الحوثيون يستأنفون هجماتهم البحرية ببطء

نشر في 25-04-2024
آخر تحديث 25-04-2024 | 19:28
الحوثيون يستأنفون هجماتهم البحرية
الحوثيون يستأنفون هجماتهم البحرية

يبدو أن جماعة أنصار الله الحوثية، المتحالفة مع إيران، قررت استئناف هجماتها البحرية بعد فترة من التراجع الحاد في منسوب عملياتها امتدت لأسابيع.

واستهدفت الجماعة اليوم سفينة تجارية إيطالية في خليج عدن، جنوبي البلاد، حسبما أكد مسؤول في مصلحة خفر السواحل الحكومية اليمنية، لوكالة شينخوا الصينية، غداة إعلان الحوثيين عن ضربات ضد سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية.

وفي وقت متأخر من مساء أمس أكدت الجماعة اليمنية «استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي وكذلك في المحيط الهندي».

وقال المسؤول لـ «شينخوا» إن السفينة المستهدفة تلقت نداءات وإنذارات من الحوثيين بالتوجه نحو ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الجماعة على سواحل البحر الأحمر غربي البلاد.

وأضاف أنه «عقب النداءات شن الحوثيون قصفا باتجاه السفينة» التي كانت «ترافقها بارجة حربية يونانية تحت اسم هيدرا، تمكنت من اعتراض وإسقاط إحدى الطائرات المسيرة».

وأكدت مهمة «أسبديس» البحرية، التابعة للاتحاد الأوروبي، وهيئة الأركان العامة اليونانية، أن الفرقاطة اليونانية تصدت فجر اليوم لهجوم بطائرتين مسيرتين.

وأشارت هيئة عمليات الملاحة البحرية البريطانية إلى أن الحادث وقع على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غرب عدن.

من ناحيتها، أعلنت الولايات المتحدة اليوم أن قوات التحالف، الذي تقوده، أسقطت قبالة سواحل اليمن صاروخا مضادا للسفن، و4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليوم السابق.

وجاءت تحركات الحوثيين بعد أن أكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أمس تعرض القوات الأميركية في العراق وسورية لهجومين شنتهما جماعات مسلحة موالية لإيران الأحد الماضي.

والهجمات ضد القوات الأميركية في سورية والعراق متوقفة منذ أسابيع. ونفت «كتائب حزب الله العراقية»، أكبر فصيل في ائتلاف «المقاومة الإسلامية في العراق»، الذي تبنى الهجمات ضد القوات الأميركية في سورية والعراق منذ أكتوبر، استئناف الهجمات ضد القوات الأميركية.

back to top