غانا تستعيد توازنها بفوز صعب على كوريا الجنوبية

نشر في 28-11-2022
آخر تحديث 28-11-2022 | 22:24
نجح المنتخب الغاني في تحقيق نتيجة إيجابية بالفوز على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 3 - 2.

استعاد المنتخب الغاني لكرة القدم توازنه وأنعش آماله بالتأهل لثمن النهائي، بفوز صعب على نظيره الكوري الجنوبي 3 - 2 على ملعب المدينة التعليمية في الدوحة في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثامنة في مونديال قطر 2022.

وسجل مدافع ساوثامبتون الإنكليزي محمد ساليسو (24) ومهاجم أياكس أستردام الهولندي محمد قدوس (34 و69) أهداف غانا، ومهاجم تشونبوك موتورز غيو- سونغ تشو (58 و61) هدفي كوريا الجنوبية.

وعوضت غانا التي بلغت الدور ربع النهائي عام 2010 في جنوب افريقيا، خسارتها بالنتيجة ذاتها امام البرتغال في الجولة الاولى، فيما منيت كوريا الجنوبية، رابعة نسخة 2002 على ارضها مع اليابان، بخسارتها الاولى بعد التعادل السلبي مع الاوروغواي.

ولحقت غانا مؤقتا بالبرتغال الى الصدارة مع أفضلية للأخيرة بفارق الأهداف بانتظار مباراتها مع الاوروغواي لاحقا، فيما تراجعت كوريا الجنوبية الى المركز الاخير برصيد نقطة واحدة بفارق الاهداف خلف الاوروغواي.

مباراة معقدة

وفي الجولة الثالثة المقررة يوم الجمعة المقبل، تلعب البرتغال مع كوريا الجنوبية، والأوروغواي مع غانا.

وكانت الافضلية نسبية لكوريا الجنوبية في بداية المباراة لكن دون فاعلية قبل أن تستغل غانا إحدى الهجمات المرتدة وحصلت على اثرها على ركلة حرة جانبية افتتحت منها التسجيل. وتابعت كوريا الجنوبية استحواذها على الكرة لكن شباكها استقبلت هدفا ثانيا.

وردت كوريا الجنوبية بثنائية تشو في الشوط الثاني، لكن الكلمة الأخيرة كانت لقدوس الذي سجل هدف الفوز.

وطُرد المدرب البرتغالي لكوريا الجنوبية باولو بينتو عقب الصفارة النهائية لاحتجاجه القوي على الحكم الانكليزي أنتوني تايلور لعدم فسحه المجال لتنفيذ منتخبه ركلة ركنية في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع والذي كان 10 دقائق.

وهي المواجهة الأولى بين المنتخبين في كأس العالم والسابعة في مختلف المسابقات تبادلا خلالها الفوز ب 3 لكل منهما.

وأجرى مدرب غانا أوتو آدو ثلاثة تبديلات على تشكيلة فدفع بطارق لامبتي وغيديون منساه وجوردان أيو مكان سيدو أليدو وألكسندر دجيكو وبابا رحمان.

وحذا حذوه المدرب بينتو، فأشرك وو - يونغ جيونغ وتشانغ-هون كوون وغيو - سونغ تشو على حساب جاي - سونغ لي وأوي - جو هوانغ وسانغ - هو نا.

ونجحت غانا في افتتاح التسجيل عندما انبرى مهاجم كريستال بالاس الانكليزي جوردان أيو لركلة حرة جانبية فشل الدفاع الكوري في تشتيتها فتهيأت أمام ساليسو أمام المرمى فتابعها داخله (24).

ضربة رأسية

وأضاف محمد قدوس الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من جوردان أيو (34).

وجرب موان - كيم حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بعيدا عن القائم الأيسر (45).

وتألق الحارس الغاني لورنس أتي - زيغي في إبعاد رأسية غيو - سونغ تشو من مسافة قريبة قبل أن يشتتها الدفاع (62).

ونجح تشو في تقليص الفارق بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية للبديل كانغ - إين لي (58).

وأدرك تشو التعادل بضربة رأسية ثانية اثر تمريرة عرضية للمدافع جين - سو كيم (61).

وأعاد قدوس التقدم لغانا بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية للمدافع الأيسر غيديون منساه (69).

وكاد كانغ - إين لي يفعلها من ركلة حرة من خارج المنطقة أبعدها الحارس الغاني أتي - زيغي بصعوبة إلى ركنية (75)

وأبعد المدافع طارق لامبتي كرة لجين - سو كيم وهي في طريقها الى المرمى (76).

وتابع الحارس الغاني تألقه بإبعاده كرة قوية لتشو من مسافة قريبة إلى ركنية (90+5).


محمد قدوس لاعب المنتخب الغاني محمد قدوس لاعب المنتخب الغاني

قدوس واثق من التأهل

أعرب محمد قدوس لاعب المنتخب الغاني عن ثقته بقدرة فريقه على الصعود لدور ال16 في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر.

وأحرز قدوس هدفين قاد بهما منتخب غانا لاقتناص فوز مثير 3 - 2 على منتخب كوريا الجنوبية، الاثنين، في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الثامنة من مرحلة المجموعات في المونديال القطري.

وأحيا المنتخب الغاني، الذي يشارك في كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه، حظوظه في الصعود للأدوار الإقصائية للبطولة، للمرة الثالثة، بعدما حصد أول ثلاث نقاط في مسيرته بالمجموعة، معوضاً خسارته بالنتيجة ذاتها أمام منتخب البرتغال في الجولة الافتتاحية.

ويحتل منتخب البرتغال المركز الثاني بترتيب المجموعة حاليا (مؤقتا)، بفارق الأهداف خلف المنتخب البرتغالي (المتصدر)، الذي يمتلك نفس الرصيد من النقاط، قبل لقائه مع منتخب أوروغواي، صاحب المركز الثالث بنقطة وحيدة، في وقت لاحق اليوم بنفس الجولة.

وقال قدوس عقب المباراة «كان الجميع في قمة مستواهم اليوم. أود أن أشكر زملائي في الفريق، لقد قدمنا أداء جماعيا رائعا حقا». وأضاف لاعب أياكس أمستردام الهولندي، الذي قاد منتخب غانا لتحقيق انتصاره الخامس في مسيرته بكأس العالم، التي بدأت عام 2006، والأول منذ 12 عاما في البطولة «نتحلى بثقة مطلقة بقدراتنا أمام أوروغواي، نتبع نفس العقلية والقوة».

آدو: قدّمنا المطلوب وحققنا الفوز

قال المدير الفني لمنتخب غانا، أوتو آدو: «لعبنا مباراة قوية أمام منتخب كوريا الجنوبية، خاصة في الجانب الدفاعي. قدّمنا المطلوب وحققنا الفوز 3- 2 وفخور بالنتيجة».

وأضاف أدو في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: «إن مواجهة كوريا الجنوبية كانت صعبة بكل المقاييس».

وأشاد آدو بلاعبه محمد قدوس نجم منتخب غانا، مؤكدا أنه «لاعب موهوب، ويعد أحد أسباب فوزنا اليوم على كوريا ويقدّم مستويات جيدة».

وعن المواجهة المقبلة مع منتخب أوروغواي قال: «مباراة المنتخبين في كأس العالم 2010 أصبحت من الماضي. المنتخبان يختلفان تماما الآن، والأهم أن نتعامل مع الواقع».

وأشار إلى أن «مباراة الجولة الأخيرة بين المنتخبين ستكون مختلفة تماما، لأنها حاسمة في سباق التأهل».

وعن مطالبته بزيادة مقاعد قارة إفريقيا في كأس العالم، قال: «بالطبع سأكون سعيدا بمشاركة المزيد من المنتخبات الإفريقية في المونديال».

وأضاف: «لو كانت الجزائر موجودة أو نيجيريا أو مصر بقيادة محمد صلاح لاختلفت فرص إفريقيا في المنافسة بهذا المونديال، مؤكداً أن المنتخبات الإفريقية تستطيع المنافسة في سباق المونديال».


الغاني أندري أيوا الغاني أندري أيوا

أيوا: الأهم النقاط الثلاث

قال الغاني أندري أيوا: «كانت مباراة معقدة. تقدّمنا 2- 0 بين الشوطين، ثم استقبلنا هدفين. رددنا بالشكل المناسب، والأهم هو النقاط الثلاث»، مضيفا «أظهرنا أننا نملك الشخصية والمقومات، وبمقدورنا التأهل».

ولفت الغاني أيوا إلى أن المنتخب الغاني قدّم مستوى لافتا ليس فقط في مباراة كوريا الجنوبية، ولكن ايضاً في المباراة السابقة أمام منتخب البرتغال، غير أن الحظ لم يكن معنا بتاتاً في المباراة، وكنا نستحق التعادل على الأقل في تلك المباراة.

وعن مباراة الأوروغواي المقبلة التي تثير ذكريات الماضي عندما قضى لويس سواريس على آمال المنتخب الإفريقي في ربع نهائي مونديال 2010، بلمسة يد على خط مرماه قبل التفوق بركلات الترجيح، قال أيوا: «أنا الباقي الوحيد (من تلك التشكيلة)، لا يهم الحديث عن ذلك، يجب أن نحصل على النقاط كي نتأهل».

بينتو يبدي أسفه على الخسارة

أعرب البرتغالي باولو بينتو، المدير الفني لمنتخب كوريا الجنوبية، عن حزنه بعد خسارة فريقه أمام غانا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في قطر. وتقلصت حظوظ منتخب كوريا الجنوبية في التأهل لدور ال16 بالمونديال القطري، عقب خسارته 2 - 3 أمام غانا الاثنين، في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثامنة من مرحلة المجموعات في البطولة. وتجمّد رصيد منتخب كوريا الجنوبية، الذي تعادل سلبيا أمام أوروغواي في الجولة الافتتاحية، عند نقطة واحدة في ذيل الترتيب، بفارق الأهداف خلف منتخب أوروغواي، صاحب المركز الثالث، الذي يمتلك نفس الرصيد، قبل لقائه مع منتخب البرتغال، المتصدر برصيد 3 نقاط، في وقت لاحق اليوم بنفس الجولة.

وقال بينتو عقب المباراة: «لقد ارتكبنا أخطاء ساذجة، لكن التعادل كان النتيجة العادلة». وأضاف المدرب البرتغالي «لقد سنحت لنا العديد من الفرص للتسجيل لكننا لم نستطع اغتنامها». ويختتم منتخب كوريا الجنوبية، الساعي لاجتياز مرحلة المجموعات في كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه خلال مشاركاته ال11 في المونديال، لقاءاته في البطولة بمواجهة منتخب البرتغال يوم الجمعة المقبل.


المدرب العام لمنتخب كوريا الجنوبية سيرجيو كوستا و  باولو بينتو المدرب العام لمنتخب كوريا الجنوبية سيرجيو كوستا و باولو بينتو

كوستا: النتيجة ليست عادلة

قال المدرب العام لمنتخب كوريا الجنوبية، سيرجيو كوستا، عقب خسارة فريقه أمام غانا 2-3 في الجولة الثانية من دور المجموعات بمونديال قطر 2022 «كنت أتمنى أن نحصد نقطة التعادل على الأقل. النتيجة ليست عادلة».

وقال كوستا، في المؤتمر الصحافي، إن فريقه قدّم كل شيء في الشوط الثاني وعاد بالنتيجة إلى التعادل 2-2، بعد التأخر بهدفين في الشوط الأول.

وعن طرد المدير الفني للمنتخب الكوري باولو بينتو، قال: «المدرب اعترض على عدم استكمال الهجمة الكورية الأخيرة وتنفيذ الركنية مثلما حدث في نهاية الشوط الأول بتنفيذ ركلة ركنية لمصلحة غانا».

وأضاف: «المعايير كانت متناقضة، وهذا ما فجّر غضب بينتو، لكنه لم يتجاوز في حق الحكم، ولم يوجّه له إساءة».

وأوضح أن الاختيارات في تشكيلة كوريا كانت مناسبة للمباراة، مؤكدا أن انضمام المهاجم تشيو كيو سيونج كان قرارا صائبا، ليس فقط لأنه سجل هدفين، ولكن لأنه يجيد على المستوى الدفاعي والهجومي، ويستغل الفرص.

وأكد كوستا أن المنتخب الكوري يستعد بكل قوة من أجل الفوز على البرتغال في الجولة الأخيرة للمجموعة، رغم غياب بينتو عن مقعد المدير الفني.

المباراة في سطور

المباراة: غانا - كوريا الجنوبية: 3 - 2

الملعب: المدينة التعليمية، الدوحة

الجمهور: 43983 متفرجاً

الدور الأول - الجولة الثانية

المجموعة الثامنة

الحكم: الإنكليزي أنتوني تايلور

الأهداف:

غانا: محمد ساليسو (24) ومحمد قدوس (34 و68)

كوريا الجنوبية: غيو- سونغ تشو (58 و61)

الإنذارات:

غانا: دانيال أمارتي (21)، طارق لامبتي (73)

كوريا الجنوبية: وو-يونغ جونغ (27)، يونغ-غوون كيم (77)

الطرد:

كوريا الجنوبية: المدرب البرتغالي باولو بينتو (بعد الصافرة النهائية)

التشكيلتان:

غانا: لورنس أتي-زيغي - طارق لامبتي (دنيس أودوي، 78)، دانيال أمارتي، محمد ساليسو، غيديون منساه (عبد الرحمن بابا، 88) - ساليس عبد الصمد - توماس بارتي، محمد قدوس (ألكسندر دجيكو، 83) - أندريه أيو (دانيال-كوفي كييريه، 78)، إينياكي وليامس وجوردان أيو (كمال الدين سليمانا، 78).

المدرب: أوتو آدو

كوريا الجنوبية: سيونغ-غيو كيم - جين-سو كيم، يونغ-غوون كيم، مين-جاي كيم (كيونغ-وون كوون، 90+3)، مون-هوان كيم - وو-يونغ جونغ (أوي-جو هوانغ، 78)، إين-بيوم هوانغ - هيونغ-مين سون، وو-يونغ جيونغ (سانغ-هو نا، 46)، تشانغ-هون كوون (كانغ-إين لي، 57)- غيو-سونغ تشو

المدرب: البرتغالي باولو بينتو

back to top