البسام: «صمت» مسرحية تطرح فكرة المقاومة الفنية

تُعرض يومي 5 و6 الجاري في مركز اليرموك الثقافي

نشر في 02-05-2024
آخر تحديث 01-05-2024 | 17:48
البسام والشمري خلال مؤتمر عن المسرحية
البسام والشمري خلال مؤتمر عن المسرحية
أكد المخرج سليمان البسام أن نص مسرحية «صمت» تمت كتابته على خلفية الحدث المأساوي لانفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في 4 أغسطس 2020.

أقام المخرج سليمان البسام مؤتمراً صحافياً لمسرحيته «صمت» بدار الآثار الإسلامية في مركز اليرموك الثقافي، حضره جمع من الإعلاميين، وأداره الإعلامي عبدالمحسن الشمري.

وقال الشمري: «مساء المسرح. يسعدنا أن نلتقي في هذه الأمسية الجميلة مخرجاً عالمياً، وهو سليمان البسام، الذي له بصمة واضحة أينما ذهب، وحصل على الجوائز من شتى المهرجانات العالمية».

مقاومة فنية

من جانبه، أكد البسام أن مسرحية «صمت» تعكس نصاً تمت كتابته على خلفية الحدث المأساوي لانفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في 4 أغسطس 2020، وما يمثله هذا الحدث والانفجار على الصعيد الإنساني، والسياسي، والاجتماعي، والعربي. وقال إن النص المسرحي وُلد على خلفية هذا الحدث، وهو عبارة عن تساؤل يحمله عن ماهية شكل ومضمون فكرة المقاومة الفنية، وما يعنيه أن تعمل فناً ملتزماً، معتبراً ما يقدمه ضمن هذا السياق يحمل شيئاً من الصراع الحيوي الذي من الممكن أن يغير في الواقع.

وأضاف البسام أن مسرحية «صمت» تطرح تساؤلات عديدة في هذا الاتجاه، وأنها تُعد عملاً فنياً وُلد عبر مراحل مختلفة من البحث والتجربة مع فريق يضم كوكبة متميزة، من بينهم الفنانة السورية الفرنسية المبدعة حلا عمران، التي تمثل الدور الرئيسي في المسرحية، كما مثلت في عمله المسرحي «آي ميديا»، إضافة إلى الموسيقيين عبدالرضا قبيسي، وعلي حوت من بيروت، والسينوغراف الفرنسي العالمي إيريك سواييه.

ولفت إلى أن هذا الفريق الفني ساعده في القيام بالبحث عن مسائل تشغله أيضاً على صعيد الكتابة المسرحية، فهي ليست فقط من ناحية النص، لكن الكتابة المسرحية بمفهومها الفعلي، والذي يُطلق عليه في تونس «الكتابة الركحية»، وهي كيف تقتصد في الأدوات الفنية، وتكثف مقولتك الشاعرية عبر الأدوات المسرحية، لكي تصل إلى فضاء مسرحي يكون ملهماً للجمهور، وليس طاغياً عليه، لا من ناحية الخطاب، ولا من ناحية المواد، ولا من ناحية كثافة الرسائل المباشرة.

تجربة

وقال البسام إن «صمت» في الواقع هي تجربة في الاقتصاد المسرحي، وفي استخدام الأدوات الشعرية التي من الممكن أن تحرك الخيال والوجدان، مشيراً إلى أن المسرحية كان لها أول ورشة تأسيسية أقيمت في سويسرا عام 2020 لمدة أسبوعين، ثم أعقبتها مرحلة تأسيسية أخرى عبر استضافة المسرح الوطني بتونس في أبريل 2022، فيما مرحلة تكوين العمل تمت بالكويت في نوفمبر 2023، ونتج عنها البروفة المفتوحة التي تم تقديمها من خلال مركز اليرموك في 5 ديسمبر، وأيضاً تم تقديم المسرحية في مهرجان أيام قرطاج المسرحية، وكان افتتاح العمل في 6 ديسمبر 2023.

وأكد أنه تم تكليل هذا العمل الفني بالعديد من الجوائز، منها جائزة أفضل ممثلة من مهرجان أيام قرطاج المسرحية للفنانة حلا عمران، وأيضاً جائزة أفضل نص، لافتاً إلى أنه قام بكتابة النص في الأساس باللغة الإنكليزية، ومن ثم قام بترجمته للغة العربية عبر مراحل عدة على يد الفنانة حلا عمران، منوهاً بأن المسرحية حصدت جائزة «التانيت الذهبي» لأفضل عرض.

وأعلن البسام خلال المؤتمر، أن مسرحية «صمت» ستُعرض يومي الأحد والاثنين (5 و6 الجاري) الساعة السابعة والنصف مساءً بمسرح دار الآثار الإسلامية بمنطقة اليرموك، موجهاً الدعوة للجميع لحضور هذا العمل.

وذكر أنه بعد الانتهاء من العروض في الكويت ستكون هناك عروض لمسرحية «آي ميديا» في باريس ما بين 14 و19 الجاري، وبعد ذلك في العاصمة اللبنانية (بيروت) ستتم إعادة تقديم العمل المسرحي «صمت» بمهرجان سمير قصير من 8 إلى 9 يونيو المقبل.

back to top