واشنطن تقر مساعدات ضخمة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

بايدن يوقع 4 مشاريع قوانين تتضمن مهلة لـ «تيك توك» وعقوبات ضد إيران ومصادرة أصول روسية

نشر في 25-04-2024
آخر تحديث 24-04-2024 | 19:03
طلاب روس في موسكو يشاهدون مدرعة اغتنمت من أوكرانيا (أ ف ب)
طلاب روس في موسكو يشاهدون مدرعة اغتنمت من أوكرانيا (أ ف ب)
في ختام أشهر طويلة من المفاوضات الشاقة بين الحزبين أقرت حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة قدرها 95 مليار دولار، معظمها مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وشركاء الولايات المتحدة بالمحيطين الهندي والهادئ.

في خطوة تعتبر انتصاراً لإدارة الرئيس جو بايدن قبيل انتخابات نوفمبر، أقر مجلس الشيوخ الأميركي مساء أمس الأول، بأغلبية من الحزبيين، 4 مشاريع قوانين يمنح الأول مساعدات لأوكرانيا، والثاني مساعدات لإسرائيل، والثالث يخصص مساعدات لتايوان و»لمواجهة الصين الشيوعية» في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والرابع يشمل فرض حظر محتمل على تطبيق «تيك توك» للتواصل الاجتماعي، واتخاذ إجراءات لنقل الأصول الروسية المصادرة إلى أوكرانيا، وفرض عقوبات جديدة على إيران.

ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 79 صوتا مقابل 18 على 4 مشروعات قوانين أقرها مجلس النواب السبت الماضي، لتصبح قوانين نافذة بعد أن وقعها الرئيس الأميركي جو بايدن أمس.

وفي ختام أشهر طويلة من المفاوضات الشاقة بين الحزبين اقرت حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة قدرها 95 مليار دولار، معظمها مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وشركاء الولايات المتحدة بالمحيطين الهندي والهادي.

نصيب الأسد

وحصلت أوكرانيا على النصيب الأكبر، مع 61 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية. وفور إقرار النصّ، أعلن بايدن أنّ الولايات المتّحدة «ستبدأ إرسال أسلحة ومعدّات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع».

وفي كييف، سارع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى شكر مجلس الشيوخ الأميركي على إقرار «المساعدات الحيوية».

ويضم مشروع القانون أحكاما تتعلق بمصادرة الأصول الروسية، وحظر إلغاء تجميدها، وصلاحيات تعويض كييف من خلال استخدام هذه الأموال، وتوظيفها لإعادة بناء أوكرانيا. وفي فبراير، دعت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إلى إيجاد طريقة عاجلة لجعل ما قيمته 285 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة متاحة للاستخدام.

إسرائيل وغزة

وخُصصت مساعدات عسكرية بقيمة 26 مليار دولار لإسرائيل التي تخوض حرباً ضد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023 في معركة متعددة الجبهات تتضمن اشتباكات عنيفة على الجبهة مع لبنان، ومواجهة عسكرية مباشرة للمرة الاولى مع ايران. لم يتضح بعد كيف ستؤثر الأموال المخصصة لإسرائيل على الصراع في غزة. وتلقت إسرائيل بالفعل مساعدات أمنية بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة. وتشمل الحزمة مساعدات إنسانية بقيمة 9 مليارات دولار يأمل المؤيدون لها أن تساعد الفلسطينيين في غزة. وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس مجلس الشيوخ الأميركي، معتبرا أن خطوته «شهادة واضحة على قوة تحالفنا وترسل رسالة قوية إلى جميع أعدائنا»، ومؤكداً أن «الشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة لا يمكن أن تُكسر».

تايوان وإنذار لـ «تيك توك»

وفي تايوان، أبدت رئيسة تايوان تساي إينغوين أمس سعادتها بإقرار المساعدات. وقالت تساي في اجتماعها مع مشرعين أميركيين يزورونها في المكتب الرئاسي في تايبه «نحن أيضاً سعداء، لأن مجلس الشيوخ أقر للتو مشروعات القوانين هذه».

واعتمد الكونغرس الأميركي قانونا يطالب مجموعة «تيك توك» العملاقة بقطع علاقاتها مع شركتها الأم «بايتدانس» وعلى نطاق أوسع مع الصين، إذا كانت لا تريد مواجهة خطر حظرها في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الديموقراطي المرشح لولاية ثانية في اقتراع نوفمبر، عبّر عن «قلقه» بشأن تيك توك خلال محادثة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في بداية أبريل.

واحتجت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة مباشرة بعد التصويت في مجلس النواب السبت، معتبرة أن حظر «تيك توك» «سيشكل انتهاكا لحرية التعبير» لـ 170 مليون أميركي.

وإذا دخل النص حيز التنفيذ، فسيجبر «بايتدانس» الشركة الصينية الأم لتيك توك على بيع التطبيق خلال 12 شهراً، وإلا فسيتم استبعاده من متاجر «آبل» و»غوغل» على الأراضي الأميركية.

لكن الحظر المحتمل يمكن أن يواجه طعنا في القضاء.

إيران حاضرة

ووافق مجلس الشيوخ على 3 مشاريع قوانين تفرض عقوبات متعلقة بإيران، خصوصا «قانون مهسا» الذي يستهدف المرشد الإيراني علي خامنئي ومكتبه ومساعديه والرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي وعددا من الكيانات التابعة للمرشد. كما يطالب مشروع القانون أيضًا الرئيس الأميركي بأن يقدم تقريراً إلى الكونغرس كل عام حول ما إذا كان ينبغي أن يظل هؤلاء المسؤولون تحت العقوبات الحالية، ما يجعل من الصعب جدًا على الإدارات الحالية والمستقبلية رفع العقوبات دون الرجوع إلى الكونغرس.

back to top