«ميسان» تقدم المشورة القانونية لـ «أجيليتي»

في عملية إدراج شركتها التابعة بسوق أبوظبي للأوراق المالية

نشر في 04-05-2024
آخر تحديث 04-05-2024 | 18:26
بدر الجيعان وطارق يحيى
بدر الجيعان وطارق يحيى

أعلنت شركة ميسان للمحاماة والاستشارات القانونية قيامها بدور المستشار القانوني لشركة أجيليتي للمخازن العمومية ش.م.ك.ع «أجيليتي» فيما يخص الإدراج المباشر لإحدى شركاتها التابعة، شركة أجيليتي غلوبل بي أل سي «أجيليتي غلوبل» في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).

واكدت «ميسان» أن أجيليتي غلوبل شركة رائدة متعددة الأعمال، ولها بصمة دولية وعمليات في أكثر من 70 دولة، وهي مساهم رئيسي في اقتصادات هذه الدول، حيث تقدم خدمات أساسية في قطاعات متعددة، كما أنها مستثمر في الأعمال المبتكرة التي تعتمد على التكنولوجيا وتعنى بالاستدامة، وتمتلك حصص أقلية مدرجة وغير مدرجة في شركات أخرى تعمل في مختلف القطاعات والصناعات، مثل شحن البضائع والتجارة الإلكترونية والنقل المستدام والطاقة البديلة، بما في ذلك حصتها البالغة 9% في شركة دي أس في العالمية الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية والمدرجة بالدنمارك.

وتعتبر «أجيليتي غلوبل» إحدى شركات مجموعة أجيليتي، حيث تتضمن عمليات المجموعة شركة عالمية، منها شركة مينزيس القابضة المحدودة وشركاتها التابعة، وهي أكبر مزود لخدمات الطيران في العالم من حيث عدد الدول، وشركة تريستار للنقل ذ.م.م. الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية للوقود السائل، وتعمل في الغالب بالأسواق الناشئة، وشركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية، وهي شركة خاصة كبيرة تمتلك مجمعات لوجستية ومخازن في الشرق الأوسط وآسيا وافريقيا.

وحققت مجموعة أجيليتي عام 2023 إيرادات إجمالية بلغت 3.935.9 مليون دولار، وأرباحا قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين (EBIDTA) بلغت 605.6 ملايين.

وأوضحت «ميسان» أن الصفقة التاريخية تضمنت فصل وإعادة هيكلة أصول استراتيجية لشركة أجيليتي في جميع أنحاء العالم وإدخالها ضمن شركة أجيليتي غلوبل، ومن ثم إدراج أسهم أجيليتي غلوبل في سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراجاً تطلب عملا فنياً وقانونياً معقداً وغير مسبوق في المنطقة، ومن ثم توزيع عيني متزامن لـ49% من إجمالي الأسهم في أجيليتي غلوبل على مساهمي أجيليتي.

ولفتت إلى أن حجم ونمو شركة أجيليتي غلوبل يجعل إدراج الشركة من بين الإدراجات الرئيسية الكبرى في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وقاد فريق ميسان، الذي قدم المشورة بشأن الصفقة، الشريكين من مكتب ميسان في الكويت بدر الجيعان وطارق يحيى، إلى جانب المستشارة لمى أبوعلي من مكتب ميسان في الإمارات.

وقال الجيعان معلقاً: «يسعدنا أن نكون قد ساعدنا أجيليتي - أول موكل لشركة ميسان منذ تأسيسها عام 2015 - في هذا الإدراج المميز والهام جدا في سوق أبوظبي للأوراق المالية. تمثل هذه الصفقة خطوة رئيسية في مسيرة أجيليتي نحو النمو المستمر وتحقيق أهدافها الاستراتيجية. ونحن سعداء بالسرعة التي تمت بها هذه الصفقة والدور الذي لعبناه، إلى جانب المستشارين الآخرين، ومن بينهم شركة المحاماة الزميلة وايت آند كيس، التي تربطنا بها علاقة طويلة، في إنجاح هذا الإدراج».

بدوره، ذكر طارق يحيى في تعليقه على الصفقة: «نحن سعداء جداً بعملنا على هذه الصفقة التاريخية التي وصفها المتخصصون الدوليون بأنها الأولى من نوعها، من حيث تناولها لأمور قد تكون من أكثر الأمور تعقيداً، والتي تشمل هيكلة الصفقة وإعادة هيكلة الأصول واعتبارات تنظيمية وأخرى تتعلق بقواعد الامتثال وإعداد المستندات اللازمة التي أفضت إلى التنفيذ السلس للإدراج المباشر في سوق أبوظبي للأوراق المالية والمخصص فقط لمساهمي أجيليتي الكويت».

وبدأ تداول أسهم «أجيليتي غلوبل» في 2 مايو 2024، وسيوفر هذا الإدراج سيولة تداول جذابة ستعمل على إتاحة الفرصة للمستثمرين ليكونوا جزءاً من رحلة النمو المستمرة للشركة.

back to top