سفير مالطا: فرص كثيرة لرفع التبادل التجاري مع الكويت واهتمام بتطوير العلاقات

زاميت: 100 طالب كويتي يدرسون الطب والهندسة في جامعاتنا

نشر في 08-05-2024
آخر تحديث 07-05-2024 | 20:58
زاميت خلال إلقائه كلمته
زاميت خلال إلقائه كلمته

أكد سفير مالطا لدى البلاد جورج سعيد زاميت أن هناك الكثير من الفرص المتاحة لرفع حجم التبادل التجاري بين بلاده والكويت، وكذلك في الجانب الثقافي والرياضي، لافتاً إلى وجود اهتمام كويتي بتطوير هذه العلاقات.

وفي تصريح للصحافيين، على هامش احتفال أقامه بالذكرى العشرين لانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي، بحضور حشد دبلوماسي كبير، قال زاميت إن «هناك إقبالاً من الكويتيين على السفر إلى مالطا»، كاشفاً عن وجود مباحثات جادة مع الجانب الكويتي لإطلاق خط طيران مباشر مع بلاده، وانه سيعمل على تقوية العلاقات الثنائية في شتى مجالاتها.

وتحدث عن «إرادة مشتركة بين بلدينا للمضي في علاقاتنا إلى مجالات أرحب»، لافتا إلى وجود نحو 100 طالب كويتي يتلقون تعليمهم في جامعات بلاده في مجالات الطب العام وطب الأسنان والهندسة، وكشف عن حضور وفد من جامعة مالطا إلى الكويت خلال أسبوعين، لتعريف الطلبة الكويتيين بكل التخصصات التي تقدمها الجامعة.

وأشار الى وجود تعاون مع الجامعة الأميركية في الكويت، داعيا الكويتيين إلى زيارة بلاده خلال فصل الصيف، لما تمتاز به من شواطئ خلابة وآثار عريقة، وأضاف أن الشعب المالطي ودود جدا ويرحب دائما بضيوفه.

وبالعودة إلى المناسبة، قال زاميت: «قبل 20 عاما، ولدت أوروبا من جديد مع ولادة اتحاد أكبر ضم مالطا وقبرص والتشيك والمجر وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا، وكان هذا التاريخ بمنزلة أكبر توسع منفرد من حيث الناس والبلدان، وتكامل التواريخ الوطنية، والثقافات والتقاليد القانونية».

وتابع: «لقد كانت هذه السنوات العشرين من العضوية في الاتحاد الأوروبي حاسمة في تحول دولة جزيرة مالطا إلى الاقتصاد المزدهر الذي هي عليه اليوم، فقد شهدت مالطا النمو والتطور والازدهار، نتيجة للفرص والدعم الذي قدمته عضويتنا في الاتحاد الأوروبي، كما أدى اندماج مالطا في الاتحاد إلى توسيع إمكانات التجارة والاستثمار والتعاون، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي وخلق فرص لا حصر لها لمواطنينا».

back to top