«التقدم العلمي» تنظم ندوة «السلامة للمباني الشاهقة»

نشر في 29-04-2024
آخر تحديث 29-04-2024 | 18:25
المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة

نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ندوة حول «مراقبة السلامة الإنشائية للمباني الشاهقة»، بالتعاون مع برج الحمراء للأعمال، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وبمشاركة باحثين من جهات حكومية وخاصة وجمعيات نفع عام.

واستهدفت الندوة استعراض نتائج بحث موّلته المؤسسة بعنوان «نمذجة الحركة الأرضية والمراقبة الإنشائية للمباني العالية»، ونفذه باحثون من معهد الأبحاث، بهدف تحليل ومراقبة السلامة الإنشائية لبرج الحمراء، وذلك من خلال تركيب أجهزة ومجسات لقياس استجابة المبنى للأحمال الديناميكية التي تتعرض لها المباني الشاهقة بسبب الرياح والعواصف الترابية والمؤثرات الخارجية مثل الأنشطة الزلزالية.

وقالت المؤسسة إن المشروع يُعدّ امتداداً لمشروع آخر مولته، ونفذه باحثون من المعهد وجامعة الكويت بالتعاون مع نُظرائهم من معهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا الأميركي (MIT).

وتضمن المشروع تطوير نموذج حسابي عالي الدقة لبرج الحمراء من خلال بناء خوارزميات رياضية ورموز حاسوبية سهلة الاستخدام للمراقبة المستمرة للمبنى، يتم خلالها تحليل البيانات المسجلة تلقائياً ومراقبتها بشكل مستمر لتحديد أي أضرار أو تغييرات هيكل المبنى.

وقال باحثو المعهد إنه المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق تقنية المراقبة الإنشائية المتقدمة في الكويت.

وذكروا أن الفريق البحثي نجح في تطبيق هذه التقنية على برج الحمراء للأعمال الذي يُعد من أعلى المباني ارتفاعاً في الكويت، مما يمثل خطوة مهمة نحو تطوير مدن ذكية مستدامة مدعومة بتقنية الاستشعار المتقدمة.

من جهتها، قالت شركة الحمراء العقارية إن برج الحمراء للأعمال بات رمزاً للابتكار والتميز في تبني أعلى المعايير المعمارية العالمية، حيث حصد العديد من الجوائز العالمية من خلال التزامه بالتطوير الدائم لبنيته التحتية، والتي تشمل دمج التقنيات الرائدة كنظام الطاقة الشمسية المتجددة ونظام مراقبة الصحة الإنشائية.

back to top