أبو الغيط: اوضاع العمل في فلسطين هي الأسوأ في العالم

نشر في 27-04-2024 | 14:35
آخر تحديث 27-04-2024 | 19:09
أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، أن أوضاع العمل في فلسطين هي الأسوأ في العالم بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، داعياً الدول المانحة التي أوقفت تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» إلى مراجعة مواقفها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أبو الغيط في افتتاح الدورة الـ50 لمؤتمر العمل العربي الذي يُعقد ببغداد بمشاركة وزراء ومسؤولين حكوميين وأعضاء منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية من 21 دولة عربية بينها الكويت.

وقال أبو الغيط إن ما يراه العالم اليوم من مشاهد مروعة في غزة يُمثْل جريمة ستبقى آثارها باقية على أوضاع العمل في فلسطين لعقود قادمة، مستشهداً بالتقديرات الأولية الواردة من وزارة العمل الفلسطينية التي تقول إن الأشهر الخمسة الأولى من هذه الحرب تسببت بفقدان أكثر من 550 ألف وظيفة ما شكّل عبئاً لا يستطيع الاقتصاد الفلسطيني تحمله.



ورأى أن جريمة الإبادة الجماعية هناك لم تتسبب باستشهاد أكثر من 35 ألف فلسطيني فحسب بل حرمت مئات الآلاف من المعاقين نتيجة الحرب من الحصول على فرص عمل كريمة وشردت من يعولهم ودمرت أماكن عملهم كما ستحرم ملايين الأطفال الفلسطينيين من التعليم الذي يُمكنهم من الحصول على فرص عمل لائقة مستقبلاً.

وتابع «فوق ذلك كله اتهمت سلطات الاحتلال وكالة أونروا التي تشغل 30 ألف شخص في كل جوانب نشاطاتها وتقدم المعونة لملايين الفلسطينيين ظلماً وجوراً بتورط عدد محدود من عمالها في هجوم السابع من أكتوبر وشنت حملة شعواء لتقويض عملها».

ودعا الدول المانحة التي أوقفت تمويل أونروا نتيجة تلك الادعاءات إلى مراجعة مواقفها لأن استمرار عمل الوكالة «ضرورة أخلاقية وواجب إنساني» لا سيّما أن الاحتلال لم يُقدّم أي دلائل على تلك الادعاءات.



back to top