المجلس الوطني يصدر الطبعة الثانية من «المسرح في الكويت»

نشر في 13-05-2024
آخر تحديث 12-05-2024 | 18:43
د. سليمان الشطي
د. سليمان الشطي

أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الطبعة الثانية من كتاب «المسرح في الكويت: 1924 – 2000» للدكتور سليمان الشطي، إشراف إدارة البحوث والدراسات والتخطيط.

جاء الكتاب في 256 صفحة، واشتمل على كلمة الأمانة العامة بـ «الوطني للثقافة»، ومن أجوائها: «الدكتور سليمان علي الشطي له باع طويل في تاريخ المسرح، فهو عضو سابق في فرقة مسرح الخليج العربي، وله علاقات ممتدة من جيل الرواد من فناني المسرح، وهو أكاديمي مبرَّز عاصر إنشاء المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان عضواً في هيئته التدريسية لفترة طويلة امتدت إلى ربع قرن، وتوج هذا بتكليفه تولي عمادته. كما أنه قارئ نهم لنصوص المسرح الخالدة لكبار الأدباء والكُتاب، إضافة إلى الدراسات المتعلقة به: قراءة، وكتابة، ومناقشة. في هذا الكتاب يحاول د. سليمان الشطي التأريخ لفن المسرح في الكويت، وعرض ما أحاط به منذ المحاولة التربوية الأولى على يد الشيخ عبدالعزيز الرشيد، ثم رواد التعليم في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، متابعاً التطورات الإدارية والفنية والعروض والفرق، وصولاً إلى الرواد والمبدعين، وأهم العروض والنصوص، مستعيناً في ذلك بالمصادر التي توثق روايته».


غلاف الكتاب غلاف الكتاب

واختتمت الأمانة كلمتها: «استكمالاً لدوره في توثيق الحركة الفنية الكويتية، بكل مفرداتها، يسعد المجلس الوطني للثقافة والفنون أن يقدم هذا الكتاب للقارئ والباحثين والمهتمين بفن المسرح، وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، ليكون مرجعاً للمتخصصين منهم، ومصدراً للاستزادة والمعرفة للباحثين عن المعلومة الموثقة الرصينة، والراغبين في الوقوف على تاريخ هذا الفن، وكيف استطاعت الكويت إحراز قصب السبق، وتبوؤ سدة الريادة فيه».

back to top