«لآلئ العاصمة» تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

أكبر ثريّا في العالم بجمالها وأناقتها وحجمها

نشر في 30-11-2022
آخر تحديث 30-11-2022 | 19:09
تم تصنيع «لآلئ العاصمة» من مواد تم اختيارها بشكل دقيق وبرعاية تامة. فتم استخدام الزجاج المشغول يدوياً بما يزيد على 5250 قطعة من الكريستال العالي الجودة، منها على شكل أسماك، وشرائح الإضاءة المتكاملة والمتناسقة بشكل فريد، إضافة إلى صناعة الشبكة الأكبر، مع اختيار حديد غير قابل للصدأ، الذي كان بمنزلة تحدٍ لفريق العمل الذي كلل بالنجاح.
سجلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية ثريا لآلئ العاصمة كأكبر ثريا معلّقة في العالم، وذلك بعد أن استوفت جميع معايير الموسوعة، وحققت الرقم القياسي لتكون الأكبر من نوعها عالميا في الحجم والأبعاد، كذلك في الرسالة التي تحملها الثريا، والتي تحكي عن تاريخ شعب وتراث أجداد وتضحيات أبناء وطن خاضوا غمار حياة البحار بجسارة.

وقد تم تطوير فكرة ثريا لآلئ العاصمة في مول العاصمة، تخليداً لذكرى تضحيات أهل الكويت في رحلاتهم البحرية للتجارة والبحث عن اللؤلؤ وكنوز البحار، ومن منطلق الشعور بالفخر والانتماء لهذا الوطن الحبيب، أرادت شركة الصالحية العقارية أن تسجل هذا التاريخ وتبرزه في أيقونة تراثية وتحفة مضيئة تتدلى أغصانها من سقف مول العاصمة؛ لتدفع الزوار من خلالها إلى إعادة اكتشاف ذلك التاريخ الجميل.

تم تصنيع لآلئ العاصمة من مواد تم اختيارها بشكل دقيق وبرعاية تامة. فقد تم استخدام الزجاج المشغول يدوياً بما يزيد على 5250 قطعة من الكريستال العالي الجودة، منها على شكل أسماك، وشرائح الإضاءة المتكاملة والمتناسقة بشكل فريد، إضافة إلى صناعة الشبكة الأكبر، مع اختيار حديد غير قابل للصدأ، الذي كان بمنزلة تحدٍ لفريق العمل الذي كلل بالنجاح.

يذكر أنه تم تصميم وابتكار لآلئ العاصمة من قبل المصممة التشيكية كاترينا هاندلوفا من شركة Lasvit العالمية المتخصصة في تصميم وتصنيع الثريات وجميع أنواع الإضاءة، ويبلغ وزن هيكل الثريا نحو 16 طنا، أما الارتفاع فقد بلغ 47.7 مترا وطول 29.2 مترا وعرض بلغ 28.3 مترا.



وتأتي الثريا تكملة لقصة نجاح مول العاصمة منذ انطلاقته بمختلف مكوناته وخدماته، حاملة معها إنجازاً تاريخياً، وذلك بدخول ثريا لآلئ العاصمة موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر ثريا معلّقة في العالم. وقد أعربت إدارة مول العاصمة عن امتنانها وفخرها بهذا الإنجاز الكبير، وجاء ذلك في تصريح لرئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي النفيسي، الذي أفاد بأن هذا الانجاز لا يقتصر فقط على العمل الدؤوب الذي كان من ثماره دخول الموسوعة العالمية، وإنما جاء من اعتزازنا وفخرنا بتراث وتقاليد أهل الكويت، والتي تجلت في أرقى صورها بإنشاء هذه الثريا الضخمة»، وبرغبة من الشركة في إعداد تذكار فريد يحتفظ بقصة شعب دولة الكويت قديما، والذي امتهن الغوص والتجارة وركوب البحر. وأضاف النفيسي أن ثريا لآلئ العاصمة هي اليوم بمنزلة إجلال ووفاء لحرفة الغوص والبحث على اللؤلؤ التي سادت في الكويت ثم بادت، لكن ذكراها لا تزالت باقية في أذهان الكويتيين حتى اليوم، وما تحمله الثريا من معان عميقة تعكس تراث الكويت وشعبها. فمن خلالها تشعر بغنى التاريخ الكويتي وعراقته في علاقته مع البحر وتجارة اللؤلؤ والغوص عليه».

كما تقدّم النفيسي بالشكر لفريق العمل والثناء على جميع من ساهم في أن تكون الثريا معلماً من قلب الكويت إلى كل العالم يمثّل تاريخنا كدولة وشعب.

ويمكن لكل زوار مول العاصمة أن يتمتعوا بجمال لآلئ العاصمة منسدلة من سقف البهو الرئيسي، كما يمكنهم الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول حقائق الثريا في شاشة العرض الموضوعة أمامها، وهي مقصد جميع الزوار الآن.

بدأت فكرة غينيس للأرقام القياسية في خمسينيات القرن الماضي، وهي المرجعية الرسمية لتقييم وتسجيل الأرقام القياسية العالمية، ودخول ثريا لآلئ العاصمة ضمن موسوعة غينيس سيزيد من معرفة العالم بالكويت وتراثها وموروثها الشعبي.

يُشار إلى أن مول العاصمة هو أحد مكونات مشروع العاصمة، إضافة إلى مبنى الفندق وبرج المكاتب، والمشروع مملوك بالكامل لشركة العاصمة العقارية، وهي شركة تابعة لشركة الصالحية العقارية، ويقع المشروع في منطقة شرق بمدينة الكويت، على مساحة أرض متميزة تزيد على 40,000 م2، فيما تقدر مساحة البناء الإجمالية للمشروع بـ 380 ألف م2.

back to top