بيلاروسيا تعلن إحباط هجوم من ليتوانيا... وموسكو تحذر بولندا

نشر في 26-04-2024
آخر تحديث 25-04-2024 | 19:27
جندي يحمل سلاحا مضادا للمسيرات خلال تدريبات للناتو في سلوفاكيا أمس (رويترز)
جندي يحمل سلاحا مضادا للمسيرات خلال تدريبات للناتو في سلوفاكيا أمس (رويترز)

نقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن رئيس جهاز الأمن في بيلاروس إيفان تيرتل، أمس، قوله إنه جرى إحباط هجوم على العاصمة مينسك بطائرات مسيرة أطلقت من ليتوانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن تيرتل قوله «نفذت لجنة أمن الدولة، بالتعاون مع زملاء من وكالات إنفاذ القانون الأخرى، عدداً من التدابير الأمنية الصارمة مؤخراً، التي مكنت من منع ضربات طائرات مسيرة مقاتلة من أراضي ليتوانيا على أهداف في مينسك وضواحيها».

وقال المتحدث باسم الجيش الليتواني، في بيان، رداً على ذلك، إن الجيش لم ينفذ أي تحرك عدائي ضد دول أخرى. وتعد روسيا البيضاء حليفة لروسيا وسمحت لموسكو باستخدام أراضيها لشن غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022.

في كلمة أمام مجلس الشعب، جدد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو تأكيده أن روسيا نشرت أسلحة نووية روسية في بلاده، محذراً من أنه في حال تعرّض بيلاروس لهجوم فإن مينسك وموسكو ستردّان بكل أنواع الأسلحة. وحذر لوكاشينكو أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفاوض منتقداً اقتراحات كييف للحل التي تدعو لخروج القوات الروسية من الأراضي التي احتلتها.

إلى ذلك، حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أمس، من أن المنشآت النووية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) على الأراضي البولندية قد تصبح هدفاً عسكرياً لروسيا إذا استمر وجودها بشكل دائم.

وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة «تاس» الروسية للأنباء «إن توسيع ممارسة البعثات النووية المشتركة للناتو بغض النظر عن البلد أو تلك البلدان التي يمكن أن تنضم لهؤلاء الذين يشاركون بالفعل في هذه الممارسة أمر مزعزع للاستقرار، ويمثل تهديداً في الواقع».

وأضاف أن اقتراب البعثات النووية المشتركة لدول الناتو من الحدود الروسية يفاقم التهديدات الأمنية.

وأردف «إنني لا أتحدث حتى عن الانتشار الدائم، الذي تتم مناقشته أيضاً باحتدام من المتهورين في وارسو. لذلك، يجب على جميع السياسيين الذين يناقشون الآن بحماس مثل هذا المخطط في بولندا وخارجها، أن يفهموا، لأسباب خاصة بهم، أن التحولات في هذا الاتجاه لن تضيف إلى أمن بولندا، بل ستصبح المرافق المقابلة بالتأكيد هدفاً وستكون في طليعة تخطيطنا العسكري».

ووصف ريابكوف النقاش الدائر حول نشر منشآت الناتو النووية في بولندا بأنه «قصة تتبلور»، مضيفاً أن موسكو تراقب عن كثب كيفية معالجة وارسو لهذا الموضوع.

وصرح الرئيس البولندي أندريه دودا في مقابلة مع صحيفة «فاكت» الاثنين الماضي بأن السلطات البولندية ناقشت مراراً مع الولايات المتحدة إمكانية نشر أسلحة نووية في بولندا في إطار ترتيبات المشاركة النووية لحلف الناتو وأعربت عن استعدادها لذلك إذا لزم الأمر.

back to top