سفيرة الاتحاد الأوروبي: إعفاء الكويتيين من «شنغن» من أولوياتي

نشر في 23-04-2024
آخر تحديث 23-04-2024 | 18:42
سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد آن كويستنين
سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد آن كويستنين

قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، آن كويستنين، إن «الإعفاء من تأشيرة (الشنغن) للمواطنين الكويتيين إحدى أولوياتي أثناء تأدية مهام عملي كسفيرة للاتحاد الأوروبي لدى الكويت، وآمل أن ينظر البرلمان الأوروبي بشكل إيجابي لمقترح إعفائهم من تأشيرة الشنغن».

ولفتت كويستنين في بيان تلقت «الجريدة» نسخة منه إلى أن «هذا الإعفاء يشكل خطوة مهمة في تسهيل التواصل بين الشعوب، وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأبحاث والتبادل التعليمي والثقافي».

كما رحّبت سفيرة الاتحاد الأوروبي بقرار المفوضية الأوروبية حول تأشيرة الشنغن طويلة الأمد والمتعددة الرحلات لمواطني مجلس التعاون الخليجي، والذي سيعزز التواصل بين شعوب دول الاتحاد ودول «التعاون».

وقالت «إن الكويتيين يتمتعون بالفعل بنظام تأشيرات تفضيلي منذ سبتمبر 2023، عندما تبنّت المفوضية الأوروبية قواعد وأحكاما محددة تتعلق بإصدار تأشيرة شنغن متعددة الرحلات للكويتيين، حيث سمح ذلك بإصدار تأشيرات صالحة لمدة خمس سنوات لجميع المتقدمين المؤهلين، بما في ذلك الذين يتقدمون لتأشيرة الشنغن للمرة الأولى، وهي أطول مدة ممكنة لصلاحية التأشيرة».

وأشارت إلى أنه «إذا تجاوزت صلاحية التأشيرة صلاحية جواز السفر فسيتم إصدار التأشيرة بفترة صلاحية تنتهي قبل ثلاثة أشهر من انتهاء صلاحية جواز السفر، وبإمكان المسافرين الذين يستخدمون تأشيرة الشنغن البقاء 90 يوما خلال أي فترة تستغرق 180 يوما ضمن منطقة الشنغن، والتي تتكون من 29 بلدا».

وتابعت: «نظرا لأن موسم الإجازات الصيفية قد اقترب، ما يعني زيادة عدد المتقدمين للتأشيرة، أشجع جميع الذين يخططون لزيارة منطقة الشنغن على التقدم بطلب التأشيرة في وقت مبكر، حيث يمكن عمل ذلك خلال فترة 6 أشهر من تاريخ السفر».

back to top