البدر يغيب عن سماء الشعر

رحيل مهندس الكلمة بدر بن عبدالمحسن أحد رواد الحداثة الشعرية في المنطقة

نشر في 04-05-2024 | 10:58
آخر تحديث 04-05-2024 | 19:19
مهندس الكلمة الشاعر الأمير السعودي بدر بن عبدالمحسن
مهندس الكلمة الشاعر الأمير السعودي بدر بن عبدالمحسن
رحل عن عالمنا الشاعر الأمير السعودي بدر بن عبدالمحسن، اليوم السبت، عن عمر يناهز 75 عاما، بعد معاناة مع المرض، لتفقد الساحة الفنية والأدبية واحدا من أهم رموزها، حيث يعد الأمير أحد أبرز رواد الشعر الحديث في المنطقة.

ودعت الساحة الفنية والأدبية واحدا من أهم رموزها، مهندس الكلمة الشاعر الأمير السعودي بدر بن عبدالمحسن الحاصل على وشاح الملك عبدالعزيز عام 2019 من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.


الراحل مع الملك سلمان بن عبد العزيز الراحل مع الملك سلمان بن عبد العزيز

وتسبب خبر رحيل الأمير بدر بن عبدالمحسن، اليوم السبت، عن عمر يناهز 75 عاما، بعد معاناة مع المرض في موجة حزن، حيث عجت مواقع التواصل الاجتماعي بكلمات الرثاء والنعي للفقيد، كما علقت شخصيات عربية بارزة والعديد من المشاهير على وفاة الأمير السعودي، حيث كتب الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، على حسابه بمنصة «إكس»، «غاب البدر الذي أضاء بكلماته فضاء الشعر والمحبة والإحساس، والذي صنع على مدى سنواتٍ طويلة ذكرياتنا وصاغ أدقّ مشاعرنا، رحم الله الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن آل سعود، وخالص العزاء والمواساة لآل سعود الكرام ولعشّاق الكلمة في كلّ مكان، فقدنا اليوم بدرا لا يعوّض نور، ذبلت أنوار الشوارع... وانطفى ضي الحروف».

موجة حزن وسيل من كلمات الرثاء والحنين عجت بها مواقع التواصل في وداع الفقيد

وكتب رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ: «رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن وغفر له وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي، خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمد لله على كل حال».

وعلق العديد من النجوم والمشاهير العرب على خبر الوفاة، حيث كتبت الفنانة أحلام الشامسي، عبر حسابها على «إكس»، «اللهم إن البدر بين يديك، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة يارب اجبر قلوب أحبتي».

وكتب الفنان محمد عبده مجموعة تغريدات مؤثرة عن الشاعر الأمير عبر منصة «إكس»، منها: «غاب نور البدر في عتمة اللّيل».

وكتبت نوال الكويتية أيضا رسالة مؤثرة عبر «إكس» وقالت: «رحل الأمير الشاعر الكبير، الصديق والأب والقريب ستبقى دائما في قلوبنا وقلوب كل اللي يحبونك رحم الله الأمير بدر بن عبدالمحسن وأسكنه فسيح جناته خالص العزاء لأسرة الأمير بدر بن عبدالمحسن ولأسرة آل سعود الكرام، إنا لله وإنا إليه راجعون».

وشارك الفنان الإماراتي حسين الجسمي بالدعاء للراحل، وكتب: «اللهم اغفر لعبدك بدر بن عبدالمحسن وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس إنا لله وإنا إليه راجعون».

كما نعاه عباد الجوهر قائلاً: «رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن وغفر له وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام».

أبدع نصوصاً أدبية راقية دارت بين الغزل والفخر والرثاء إلى جانب الواقع الاجتماعي والسياسي للسعودية والعالم العربي

وتعاون الراحل مع الكثير من الملحنين، أبرزهم: سراج عمر ومحمد شفيق وسامي إحسان وعبد الرب إدريس، كما تغني العديد من المطربين بقصائده، منهم محمد عبده، طلال المداح، عبادي الجوهر، نوال الكويتية، عبدالمجيد عبدالله، خالد عبدالرحمن، عبدالله الرويشد، كاظم الساهر، صابر الرباعي، راشد الماجد.

جدير بالذكر أن الأمير الشاعر ولد في الرياض عام 1949، وتنقل في تعليمه بين السعودية ومصر، وعرف على الساحة السعودية والعربية بأنه أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، وله مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راق تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة العربية السعودية والعالم العربي.

وعُين الأمير الراحل سنة 1973 بمنصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون، وعين رئيساً لتنظيم الشعر بالسعودية، وكرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019 في ليلة كان عنوانها «ليلة الأمير بدر بن عبدالمحسن: نصف قرن والبدر مكتمل»، وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصا لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبدالمحسن.

وفي مارس 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عزمها جمع وطباعة الأعمال الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبدالمحسن، تنفيذا لتوجيه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن، وفي مارس 2023 كُرم في ختام مهرجان القرين الثقافي بالكويت في دورته الـ28 باختياره شخصية المهرجان.

back to top