إحالة عصابة التلاعب بفواتير الكهرباء إلى نيابة الأموال العامة

لحصر المبالغ المتلاعَب فيها واسترجاعها من التشكيل العصابي

نشر في 10-05-2024
آخر تحديث 09-05-2024 | 20:49
المتهمون عقب القبض عليهم
المتهمون عقب القبض عليهم

كشفت مصادر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن إحالة ملف التحقيقات مع التشكيل العصابي السُّباعي الذي اخترق أنظمة الحاسب الآلي للوزارة، والتلاعب في قيمة الفواتير بعد أوقات العمل الرسمية إلى نيابة الأموال العامة، للتحقيق بشأن قيمة تلك الفواتير وحصرها لاسترداد أموال الدولة التي نُهبت من خلال ذلك التشكيل العصابي.

وقالت المصادر لـ «الجريدة»، إنه بعد أن أنجزت النيابة العامة تحقيقاتها في ملف القضية، تم إحالة الملف إلى نيابة الجرائم الإلكترونية، ومن ثم إلى نيابة الأموال العامة التي تقوم بدورها بحصر المبالغ المتلاعَب فيها من خلال الفواتير ولمصلحة مَن تم ذلك التلاعب لاسترجاع تلك الأموال.

ولفتت إلى أن النظام الذي تم اختراقه من قبل تلك العصابة لا يمكن اختراقه من خارج الوزارة، ولكن لا بُد أن يتم التلاعب والاختراق من خلال موظف داخل الوزارة تعاون مع التشكيل العصابي وتم تدريبه جيدا على التعامل مع النظام، وفق ما كشفته التحقيقات، مبينة أن وزارة الكهرباء اتخذت إجراءات مشددة لتقليص أعداد أصحاب الصلاحيات على النظام وتحديدهم، إضافة إلى جعل إصدار الفواتير الكبيرة ذات القيمة المالية العالية من صلاحيات رؤساء مكاتب خدمة العملاء فقط.

وكانت وزارة الكهرباء قد كشفت في أغسطس العام الماضي عن جريمة التلاعب في أنظمة خدمة العملاء، فأبلغت الوزارة رجال المباحث بإدارة الجرائم الإلكترونية، بناءً على شكوى تقدمت بها «الكهرباء»، حيث تم تفقّد مبنى الوزارة، والاطلاع على النظام الإلكتروني وعلى السيرفرات الخاصة به، والتي دلّت على وجود «أسماء لمستخدمين» تبيّن أن اثنين منهم لا يعملان في الوزارة، مما يعني وجود ثغرات في النظام تم اختراقها، وقام رجال المباحث بتحديد هوية الموظفين، وتمت مراقبة الموقع، وثبت وجود اختراق للنظام وإحالة ملف القضية إلى النيابة العامة للتحقيق بها.

طاقة متجددة بـ T2

جال فريق من وزارتي الكهرباء والأشغال على أجزاء من مشروع المطار الجديد T2 التي ستتضمن تركيب الألواح الشمسية لإنتاج 17 ميغاواط من الطاقة.

وأوضح الفريق أنه سيتم تنفيذ مشروع الألواح الشمسية وتركيبها في المواقع المحددة ومطابقة المواصفات المقررة لهذه الألواح، مبينا ان الطاقة المنتجة من مصادر متجددة ستكون جزءا في تغذية مشروع المطار، للإسهم في تخفيف الأحمال الكهربائية عند تشغيل المشروع.

back to top