حيتان طيارة تموت على سواحل أستراليا

نشر في 26-04-2024
آخر تحديث 25-04-2024 | 19:58
جنوح حوت في المياه الضحلة في أستراليا
جنوح حوت في المياه الضحلة في أستراليا

جنح أمس أكثر من 160 حوتاً طياراً قبالة سواحل غرب أستراليا.

وأوضحت هيئة المتنزهات والحياة البرية في غرب أستراليا، في بيان نقلته وكالة الأنباء الألمانية أمس، أن الحيتان جنحت في المياه الضحلة بالقرب من بلدة دنسبورو الصغيرة، التي تبعد نحو 250 كيلومتراً جنوب بيرث.

وبحلول منتصف نهار أمس، نفق 26 حوتاً، في حين يحاول متطوعون جاهدين إبقاء 140 حوتاً على قيد الحياة.

وقالت متحدثة باسم الهيئة عبر «فيسبوك»: «استناداً إلى عمليات الجنوح السابقة التي اشتملت على هذا النوع من الحيتان مثل ما حدث عند شاطئ تشانيس بالقرب من مدينة ألباني العام الماضي، عادة ما يؤدي ذلك إلى اللجوء للقتل الرحيم».

ومن ناحية أخرى، استخدمت أجهزة الطوارئ القوارب لمحاولة منع مجموعة أخرى من نحو 20 حوتاً طياراً من الجنوح أيضاً. وبعيداً قليلاً عن الساحل، جرى العثور أيضاً على مجموعة من نحو 110 حيتان في المياه العميقة.

وهرع العديد من نشطاء حقوق الحيوان والسكان المحليين إلى الشاطئ لصب المياه على الحيتان لإبقائها على قيد الحياة. ومع ذلك، حثت السلطات المحلية الجمهور على عدم الاقتراب من الحيتان إلا بإرشاد من الخبراء.

وجاء في البيان الذي أصدرته الهيئة: «نحن نعلم أن الجمهور يريد المساعدة، لكننا نطلب منه عدم محاولة إنقاذ الحيوانات دون توجيه من موظفي الهيئة، لأن هذا قد يتسبب في إصابات أخرى وإزعاج للحيوانات، ويعوق جهود الإنقاذ المنسقة».

back to top