«KCST» و«كوادرون» الهنغارية توقعان اتفاقية تعاون

لتقديم الدعم لمشاريع التخرج ومسابقات الأمن السيبراني وتدريب الطلبة

نشر في 25-04-2024
آخر تحديث 25-04-2024 | 18:25
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

وقّعت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا (KCST) اتفاقية مع شركة «كوادرون» الهنغارية المتخصصة في الأمن السيبراني وتحليلات البيانات المتقدمة وتطوير البرمجيات، تشمل الكثير من المجالات التي ستخدم الطلبة من تقديم دعم للنشاطات والمسابقات الطلابية في مجال الأمن السيبراني، ودعم مشاريع التخرج، وتوفير فرص تدريب للطلبة خلال دراستهم وبعد التخرج.

وفي تصريحات للصحافيين على هامش حفل التوقيع الذي استضافته السفارة الهنغارية، أوضح رئيس KCST د. خالد البقاعين، ان «الكلية منذ تأسيسها تركز على تزويد الطلبة بالمهارات التي يحتاج إليها سوق العمل»، لافتا إلى أن «المناهج الدراسية تعتمد على برامج تكنولوجية متقدمة ومدعومة من النواحي العملية المتخصصة، وان الكلية حرصت على إنشاء مختبرات متقدمة بالتعاون مع كبرى الشركات في كل المجالات».

وذكر البقاعين ان «الكلية قامت بإنشاء أول مختبر من نوعه للأمن السيبراني على مستوى جامعات الشرق الأوسط»، موضحا أن «هذا المختبر منح الجامعة فرصة لتدريب الطلاب من قبل أساتذة الجامعة».

وأشار إلى أن «كوادرون ستستفيد من تلك الاتفاقية بتوظيف خريجينا في شركاتهم»، موضحاً أن القائمين على الشركة ذكروا انه تواجههم إشكالية «في عدم قدرتهم على الحصول على خريجين كويتيين للعمل في مؤسساتهم فيما يخص الأمن السيبراني»، لافتا إلى أن «95 في المئة من طلبة كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا هم طلبة كويتيون».

من ناحية أخرى، كشف البقاعين عن نية الكلية في المرحلة المقبلة التوسع ببرامجها الدراسية، وانشاء مختبرات علمية جديدة حديثة على مساحة تزيد على 20 ألف متر مربع تشكل ضعف الحجم الحالي للكلية.

هجمات سيبرانية

بدوره، أشار السفير الهنغاري لدى البلاد، اندراش سابو، الكويت تعرضت ككثير من الدول إلى هجمات سيبرانية، لافتاً الى ان هنغاريا شهيرة بتخصصاتها المتميزة في الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الذكية.

وفي موضوع آخر، أوضح سفير هنغاريا أن بلاده تمنح 20 منحة للطلبة الكويتيين الراغبين في الدراسة بجامعات بلاده، وهذا البرنامج مستمر منذ 10 سنوات، وسيتم تجديده العام المقبل، وانه في المقابل، تمنح الكويت الطلاب من هنغاريا 3 مقاعد لدراسة اللغة العربية لمدة سنة.

وأكد سابو سعيه الحثيث للعمل على رفع أعداد الجامعات الهنغارية المعتمدة لدى الكويت، اذ إن وزارة التعليم العالي الكويتي تعتمد حاليا فقط 3 جامعات هنغارية، موضحا أن الدراسة في جامعاتهم باللغة الإنكليزية.

من ناحيته، أوضح المدير التنفيذي ومؤسس «كوادرون»، بيتر غولياش، ان «مذكرة التفاهم هذه ستمكننا من إعطاء الطلبة دورات متخصصة في الأمن السيبراني لتأهيلهم لسوق العمل الكويتي»، لافتا إلى أنهم حاليا يقومون بتطوير العديد من البرامج التعليمية مع عدد من المؤسسات في أوروبا والمنطقة.

back to top