وزير الصحة: افتتاح مركز الكويت لمكافحة السرطان الجديد قريباً

«الليمفوما» تشكل 20% من سرطان الدم لدى الرجال و10% عند النساء

نشر في 26-04-2024 | 21:10
آخر تحديث 27-04-2024 | 18:22
تكريم العوضي خلال الملتقى
تكريم العوضي خلال الملتقى

أعلن وزير الصحة د. أحمد العوضي افتتاح مركز الكويت لمكافحة السرطان قريبا، فضلا عن توفير أحدث الأجهزة الطبية على مستوى العالم، ومنها جهاز يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إضافة إلى توفير أحدث العلاجات ومنها المناعية.

وأكد العوضي، في تصريح للصحافيين، عقب افتتاح الملتقى الأول للجمعية الكويتية للوكيميا والليمفوما، أن الوزارة حريصة على توفير العنصر البشري من الكوادر الوطنية، مشددا على أن أمراض الليمفوما تشكل نسبة كبيرة من أمراض سرطان الدم تصل إلى 20% عند الرجال و10% لدى النساء.

وقال وزير الصحة، في كلمته خلال الافتتاح، إن الاهتمام بعلاج أمراض السرطان يعد من الأولويات التي تسعى إليها الوزارة، من خلال اكتمال المنظومة الصحية، ليصبح المريض في مركز الاهتمام من حيث توفير مركز جديد لمكافحة السرطان وتوفير الأجهزة والأدوية والكوادر المتخصصة، مضيفا أن الملتقى يهدف إلى معرفة المزيد حول خيارات العلاج والعلاجات المستخدمة والتي تسعى الوزارة إلى توفيرها وإيجادها.

21 محاضراً

وأوضح أن الملتقى يشهد محاضرات متعددة وحلقات نقاشية مباشرة مع المرضى، يقدمها 21 محاضرا من المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وكندا ومن دول الخليج، مضيفا أن الملتقى يناقش عددا من المواضيع، أهمها علاجات الخط الأول لسرطان الغدد الليمفاوية، وأهمية أشعة المسح النووي الجزيئي في علاج سرطان الغدد الليمفاوية، وتشخيص وعلاج سرطان الدم الحاد والمزمن، واضطرابات خلايا البلازما وحالة العلاجات الخلوية في الكويت.

وأشار إلى تسخير الوزارة الكثير من الإمكانات لخدمة مرضى السرطان، من خلال توفير أحدث الأدوية والأجهزة الطبية وتدريب الطواقم الطبية على استخدام أحدث البروتوكولات الصحية، لما لها من أهمية كبرى في الارتقاء بجودة الخدمات الطبية المقدمة.

back to top