الكويت تستضيف اجتماع المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون

نشر في 25-04-2024
آخر تحديث 25-04-2024 | 18:24
لقطة جماعية
لقطة جماعية

أكد الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف، في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، محمد بن رضا، أهمية الاجتماع الثاني والعشرين للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقدت أعماله أمس الأربعاء، باستضافة كريمة من قطر، وترأسه الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر محمد الرميحي، بحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خالد السنيدي.

وقبل الاجتماع أقامت هيئة متاحف قطر، صباح أمس ، حفل تكريم للمتخصصين والباحثين في مجال الآثار والمتاحف، وكرمت أصحاب المتاحف الخاصة بدول مجلس التعاون.

والباحثون والمتخصصون في مجال الآثار والمتاحف، وأصحاب المتاحف الخاصة الذين تم تكريمهم من الكويت، خلال الحفل، هم:

- عبدالعزيز بهمن، في مجال الآثار.

- د. عمر الدوسري، في مجال المتاحف.

- متحف بيت العثمان، ممثلا في عدنان العثمان، في مجال المتاحف الخاصة.

وبعد حفل التكريم، ناقش الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وفي مقدمها الخطة السنوية للفعاليات والأنشطة المشتركة في مجال الآثار والمتاحف.

كما تطرق إلى المعرض الدوري المشترك للآثار، ومكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية ونقلها بطرق غير مشروعة، إضافة إلى تنسيق المواقف في المحافل الدولية، والتعاون الدولي المشترك، وتعزيز دور المتاحف، وتطوير النشرة الدورية للآثار والمتاحف، إضافة إلى اقتراح خطة عمل لجنة الآثار والمتاحف للفترة من 2025 إلى 2030.

وشارك في أعمال الاجتماع، ضمن الوفد الكويتي، عضو لجنة الآثار والمتاحف سمية الخارجي.

back to top