عالم منذ نسخة 1998.

وأوضح مارتينيز (49 عاما) أنه اتخذ قراره بالفعل قبل انطلاق منافسات البطولة، بأنه سيستقيل عقب انتهائها.

يذكر أن مارتينيز قاد بلجيكا إلى احتلال المركز الثالث في كأس العالم 2018 بروسيا.

وقال مارتينيز: «يمكنك أن تتصور أن لدي العديد من العروض بعدما قمت بقيادة المنتخب البلجيكي لاحتلال المركز الثالث في مونديال 2018، ولكنني أردت أن أكون وفيا وأكمل عقدي، الآن انتهت رحلتنا، ولكن قراري ليس له أي علاقة بالخروج من دور المجموعات».

يذكر أن مارتينيز تولى تدريب المنتخب البلجيكي عام 2016.


المباراة في سطور

المباراة: كرواتيا - بلجيكا 0-0

الملعب: أحمد بن علي، الريان



الجمهور: 43984 متفرجاً

الدور الأول - الجولة الثالثة الأخيرة

المجموعة السادسة

الحكم: الإنكليزي أنتوني تايلور

-الإنذارات:

بلجيكا: لياندر ديندونكر (67)

التشكيلتان:

كرواتيا: دومينيك ليفاكوفيتش - ديان لوفرين، بورنا سوسا، يوسيب يورانوفيتش، يوشكو غفارديول - لوكا مودريتش، ، ماتيو كوفاتشيتش (لوفرو ماير، 90)، مارسيلو بروزوفيتش - إيفان بيريشيتش، أندري كراماريتش (ماريو باشاليتش، 64)، ماركو ليفايا (برونو بتكوفيتش، 64)

المدرب: زلاتكو داليتش

بلجيكا: تيبو كورتو - توما مونييه (إدين هازار، 87)، توبي ألدرفيرلد، يان فيرتونغن، تيموتي كاستاني - لياندر ديندونكر (يوري تيليمانس، 72)، أكسل فيتسل، كيفن دي بروين - يانيك كاراسكو (جيريمي دوكو، 72)، لياندرو تروسار (ثورغان هازار، 58)، دريس مرتنس (روميلو لوكاكو، 46)

المدرب: الإسباني روبرتو مارتينيس

back to top