افتتاح معرض «زيارة الملك تشارلز الثالث للكويت 1993»

بمناسبة مرور 125 عاماً على الشراكة الكويتية - البريطانية

نشر في 07-05-2024
آخر تحديث 07-05-2024 | 09:33
أشادت السفيرة البريطانية بليندا لويس بالصور التي تتحدّث عن الزيارة الرسمية الثانية للملك تشارلز للكويت، وتتزامن مع مرور سنة على تتويجه ملكاً.

استضافت مكتبة الكويت الوطنية، أمس، معرض المجموعة الخاصة للباحث بالعلاقات الكويتية - البريطانية عيسى يحيى دشتي (بي. إي. إم)، التي تضمنت مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية التي سجلت ووثقت زيارة الملك تشارلز الثالث للكويت 1993، برعاية وحضور الشيخة هالة البدر، والسفيرة البريطانية لدى الكويت بليندا لويس، ومديرة مكتبة الكويت الوطنية، سهام العازمي.

من جانبها صرحت البدر بأن العلاقات الكويتية - البريطانية عميقة جداً وقديمة عبر التاريخ، وتتأصل مع مرور السنوات وبجميع المناسبات، ويأتي هذا المعرض ليعكس جانباً من هذه العلاقات، حيث يصوّر زيارة ولي العهد البريطاني في ذلك الوقت الملك تشارلز الثالث، حين زار الكويت عام 1993 بعد التحرير من الغزو العراقي الغاشم، وكيف كان منبهراً بالحضارة والمعمار والتقدم في الكويت بذلك الوقت، رغم الدمار والخراب الذي واكب الغزو، مضيفة أن الصداقة الكويتية - البريطانية قوية، ولذلك كانت بريطانيا حريصة على دعم وزيارة الكويت في أعقاب الغزو ورؤية هذا التطور الكبير والسريع بعد الغزو، حيث اهتم الملك تشارلز بالتعليم، وكان يتوقع أن تكون الحركة التعليمية بالكويت قد تأثرت بسبب الغزو، إلا أنه عبّر عن مفاجأته وانبهاره بحجم القوة والتماسك التي تتمتع بها الكويت، رغم تلك المرحلة الأصعب في تاريخها، كما حرص على زيارة المعهد البريطاني بالكويت والمركز الثقافي البريطاني.

من جانبها، أشادت السفيرة لويس بالصور التي تتحدّث عن الزيارة الرسمية الثانية للملك تشارلز للكويت، والتي تتزامن مع مرور سنة على تتويجه ملكاً، وأكدت أن «الصور تشرح مدى قوة العلاقة بين العائلتين الحاكمتين في كلا البلدين، والتي تبدو واضحة من خلال التعابير الظاهرة على الوجوه، كما أنه من الممتع أن ترى صوراً لأشخاص تعود إلى 3 عقود ماضية بينها صورة لسفير الكويت السابق في لندن خالد الدويسان، إضافة إلى صور لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد».

وتابعت: «نحتفل حالياً بمرور 125 عاماً من الشراكة الكويتية - البريطانية، ونخطط لفعاليات ثقافة ورياضية مع اقتراب فصل الخريف».

من جهتها، قالت العازمي إن الفعالية تجسّد وجهاً حضارياً وثقافياً منيراً بالكويت وتعكس عمق الروابط بين الكويت والمملكة المتحدة، مرحّبة بالتعاون مع السفارة البريطانية وكل السفارات المعتمدة لدى الكويت، مؤكدة أن فاعليات المكتبة مستمرة على عدة مستويات، لعكس حالة النشاط الثقافي والفني والأدبي الذي تعيشه الكويت والفنانين على كل المستويات الفنية.

من جهته، صرح الباحث دشتي بأن الفعالية بمناسبة احتفال الكويت والمملكة المتحدة بمناسبة 125 عاماً من الشراكة الكويتية - البريطانية، وبمناسبة الذكرى الأولى لحفل تتويج صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث، مضيفاً أن هذه الزيارة لها دلالات كبيرة لتعكس عمق الروابط بين البلدين، كما شهدت الزيارة تتويج سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد للملك تشارلز بمنحه قلادة مبارك الكبير، ليكون بذلك أول ولي عهد يحصل على هذا الوسام الرفيع.

وتوجّه دشتي بالشكر لمكتبة الكويت الوطنية على استضافة المعرض وإصدارها كتيباً خاصاً يضم صوراً مهمة يتضمنها بالمعرض، مضيفاً أن المعرض يقدّم للجمهور 30 صورة نادرة، التي حصل عليها من مزاد بريطاني ضمن مجموعته الشخصية، التي تضم 200 صورة تم انتقاء 30 منها تختصر الزيارة وتوثقها، ليتم عرضها على الجمهور لا بيعها، حيث سيتم إهداء المكتبة الوطنية نسخة منها لحفظها بأرشيفها، مضيفاً أن المعرض ممتد لـ 5 أيام، ومشيراً إلى أنه سيتم عرض هذه الصور في معارض أخرى داخل الكويت وخارجها.

back to top