«الصحة»: الرجال يدخنون 12 ضعف السيدات

الوزارة تطلق غداً حملة «حماية الأطفال من تدخُّل دوائر صناعة التبغ»

نشر في 01-05-2024
آخر تحديث 30-04-2024 | 19:39
No Image Caption

أعلنت وزارة الصحة إطلاق حملة التوعية للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين، وذلك اعتبارا من غد وحتى 30 يونيو المقبل، تحت شعار «حماية الأطفال من تدخّل دوائر صناعة التبغ».

وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة، د. عبير البحوة، في تصريح، إن معدل الانتشار العام للتدخين في الكويت بلغ 20.5 بالمئة، لافتة إلى أن نسبة التدخين بين الرجال بلغت حوالي 12 ضعف النساء، (39.2 بالمئة مقابل 3.3 بالمئة).

وأكدت أن أعلى نسبة للمدخنين كانت بين الفئة العمرية من 30 إلى 44 عاما، وبنسبة 23 بالمئة، تليها الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما وبنسبة 23 بالمئة.

وأشارت إلى أن معدل انتشار التدخين اليومي بلغ 18 بالمئة، وهو أعلى بكثير بين الرجال مقارنة بالنساء وبنسبة 35.4 بالمئة بين الرجال و2 بالمئة بين النساء، لافتة إلى وجود اتجاه تنازلي لمعدل انتشار التدخين اليومي مع تقدّم العمر بعد سن الثلاثين، خصوصا بين الرجال.

وأكدت البحوة أن 87.9 بالمئة من المدخنين الحاليين كانوا يدخنون يوميا، مشيرة إلى أن متوسط عمر بدء التدخين بين المدخنين اليوميين الحاليين 17.1 سنة بين الجنسين، حيث بلغ متوسط عمر التدخين بسن الرجال في سن 16.9 سنة مقابل 21.2 سنة عند النساء.

التوعية القانونية

وأشارت إلى أن الحملة التي تنطلق بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية في وزارة الصحة ووزارات وهيئات ومؤسسات الدولة تهدف إلى نشر مفهوم التوعية القانونية بالعقوبات الجزائية على من يدخن في العمل ويسبّب الضرر للآخرين، إلى جانب حماية الأجيال الحالية والمستقبلية من المخاطر الناجمة عن تعاطي التبغ، وكذلك من العواقب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطى التبغ والتعرض للدخان.

وقالت إن الأطفال في سن من 13 إلى 15 عاما يتعاطون السجائر الإلكترونية بنسب أعلى من البالغين، في وقت أظهرت الدراسات أن الشباب الذين يتعاطون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة بثلاث مرات تقريبا لتعاطي السجائر في وقت لاحق من حياتهم، كما أن تعرُّض الجنين للسجائر الإلكترونية يؤثر سلبا على نموه.

back to top