بدء تداول أسهم «أجيليتي غلوبال» في سوق أبوظبي للأوراق المالية

سعر السهم أُغلق على 1.58 درهم بحجم تداول 93.4 مليوناً

نشر في 02-05-2024
آخر تحديث 02-05-2024 | 18:45
شركة أجيليتي
شركة أجيليتي

أعلنت شركة أجيليتي للمخازن العمومية، ش. م. ك. ع، (أجيليتي) بدء تداول أسهم شركتها التابعة، شركة أجيليتي غلوبال بي إل سي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الذي يعتبر أحد أسرع بورصات العالم نمواً.

أغلق سهم «أجيليتي غلوبال» تداولاتها على سعر 1.580 درهم، وبحجم تداول بلغ 93.4 مليون سهم، وبقيمة 140.1 مليون درهم.

وكانت «أجيليتي للمخازن العمومية» قد أعلنت يوم 27 مارس الماضي قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية عينية على المساهمين بقيمة تقارب 800 مليون د. ك، في خطوة تاريخية لتعظيم عوائد المساهمين، وذلك من خلال توزيع 49 بالمئة من أسهم رأسمال «أجيليتي غلوبال بي إل سي» على مساهمي «أجيليتي»، وهي شركة تابعة بأصول وعمليات عالمية معظمها خارج الكويت، وتُقدّر القيمة الدفترية للشركة بـ 19.6 مليار درهم إماراتي.

يذكر أن إيرادات «أجيليتي غلوبال بي إل سي» خلال عام 2023 بلغت 3.9 مليارات دولار (1.21 مليار دينار)، وبلغت أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 0.6 مليار دولار (0.19 مليار دينار)، ويبلغ عدد موظفي «أجيليتي غلوبال» 500 ألف موظف، وتنتشر أعمالها في أكثر من 70 دولة، وقدرت القيمة الدفترية للشركة بـ 19.6 مليار درهم إماراتي.

وتضم «أجيليتي غلوبال» أصول وعمليات «أجيليتي» التي تقع معظمها خارج الكويت، ومنها شركة مينزيز للطيران Menzies Aviation، التي تعد أكبر مزود في العالم لخدمات المطارات، وشركة ترايستار Tristar الرائدة عالمياً في مجال تخزين الوقود والمواد الكيميائية والشحن والخدمات اللوجستية، وشركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية - خارج الكويت، وهي إحدى أكبر شركات القطاع الخاص المالكة والمطورة للمستودعات والمجمعات الصناعية الخفيفة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، كما تضم الحصة الاستثمارية لأجيليتي في شركة دي إس في DSV A/S التي تعد ثالث أكبر وكيل شحن في العالم.

وستظل «أجيليتي للمخازن العمومية»، وهي شركة مدرجة في بورصة الكويت وسوق دبي المالي، المساهم الرئيسي في «أجيليتي غلوبال بي إل سي» بحصة الأغلبية التي تبلغ 51 بالمئة، وستستمر بتضمين نتائج «أجيليتي غلوبال بي إل سي» المالية في بيانات «أجيليتي للمخازن العمومية» المجمعة.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي للمخازن» طارق سلطان: «نعتز بكون أجيليتي شركة كويتية عالمية مركزها الكويت، وسنستمر في النمو واقتناص الفرص الواعدة في الكويت والمساهمة في تحقيق أهداف «رؤية الكويت 2035». واليوم نواصل مسيرة نمونا بإدراج شركة أجيليتي غلوبال بي إل سي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الذي يبلور من قيمة أصولنا ويوسع الأفق لإمكانية الوصول إلى أسواق رأسمال إضافية لدفع النمو المستقبلي، وهذه خطوة إضافية مهمة في مسيرة أجيليتي المستمرة في تعظيم القيمة لجميع مساهميها منذ خصخصتها عام 1997».

وأضاف سلطان: «يعظّم هذا الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية عوائد المساهمين في الكويت وخارجها، ويمنح المستثمرين العالميين والإقليميين فرصة إضافية لأن يكونوا جزءاً من قصة نمو أجيليتي المستمرة.

وختاماً، أود أن أنتهز الفرصة لأتقدّم بجزيل الشكر والتقدير للجهات الرقابية والمساهمين وعملائنا الكرام وموظفينا الأعزاء ومجتمعاتنا التي نعمل فيها على الثقة والدعم الذي أظهروه لنا، ونؤكد التزامنا الدائم بمواصلة النمو وتحقيق قيمة مستدامة وعوائد طويلة الأمد لمساهمينا».

back to top