تطوير «الشويخ الصناعية الأولى»... رؤية حضرية عصرية مستدامة

الدعي والشلفان اقترحا إعادة تصميمها بـ 10 مكونات للمشروع

نشر في 02-05-2024 | 11:12
آخر تحديث 02-05-2024 | 19:06
عضوا المجلس البلدي شريفة الشلفان وعبداللطيف الدعي
عضوا المجلس البلدي شريفة الشلفان وعبداللطيف الدعي
تماشياً مع التوجه العام في تطوير مدينة الكويت والضواحي القريبة منها، خاصة الواقعة في محافظة العاصمة، قدّم عضوا المجلس البلدي م. شريفة الشلفان وم. عبداللطيف الدعي، مقترحاً بشأن إعادة تطوير منطقة الشويخ الصناعية الأولى، والذي يهدف إلى إعادة تصميم وتطوير الشوارع والأرصفة والمساحات العامة والخدمات والبنى التحتية في المنطقة، على أن يشمل كحدّ أدنى الشوارع 4 و5 و6.

ووضع المقترح رؤية حضرية عصرية مستدامة تشمل 10 مكونات منها إعادة دراسة مسارات المركبات وحركة سيرها والمواقف، وبنية تحتية مهيأة للمشاة وأي سبل نقل أخرى، ومسارات عبور المشاة، وسهولة الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة، وتظليل وزراعة وتخضير، وطابع موحد للعلامات الإرشادية، أثاث حضري، وإضاءة، علاوة على تحديد المواد المستخدمة ومواد التشطيب للشوارع والأرصفة والأثاث الحضري وغيرها، بما في ذلك أي مكونات أخرى تهدف لخدمة المشروع، مؤكدا ضرورة التنسيق مع وزارات الأشغال والداخلية والكهرباء، وغيرها من الجهات ذات الصلة.

وذكر المقترح أنه تم صدور قرار سابق للمجلس البلدي، لمنطقة الشويخ الخدمية الحرفية والتجارية لاستحداث بعض الاستعمالات والأنشطة للمنطقة، فأصبحت بعض قطعها، خصوصاً منطقة الشويخ الصناعية 1، تتسم بطابع تجاري وترفيهي، مما أدى إلى تغيير في نوع روادها، مؤكداً أن المقترح يأتي تزامناً مع هذا التغيير، وكان يفترض إعادة تطوير شوارع المنطقة وأرصفتها والمساحات العامة المحيطة بمبانيها وفق رؤية متكاملة لتطوير المنطقة، وتفادي مشاكل الضغط على الخدمات.

وأفاد بأن غياب التطوير نتج عن وضع حلول عشوائية تفتقر لأساليب التطوير الحضري والجمالي في المنطقة، لا سيما حركة مرور المركبات، مع تزايد عدد مرتادي المنطقة والأنشطة التي أصبح من الضروري إعادة تصميمها بما يتوافق مع هذا التغيير.

back to top