16 نائباً تقلدوا منصب نائب رئيس المجلس على مدار الحياة النيابية

الانطلاقة كانت مع الخطيب بـ «التأسيسي» والمطير فاز بالمنصب في 2023

نشر في 28-04-2024
آخر تحديث 27-04-2024 | 18:19
مجلس الأمة بانتظار انتخاب نائب رئيس جديد
مجلس الأمة بانتظار انتخاب نائب رئيس جديد

في الوقت الذي نصب فيه 9 رؤساء مجالس برلمانية على مدى الحياة الديموقراطية في دولة الكويت، تقلد منصب نائب رئيس مجلس الأمة 16 نائبا من بين 41 تنافسوا على المنصب الذي حسم 3 مرات بالتزكية، و14 مرة بالانتخاب، ومرة واحدة بالقرعة.

كما تم حسم المنصب 10 مرات من الجولة الأولى، منها 7 مرات بالانتخاب، و3 بالتزكية، بينما تم حسمه 9 مرات من الجولة الثانية، منها 8 بالانتخاب ومرة واحدة بالقرعة، وكانت في الفصل التشريعي العاشر.

السرحان والعبدالرزاق والغنيم والسعدون تقلدوا منصبي الرئيس ونائبه خلال دورات مختلفة

وجاء نواب حاليون وسابقون هم أحمد السعدون وصالح الفضالة ومشاري العنجري في صدارة من تولوا المنصب، حيث فازوا به في فصلين تشريعيين، بينما فاز بالمنصب مرة واحدة كل من النواب السابقين أحمد الخطيب وسعود العبدالرزاق وأحمد السرحان وخالد الغنيم ويوسف المخلد وطلال العيار ود. محمد البصيري، وفهد اللميع، وعبدالله الرومي، ومبارك الخرينج، وعيسى الكندري، وأحمد الشحومي، ومحمد المطير.

سباق نائب الرئيس

وفي الفصل التشريعي الثامن عشر الحالي، أعلن كل من النائبين مبارك الطشة وجنان بوشهري خوض سباق انتخابات نائب الرئيس، وسط توقعات باتجاه كل من النواب بدر الملا ومحمد المطير وعيسى الكندري إلى إعلان ترشحهم للمنصب خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس 2024، ليصبح بذلك عدد من يتوقع منافستهم على منصب نائب الرئيس 5 نواب.

وتنافس على منصب نائب رئيس مجلس الأمة في الفصل التشريعي السابع عشر النائبان محمد المطير ومرزوق الحبيني، وفاز المطير بالمنصب خلال المجلس السابق.

الطشة وبوشهري يعلنان رسمياً ترشحهما للمنصب وتوقعات بترشح الملا والكندري والمطير في «الافتتاحية»

ويعد هذا المنصب من أهم مناصب المجلس بعد الرئيس، لاسيما أنه يحل محله في جميع اختصاصاته إذا امتد غيابه أكثر من ثلاثة أسابيع متصلة.

وحصل النائب السابق أحمد الخطيب على منصب نائب الرئيس في المجلس التأسيسي بعد منافسة مع النائب السابق منصور موسى المزيدي، وفاز النائب السابق سعود العبدالرزاق بالمنصب في أول فصل تشريعي في الفترة من (1963 - 1965) بعد منافسة مع النائب السابق جاسم القطامي.


انتخابات نائب الرئيس في «أمة 2023» انتخابات نائب الرئيس في «أمة 2023»

وفاز النائب سعود العبدالرزاق بالمنصب في الفصل التشريعي الأول بعد منافسة مع النائب السابق جاسم القطامي، بينما فاز النائب أحمد السرحان بالمنصب في الفصل التشريعي نفسه بالتزكية عقب تولي العبدالرزاق رئاسة المجلس بعد استقالة الرئيس عبدالعزيز الصقر، وفاز خالد الغنيم بالمنصب في الفصل التشريعي الثاني (1976 - 1970) من الجولة الأولى بعد منافسة مع كل من عبداللطيف الكاظمي ومبارك الحساوي.

وفي الفصل التشريعي الثالث (1971 - 1975) حصل يوسف المخلد على المنصب من الجولة الثانية، وتنافس معه النائب السابق مبارك الحساوي، وفي الفصل التشريعي الرابع (1976-1981) فاز أحمد السعدون بالمنصب من الجولة الثانية نظرا لوجود 5 متنافسين.

واحتفظ النائب السعدون بالمنصب للمرة الثانية في الفصل التشريعي الخامس (1981-1985) بالتزكية عقب خسارته منصب الرئاسة، بينما فاز صالح الفضالة بالمنصب لأول مرة في الفصل التشريعي السادس (1985-1986) في الجولة الثانية، وتنافس معه النائب السابق خالد الجميعان، وفي الفصل التشريعي السابع (1992-1996) حصل الفضالة على المنصب بالتزكية.

الفصل التشريعي الثامن

أما في الفصل التشريعي الثامن (1996-1999) فقد فاز بالمنصب طلال العيار بعد منافسة مع النائبين السابقين د. عبدالمحسن المدعج وعبدالعزيز المطوع، وفاز بالمنصب في الفصل التشريعي التاسع (1999-2003) النائب مشاري العنجري في جولة الإعادة بعد منافسة مع طلال العيار، وفي الفصل التشريعي العاشر (2003 - 2006) احتفظ العنجري بالمنصب بفوزه بعد الجولة الثانية له بالقرعة مع منافسه طلال العيار.



وفي الفصل التشريعي الحادي عشر (2006-2008) فاز د. محمد البصيري بالمنصب بعد منافسة مع صالح الفضالة، أما في الفصل التشريعي الثاني عشر (2008-2009) فقد فاز بالمنصب النائب السابق فهد اللميع في الجولة الثانية بعد منافسة مع النائب السابق خالد السلطان، وبالفصل التشريعي الثالث عشر (2009-2011) فاز بالمنصب النائب عبدالله الرومي في الجولة الأولى بعد منافسة مع النائبين خلف دميثير ود. معصومة المبارك، وفي الفصل التشريعي الرابع عشر (2013-2016) فاز بالمنصب النائب مبارك الخرينج بعد جولة إعادة مع النائب السابق كامل العوضي.

وفي الفصل التشريعي الخامس عشر (2016-2020) فاز بالمنصب النائب عيسى الكندري في الجولة الثانية لعدم الحصول على الأغلبية المطلقة بعد منافسة مع النائب السابق د. جمعان الحربش، بينما فاز به في الفصل التشريعي السادس عشر (2020-2022) من الجولة الأولى النائب أحمد الشحومي بعد منافسة مع النائب د. حسن جوهر.

السعدون والفضالة والعنجري تبوأوا المنصب لأكثر من فصل تشريعي

وفاز بالمنصب محمد المطير بعد منافسة مع مرزوق الحبيني في الفصل التشريعي السابع عشر (2023-2024).

وشهدت الحياة البرلمانية تقلد منصب نائب الرئيس لأكثر من مرة على أيدي كل من أحمد السعدون الذي حظي بالمنصب في الفصلين الرابع والخامس، بينما حصل صالح الفضالة على المنصب في الفصلين السادس والسابع، أما مشاري العنجري فتبوأ المنصب في الفصلين التاسع والعاشر.

وكان لافتاً وجود أكثر من نائب تقلد منصب الرئيس في فترة ونائب الرئيس في فترات أخرى مثل أحمد السرحان، وسعود العبدالرزاق، وخالد الغنيم، وأحمد السعدون.

back to top