السفير الإيطالي: تسليم باقي دفعة «اليوروفايتر» للكويت خلال أشهر

موريني: لدينا 500 جندي بالكويت وشركاتنا جاهزة لعرض منتجاتها الدفاعية

نشر في 24-04-2024
آخر تحديث 24-04-2024 | 20:38
موريني خلال مؤتمره الصحافي
موريني خلال مؤتمره الصحافي

كشف السفير الإيطالي لدى البلاد لورنزو موريني أن تأخير تسليم الكويت للكمية المتبقية من الطائرات المقاتلة «يوروفايتر» سببه جائحة كورونا التي أثّرت على العالم كله، مشيرا إلى أن البرنامج يتقدم بشكل جيد جدا، على أساس الجدول الزمني المتفق عليه مع وزارة الدفاع الكويتية.

وقال موريني، في أول مؤتمر صحافي يعقده منذ تقديمه أوراق اعتماده لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، إن «هناك تأخيرا بسيطا في جدول التسليم الأصلي بسبب كورونا التي أثرت على العالم أجمع وليس على هذه الاتفاقية فقط، إذ لم نتمكن من الحصول على بعض المكونات والمواد التي تدخل في تصنيع وتجميع الطائرات».

وأضاف: «سنقوم بتسليم جميع المقاتلات المتبقية إلى الكويت خلال الأشهر المقبلة، ولكن لا أعرف الوقت المحدد لتسليم الدفعة الأخيرة من هذه المقاتلات الرائعة إلى الكويت، التي استلمت حتى الآن أكثر من نصف الكمية المتفق عليها».

وفيما يتعلق بالتعاون الدفاعي بين البلدين، ذكر: «نحن مهتمون بتطوير قدرات الكويت العسكرية البحرية والجوية، وهناك تعاون تقليدي قوي بين قواتنا المسلحة، كما أن الشركات الإيطالية جاهزة لعرض منتجاتها الدفاعية على الكويت، ولدينا أهم الشركات المتخصصة بالعالم في هذا المجال».

وعن القوات الإيطالية العاملة ضمن قوات التحالف الدولي في الكويت، قال موريني: «لدينا وجود قوي في قاعدة علي السالم الجوية، ولدينا نحو 500 جندي بالكويت، يعملون في الدعم اللوجستي والمراقبة في إطار التحالف ضد داعش».

وبشأن العلاقات بين بلاده والكويت، أكد أنها «مميّزة وكانت ناجحة وإيجابية منذ تأسيسها ومبنية على ثقة طويلة المدى، وسنحتفل هذا العام بالعيد الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بيننا».

وعن حجم التجارة بين البلدين، تابع: «ان حجم التجارة في 2023 بلغ نحو ملياري دولار، والرقم يتجه الى الارتفاع»، لافتاً إلى أن «الاستثمارات الكويتية في إيطاليا مميزة ومتعددة في مجال الغاز والنفط، ولدينا في إيطاليا سلسلة توزيع كويتية كبيرة من محطات البنزين التي تحمل شعار Q8».

تأشيرة لـ «البدون» في حالات خاصة

قال السفير الإيطالي: «أصدرنا أكثر من 31 ألف تأشيرة سياحية العام الماضي لكويتيين ومقيمين»، لافتاً إلى أنه يتم تحديد متطلبات التأشيرة في إطار الشنغن لحملة الجوازات مادة 17 (البدون)، ويمكنهم الحصول على تأشيرة فقط في حالات خاصة.

back to top