الكويت والعربي بين الابتعاد أو العودة للصدارة

السالمية والفحيحيل يتصارعان على المركز الرابع في الجولة الخامسة من مجموعة البطولة

نشر في 02-05-2024
آخر تحديث 01-05-2024 | 18:33
جانب من لقاء سابق بين الكويت والعربي
جانب من لقاء سابق بين الكويت والعربي
يلتقي اليوم الخميس العربي مع الكويت، والسالمية مع الفحيحيل، في الجولة الخامسة لمجموعة البطولة لدوري زين الممتاز لكرة القدم.

تنطلق اليوم الخميس منافسات الجولة الخامسة من مجموعة البطولة، لدوري زين الممتاز لكرة القدم، في ختام القسم الأول للبطولة، حيث تقام مباراتان يلتقي فيهما السالمية مع الفحيحيل الساعة 5:35 على استاد ثامر، والعربي مع الكويت الساعة 8:20 على استاد علي صباح السالم.

ومن المؤكد أن الرؤية ستتضح تماما بشكل كبير بشأن سباق المنافسة على اللقب، من خلال لقاء العربي والكويت، ففوز الأخضر الوصيف برصيد 50 نقطة على الأبيض المتصدر بـ53 نقطة، سيعيد الأمور إلى نقطة البداية، كما سيمنح «قبلة الحياة» مجددا لملاحقهما القادسية الثالث الذي يبتعد بفارق 7 نقاط عن الصدارة.

أما فوز الكويت فيعني انتهاء البطولة إكلينيكيا لمصلحته، حيث سيرفع الفارق مع الوصيف إلى 6 نقاط، وسينتظر الأخير خسارة الأبيض 6 نقاط قبل المواجهة التي ستجمعهما في الجولة الأخيرة.

الجدير بالذكر أن العربي كان قد اكتسح الكويت في الجولة الثامنة من منافسات القسم الأول بنتيجة 3-0، قبل أن يرد الأخير الدين في الجولة 17 من المسابقة بالفوز 2-1.

وشهدت مباراة العربي والفحيحيل في الجولة الماضية، التي حسمها الأخضر لمصلحته 2-0، ارتفاعا لافتا في مستوى الفائز، تحت قيادة مدربه ناصر الشطي، الذي أعاد للفريق رونقه ومستواه العالي، وكذلك تلافي الأخطاء الدفاعية، مع وجود حلول عديدة للفاعلية الهجومية، ببناء الهجمات من خط الوسط.

وتعد مباراة اليوم بمنزلة اختبار جديد للشطي، الذي يتعين عليه ضرورة إبطال مفاتيح لعب الكويت المتمثلة في عمرو عبدالفتاح ومحمد دحام، وفرض رقابة لصيقة على المهاجم المتألق يوسف ناصر، مع اختراق الدفاع الحديدي للأبيض بقيادة زولا وفهد حمود.

التشكيل المتوقع للعربي

ويشهد تشكيل فريق العربي تغييرين، بعد انتهاء إيقاف عيسى وليد والجزائري عماد الدين ابوبكر، ليلعب العربي بتشكيل يتكون من سليمان عبدالغفور لحراسة المرمى، وعيسى وليد وعماد الدين أبوبكر وحسن حمدان وجمعة عبود لخط الدفاع، وسلطان العنزي ووليد الصبار وبدر طارق لخط الوسط، وايوالا وحمزة خابا وأيمن الصفاقسي لخط الهجوم.

ويمتلك الأخضر أوراقا رابحة على مقاعد البدلاء، تتمثل في سيف الحشان ويوسف ماجد، إلى جانب عبدالرحمن الظفيري.

مواصلة الانتصارات

على الجانب الآخر، فإن الكويت يطمح إلى مواصلة انتصاراته والاقتراب بقوة من اللقب، لا سيما في ظل ارتفاع مستواه، ووصوله تحت قيادة المدرب التونسي نبيل معلول إلى مرحلة الانسجام والتناغم المأمولة.

كما يتعين على نبيل معلول إبطال مفاتيح اللعب في العربي، المتمثلة في وليد صبار وسلطان العنزي وحمزة خابا وايوالا، إلى جانب إفساد بناء الهجمات من الخلف للأمام، وتلافي لاعبيه إهدار الفرص السهلة، كما حدث في لقاء القادسية الذي حسمه الأبيض 2-0 مع الرأفة.

وتتجه النية لدى معلول إلى اللعب بنفس التشكيل الذي خاض به لقاء القادسية الأخير، والذي يتكون من سعود الحوشان لحراسة المرمى، ومشاري غنام وفهد حمود وزولا ومحمد فريح لخط الدفاع، ومحمد مرهون وعلي حسين والمهدي برحمة لخط الوسط، ومحمد دحام وعمرو عبدالفتاح ويوسف ناصر لخط الهجوم.

صراع المربع الذهبي

وعلى استاد ثامر تشهد مباراة السالمية، الرابع برصيد 28 نقطة، والفحيحيل الخامس بـ27 نقطة، صراعا آخر على المربع الذهبي، ففي حال فوز السماوي سيستمر في مركزه، أما فوز الأحمر فسيعيده إلى المركز الرابع.

وبينما يسعى مدرب الفحيحيل السوري فراس الخطيب إلى استعادة التوازن بتحقيق الفوز بعد الخسارة أمام العربي، حيث تأثر الفريق كثيرا بغياب البرازيليين روبن وفيتور داسيلفا، يطمح السالمية إلى مواصلة انتصاراته، مع الوضع في الاعتبار أن المدرب الكرواتي انتي ميشا يعتبر المباريات المتبقية فرصة لتجهيزه للقاء القادسية في نهائي كأس سمو الأمير 21 الجاري.

حذر عرباوي وغياب التصريحات


المدرب الوطني ناصر الشطي المدرب الوطني ناصر الشطي

غلب الحذر على الجهاز الفني للفريق الأول لنادي العربي لكرة القدم بقيادة ناصر الشطي وسط غياب التصريحات أو أي شيء يخص مواجهة الكويت.

ومنذ تولي الشطي مهمة العربي لم يدلِ بأي تصريح رغبة منه في التركيز مع الأخضر، كما أن الجهاز الإداري للفريق يشدد على هذا الأمر.

وسمح مسؤولو الفريق لوسائل الاعلام بالتواجد مدة محدودة في تدريبات الفريق والتي جرت امس الأول، بينما كان التدريب الأخير للاخضر مغلقا تماما.

ودخل العربي كالكويت في معسكر مغلق استعدادا لمواجهة اليوم، والتي يعول عليها الجهاز الفني كثيرا لمعادلة نقاط الأبيض على صدارة الترتيب.

معلول: مواجهة مفصلية والفرص متساوية


المدرب التونسي نبيل معلول المدرب التونسي نبيل معلول

وصف المدير الفني لفريق الكويت لكرة القدم التونسي، نبيل معلول، مواجهة فريقه مع العربي بالمفصلية، مؤكدا أن التركيز والروح العالية هما كلمة السر فيها.

وقال معلول لـ «الجريدة» إن الدوري لا يزال بالملعب، وبفرص متساوية للكويت والعربي والقادسية، لاسيما أن الفوز في مباراة أو خسارة أخرى قد يقلب الأمور.

وأضاف أنه تسلم مهمة الأبيض وواجه العربي وهو متأخر في الترتيب، واليوم الكويت يتقدم بخطوة، إلا أن المشوار لم ينته.

وكان الكويت دخل بمعسكر مغلق، استعداداً للعربي كما هي عادة الأبيض في المباريات المهمة.

back to top