«وربة» يربح 4.74 ملايين دينار في الربع الأول بنمو 10.3%

الساير: نتائجنا انعكاس قوي لأداء «وربة» الإيجابي وسيره بثبات على طريق النمو المستدام
• الغانم: المعطيات تشير إلى أن البنك سيواصل التحسن بمعدلات الربحية خلال 2024 مدعوماً بارتفاع حجم الأعمال

نشر في 23-04-2024
آخر تحديث 23-04-2024 | 18:38
حمد الساير - شاهين الغانم
حمد الساير - شاهين الغانم

أعلن بنك وربة نتائجه المالية لفترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي المنتهية في 31 مارس 2024، وأظهرت تحقيقه أرباحاً صافية بلغت 4.7 ملايين دينار، ما يعادل 2.17 فلس ربحية للسهم الواحد، مقارنة بأرباح 4.3 ملايين دينار، ما يعادل 1.97 فلس ربحية للسهم الواحد، في ذات الفترة من عام 2023، بنسبة نمو 10.3%و 10.2% على التوالي.

في التفاصيل، شهدت جميع المؤشرات المالية الرئيسية للبنك مساراً تصاعدياً ونمواً ملحوظاً، إذ بلغ إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي البنك 318.8 مليون دينار، كما في نهاية مارس الماضي، مقارنة بـ 315.4 مليوناً، في نهاية عام 2023.

وبلغ إجمالي أصول البنك 4.9 مليارات دينار، فيما بلغ إجمالي محفظة التمويل 3.6 مليارات مقارنة بـ 3.5 في نهاية العام السابق 2023 بنسبة نمو 3.9%، وبلغ إجمالي حسابات المودعين 2.9 مليار كما في 31 مارس 2024.

وعن مؤشرات الربحية، فقد شهد صافي إيرادات التمويل نمواً في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 46.5% لتصل إلى 13.2 مليون دينار، كذلك بلغ صافي إيرادات التشغيل 18.4 مليوناً لفترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بنسبة نمو 21.5%، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما انخفضت نسبة التكلفة إلى الإيراد لتبلغ 53% مقارنة بـ 56% في الربع الأول من العام السابق.

وقال رئيس مجلس الإدارة في بنك وربة حمد مساعد الساير، إن نتائج الربع الأول من العام 2024 كانت مؤشراً قوياً لأداء بنك وربة الإيجابي، وسيره بثبات على طريق النمو المستدام، ويعود هذا الأداء الإيجابي إلى خطط النمو الاستراتيجية للبنك القائمة بالدرجة الأولى على تقديم تجربة مصرفية متميزة من خلال توفير أفضل الحلول والخدمات المصرفية بأعلى المعايير.

وأشار الساير إلى أن النتائج المالية الجيدة التي حققها بنك وربة تؤكد مرونة نموذج أعمال البنك وقدرته على التكيف مع مختلف الظروف، وما يحظى به من مكانة فريدة بين عملائه ومساهميه، بفضل قدرته الفائقة على الاستمرار وتخطي الصعاب التي كان لها الفضل الأكبر فيما يحققه البنك من نمو مستدام.

وتابع: «يُظهر النمو في جميع مؤشرات بنك وربة المالية النجاح المتواصل في تنفيذ خطة التحول الاستراتيجي التي يواصل تطويرها باستمرار، وتنمية حصصه السوقية على مستوى جميع شرائح العملاء من الأفراد والشركات، مضيفاً أن البنك مستمر بتعزيز مكانته كعامل رئيسي وأساسي في القطاع المالي والمصرفي في الكويت، وحرصه على تطوير قدرات الموظفين باستمرار من خلال تنظيم دورات تدريبية بالشراكة والتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة الرائدة على المستوى المحلي والإقليمي.

وذكر أن المؤشرات المالية التي حققها البنك تؤكد كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته والتصدي للمنافسة القوية بالسوق المصرفي الكويتي والاستفادة من الفرص المتاحة بها، كما تعكس قوة وثبات القطاع المصرفي في الكويت، وقوة الاقتصاد الكويتي بشكل عام.

وقال الساير، إن بنك وربة أحرز تقدماً في خطته الشاملة للتطور الرقمي التي تهدف إلى أتمتة منتجاته وخدماته وعملياته، بالاعتماد على بنية تحتية وخبرات فنية تتميز بالمعرفة والإبداع، وما زال البنك مستمراً في تطوير عمله من خلال بيئة تكنولوجيا فائقة الجودة مع التركيز على مواكبة التطور السريع والمتنامي في مجال الثورة الرقمية.

وأفاد بأن بنك وربة يواصل مساعيه لجذب أفضل الكفاءات المصرفية وتوفير كل سبل الدعم لموارده البشرية من خلال بيئة عمل جاذبة وقادرة على تطوير الأعمال مؤكداً أن البنك يواصل جهوده للحفاظ على أعلى مستويات حوكمة الشركات وحوكمة المخاطر مع الحفاظ على قاعدة رأسمال قوية وتحقيق أقصى عوائد للمساهمين على أساس مستدام.

وتوجه بالشكر لمساهمي البنك على ما قدموه من دعم ومساندة للبنك، كما توجه بالشكر لعملاء البنك الكرام لولائهم الدائم وثقتهم وتفاعلهم مع ما يقدمه لهم البنك من خدمات أكثر ملاءمة لمتغيرات الحياة، وخاصة الخدمات المصرفية الرقمية بما لها من قدرة ومرونة في تلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم.

وأعرب الساير عن شكره وتقديره للإدارة التنفيذية للبنك وجميع موظفيه على ما أظهروه من إخلاص وتفان في العمل، مؤكداً اعتزاز بنك وربة بثروته البشرية التي يعتبرها الركيزة الأساسية لاستمرار نجاح البنك وتقدمه.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في بنك وربة شاهين حمد الغانم: «لقد أنهينا الربع الأول من العام 2024 محققين نتائج مالية جيدة حيث حققنا نمواً قوياً في الإيرادات والأرباح، واستمر الأداء التشغيلي الجيد في أعمالنا وواصلنا الاستفادة من فوائد مزيج أعمالنا المتنوع واستثماراتنا الاستراتيجية في المواهب والتكنولوجيا».

وأشار الغانم إلى أن البيئة التشغيلية في الكويت واصلت الاستقرار في الربع الأول من 2024، مؤكداً أن قطاعات أعمال البنك الرئيسية حققت أداءً جيداً في هذا الربع إضافة إلى تسجيل مزيد من الزخم في المجالات الاستراتيجية التي تشمل إدارة الثروات، مشيراً إلى أن أداء البنك يرتكز إلى إدارة حصيفة للمخاطر وجودة ائتمانية عالية حيث سيستفيد من نقاط القوة هذه طوال العام المالي 2024 لخلق قيمة مضافة لمساهميه.

وذكر أن بنك وربة يواصل الاستثمار في المستقبل، وعزز من قدراته الرقمية لخدمة عملائه بشكل أفضل كما أطلق منتجات وحلولاً مبتكرة ستساعد عملائه على تلبية احتياجاتهم المصرفية بسهولة أكبر.

وقال الغانم: «لدينا سجل حافل من الأداء المستدام وتركيزنا ينصب دائماً على تحسين الكفاءة التشغيلية والعمل على إدارة مستويات رأس المال بحصافة حتى نكون مستعدين بشكل مناسب لأي سيناريوهات يشهدها الاقتصاد العالمي».

وأكد أن المعطيات تشير إلى أن «وربة» سيواصل التحسن في معدلات الربحية خلال عام 2024 مدعوماً بارتفاع حجم الأعمال، موضحاً أن بنك وربة يتمتع بجدارة ائتمانية وبنسب سيولة عالية، ومحفظة تمويلية متنوعة، مما يدعم نمو الأعمال ويزيد قدرات البنك التمويلية والاستثمارية.

وأفاد بأن بنك وربة يواصل خطواته المتقدمه في تنفيذ استراتيجيته المرنة في سعيه إلى تقديم تجربة مصرفية مميزة، تواكب اتجاهات السوق الآخذة في التطوّر، وتحقّق معدلات استجابة أعلى تتناسب مع تطلعات العملاء ومتطلّباتهم المتنامية.

وقال الغانم، إنه إضافة إلى ذلك، لم يتوقّف «وربة» عن الاستثمار في بنيته التحتية الرقمية وتبنّي أحدث التقنيات المصرفية، كجزء من الجهود الرامية إلى بناء نموذج أعمال أكثر تقدماً وتطوراً، حيث أسفرت هذه الجهود عن إطلاق واعتماد حلول جديدة تشمل تقنيات رقمية مبتكرة تتماشى مع التغيرات السريعة والمتلاحقة في السوق المحلي والأسواق الإقليمية، على حد سواء.

أرقام ذات دلالة

• 13.2مليون دينار صافي إيرادات التمويل.. بنسبة نمو 46.5%

• 18.4مليون دينار صافي إيرادات التشغيل.. بنسبة نمو 21.5%

• 4.7 ملايين دينار صافي ربح الفترة بنسبة نمو 10.3%

• أرصدة مديني التمويل بلغت 3.6 مليارات دينار

• حسابات المودعين بلغت 2.9 مليار دينار

• إجمالي الموجودات بلغت 4.9 مليار دينار.

back to top