«حي الرمال» ينثر عبق غزة في القاهرة

نشر في 26-04-2024
آخر تحديث 25-04-2024 | 20:02
مطعم شاورما في القاهرة
مطعم شاورما في القاهرة

افتتح فلسطيني من قطاع غزة‭ ‬قدِم إلى مصر مطعم شاورما في القاهرة، لينقل مذاقاً من الوطن إلى المصريين والآلاف من أبناء شعبه الذين فرّوا من القطاع خلال الحرب المستمرة.

ويقدم مطعم حي الرمال، بمنطقة عزبة النخل، الشاورما، وهو طبق شهير بالشرق الأوسط يتكون من اللحم المقطع إلى شرائح رفيعة، وغيرها من الأطباق الفلسطينية والعربية.

و«عزبة النخل» هي حي يقع شمال شرق القاهرة، ويتوسط حيّي عين شمس والمرج، وعلى ضاحيته حي الخصوص.

وقال باسم أبو العون، وهو رجل أعمال من غزة ومؤسس المطعم المرخّص باسم قريب له حاصل على الجنسية المصرية، إن «الاسم يأتي تخليداً لحي الرمال، الحي الذي كنت أسكن فيه، وتخليداً لبلدي».

وأضاف في لقاء مع «رويترز»: «إنه أيضاً بديل للمطعم الذي كنت أمتلكه في غزة، وفيها تم تدمير مطعمين كنت أمتلكهما، إضافة إلى بيتي وبيوت عدد من أقاربي». ويقول أبو العون إنه سيعود إلى غزة فور انتهاء الحرب، حتى إذا اضطر لنصب خيمة قرب أطلال منزله.

وكان حي الرمال مركز التسوق الأكثر ازدحاماً في مدينة غزة، وكان يضم أجمل المباني المتعددة الطوابق وأكبر مراكز التسوق في القطاع ومكاتب البنوك الرئيسية، قبل أن تحوّل القوات الإسرائيلية معظمه إلى أنقاض. كما كان يوجد به أكبر وأشهر مطاعم الشاورما في المدينة.

وعلّق مدير المطعم، أحمد عوض، قائلاً إن العملاء يشعرون بالسعادة لتناول نكهات من بلدهم، مضيفاً: «هو نفس الطعم بالظبط، الناس بتقول أنا بأمانة حسّيت حالي كأني في غزة».

وذكر لـ «رويترز» في مقابلة بالمطعم في القاهرة «بيجينا مصريين واللي بيجرب من عندنا مرة بيظل باستمرار ييجي وبيقول طعم غريب وحلو، غير الشاورما اللي بناكلها».

وتُعدّ بهارات شاورما غزة فريدة من نوعها، ونظراً لندرتها في القاهرة، يقوم والد عوض بخلط البهارات المتوافرة ليعطيها المذاق الفلسطيني المميز.

ووصل عشرات الآلاف من الفلسطينيين من غزة إلى مصر منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

back to top