زيارات إدارة «الوطني» للمدارس تتواصل لمتابعة «Bankee»

الفليج: البرنامج حجر الزاوية في مساعينا لزيادة حجم المعرفة المالية لدى أبنائنا الطلبة

نشر في 24-04-2024
آخر تحديث 24-04-2024 | 18:10
جانب من زيارة الإدارة التنفيذية في «الوطني»
جانب من زيارة الإدارة التنفيذية في «الوطني»

تواصلت زيارات الإدارة التنفيذية لبنك الكويت الوطني إلى مدارس الكويت المختلفة للاطلاع على سير برنامج «Bankee» بمناسبة إطلاقه رسمياً خلال العام الدراسي الحالي بالتعاون مع وزارة التربية، والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، وشركة كرييتف كونفيدينس.

ونظم البنك زيارة خاصة لمدرسة حسين العسعوسي الابتدائية في منطقة القرين، شارك فيها الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ــ الكويت صلاح الفليج، والمديرة العامة لمؤسسة كرييتف كونفيدنس سمية الجاسم، إلى جانب ممثلين عن «التربية» و«نزاهة».

واستهدفت الزيارة اطلاع الحضور على أبرز تطورات تطبيق برنامج «Bankee» في المدراس بهدف زيادة الوعي والثقافة المالية لدى طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة.

التعليم المالي يجب أن يكون أولوية في المدارس لمساعدة الطلبة على تطوير عادات مالية جيدة

وزار الفليج عددا من الفصول الدراسية بالمدرسة من أجل التعرف على كيفية تحول البرنامج ليصبح جزءا من الحياة اليومية للطلبة داخل الفصول، وكيفية حصولهم على جوائز مقابل الأداء والسلوك المتميز.

وشهد الفليج كل التفاصيل الخاصة بتطبيق برنامج Bankee، من تجربة البنك الافتراضي الذي يسمح لهم بالحصول على حساب مالي يتم التداول فيه باستخدام عملة «Bankoz» الافتراضية، وكيفية حصول الطلبة على المكافآت نتيجة تراكم عملة البرنامج في حساباته.


الفليج مع الطلبة خلال متابعة «Bankee» الفليج مع الطلبة خلال متابعة «Bankee»

وشهدت الزيارة تفاعل الطلاب مع مميزات البرنامج. كما أبدوا سعادة كبيرة بما لمسوه من تغيرات إيجابية تتمثل في تطور سلوكيات أبنائهم وثقافتهم المالية، كما ناقشوا المعلمين والمعلمات حول أثر تطبيق البرنامج على الطلاب.

وبهذه المناسبة قال الفليج: «نحن في بنك الكويت الوطني فخورون بهذا النجاح الكبير الذي تحققه هذه المبادرة المهمة التي تشكل حجر الزاوية في تعزيز الشمول المالي وزيادة الثقافة المالية بين أبنائنا الطلاب في هذه المرحلة العمرية المهمة التي تستهدف بناء المعرفة الصحيحة واللازمة لإدارة شؤونهم المالية في المستقبل».

وأوضح الفليج: «يجب أن يتعلم أبناؤنا الطلاب أهمية الادخار ووضع الميزانية والإنفاق بحكمة منذ سن مبكرة، وكلما بدأت هذه العملية في وقت مبكر، كان التأثير الذي يمكن أن تحدثه أكبر».

تعزيز الثقافة المالية أداة مهمة في استكمال جهود زيادة مؤشرات التنشئة الاجتماعية المالية

وأضاف أن «الوطني» هو بنك يركز على المجتمع ويدرك أهمية التعليم المالي للشباب، وقد اتخذ خطوات لدعم الثقافة المالية في المجتمع، وذلك من منطلق إيمانه بأن المعرفة المالية هي أمر بالغ الأهمية وتثري الاقتصاد في جانبي النمو والتنمية.

وأشار إلى أن «التعليم المالي يجب أن يكون أولوية في المدارس، لأنه سيساعد الطلاب على أن يطوروا عادات مالية جيدة تصاحبهم طوال حياتهم»، مضيفا أنه «عندما يكون شبابنا على دراية بإدارة شؤونهم المالية، فإن ذلك سيساعد اقتصادنا على الازدهار المدى الطويل».


متابعة البرنامج في إحدى المدارس متابعة البرنامج في إحدى المدارس

وأكد الفليج أن تحسين الثقافة المالية لدى الأطفال والشباب هي عملية طويلة الأمد، وقد تشمل توفير التثقيف المالي في المدرسة وخارجها، مشيراً إلى أن مبادرات زيادة الثقافة المالية تشكل أداة مهمة لمؤسسات القطاع الخاص في استكمال جهود الشمول المالي وزيادة مؤشرات التنشئة الاجتماعية المالية.

وشجع نجاح البرنامج في المرحلة التجريبية المدارس والطلاب والطالبات على الاستفادة منه والانضمام إليه، حيث تم تسجيل 30 مدرسة حتى الآن بعد تقدم 150 مدرسة، إضافة إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبات التعلم (مدرسة جون الكويت)، كما يستفيد من برنامج «Bankee» أكثر من 15000 طالب وطالبة بمشاركة أكثر من 3000 معلم.

وأطلق برنامج «Bankee» موقعه الإلكتروني باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل «انستغرام، وتيك توك، ويوتيوب»، لتمكين جميع المشاركين من الاستفادة من المحتوى المقدم والأنشطة والفعاليات في مختلف المدارس على مدار العام.

نؤمن بأن زيادة الثقافة المالية بين المجتمع تشكل أساساً للازدهار الشخصي والاقتصادي

يذكر أن البنك حصد مؤخراً على الجائزة البرونزية من Qorus عن برنامج Bankee ضمن فئة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، حيث تعد تلك الجائزة تقديراً للابتكارات التي تقوم بها المؤسسات لدمج الاستدامة والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في أنشطتها.

ويُعد «Bankee» البرنامج الأول من نوعه الذي يقدمه «الوطني» إلى المجتمع بهدف إثراء الشمول المالي خصوصا بين الطلبة في المدارس لضمان تحسن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل، حيث دشن البنك رسمياً البرنامج خلال أكتوبر الماضي بالتعاون مع وزارة التربية و«نزاهة».

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة والطالبات بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية كالكسب والصرف والتوفير والالتزامات المالية من خلال تطبيق نظام في الفصل المدرسي يُحاكي النظام الاقتصادي الواقعي من خلال أساليب عملية وبيئة تفاعلية.

back to top