«السكنية»: نموذج جديد لتصميم المدارس الحكومية

نشر في 28-04-2024 | 13:23
آخر تحديث 28-04-2024 | 19:14
No Image Caption

أكد نائب المدير العام لشؤون التخطيط والتصميم في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، م. ناصر خريبط، الحرص على ابتكار وتطوير نموذج موحّد لمباني المدارس الحكومية في الكويت، بمفاهيم تصميميّة حديثة ومبتكرة ترتكز على مبادئ التعليم التجريبي وتطوير المهارات الطلابية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وقال خريبط، في تصريح صحافي، إن المؤسسة نظمت مسابقة للدور الاستشارية لتقديم تصاميمها المعمارية للنموذج المطلوب، باعتبار أن القطاع الخاص شريك حيوي في التنمية وتطوير البنية التحتية في البلاد لتحقيق التقدم والازدهار المستدام، حيث تم بعد تقييم دقيق اختيار النموذج الذي أطلقنا عليه «المدارس المستقبلية في الكويت». وأضاف أن نموذج المدارس المستقبلية في تقديم مفهوم جديد ونهج مرن يشجع الطلاب والمدرسين على الالتقاء والتعلّم والإبداع في الساحات الخارجية ضمن بيئة مفتوحة وآمنة وشاملة المعالم، كما أنها معالجة مناخياً وبيئياً، إضافة إلى أنها مستدامة في بنائها وشاملة للتغييرات المستقبلية.

وكشف عن تطبيق التصميم في 3 نماذج لمدارس حديثة لمصلحة وزارة التربية، شملت مدرسة ابتدائية ومدرستين متوسطتين واحدة للبنين وأخرى للبنات، مبينا أنه سيتم اعتماد هذا النموذج المبتكر لتصميم جميع المدارس في المناطق الجديدة.

وعن التطوير الذي أحدث في التصميم، أشار خريبط إلى أنه جرى تطوير وظائف المباني مثل مساحات الممرات والأدراج والمناطق الخارجية، لتكون قادرة على استيعاب عدد من الأنشطة الإضافية الأخرى داخل هذه المدارس، إلى جانب التركيز على ابتكار مساحات مفتوحة وشفافة لتعزيز بيئة آمنة للطلاب، خالية من المناطق المخفية عن الأنظار، مما يساعد على خلق بيئة أكثر تحكّماً ليشعر الطلاب فيها بالأمان والقدرة على الاكتشاف والتعلم.

back to top