رابطة الأدباء تناقش اليوم «لغات على شفا الاندثار»

نشر في 24-04-2024
آخر تحديث 23-04-2024 | 18:30
يوسف البدر
يوسف البدر

تقيم رابطة الأدباء الكويتيين، بالتعاون مع منتدى اللغة، ندوة «لغات على شفا الاندثار»، مساء اليوم، في مبنى الرابطة بمنطقة العديلية، تقديم د. يوسف البدر، وسيديرها فهد القبندي.

ويدور محور الندوة حول اللغات التي على وشك الانقراض من الكرة الأرضية، وهو ما يشكِّل أمراً خطيراً جداً يتطلب الإسراع في توثيق هذه اللغات.

وقال د. البدر: «هذا المشروع يمثل مشروع دولة يحتاج إلى أن نحتويه، إضافة إلى تسخير جميع السبل اللغوية والأكاديمية لتوثيق هذه اللغات، خصوصاً أن هناك لغات تستغيث حتى هذه اللحظة، بانتظار من يوثقها، ويُصدر بها قاموساً أو معجماً، وكتابة قواعدها، لكي تُحفظ للأجيال القادمة».

ولفت إلى أن هناك لغات ذات وضع حرج، وهي التي نادراً ما يتحدث بها الأشخاص، ولغات خطيرة، وهي التي تتحدث بها الأجيال الكبيرة سناً فقط، فيما هناك لغات خطيرة جداً تستخدم لغة ثانية، فضلاً عن لغات عُرضة للخطر، في ظل إمكانية مد يد العون لها وإعادة إحيائها.

وأضاف د. البدر أن هناك لغات أخرى هيمنت ببعض الدول، ما أدى إلى انقراض اللغة الأصلية، لافتاً إلى أنه سيذكر أمثلة على ذلك في شتى بقاع الأرض، والتركيز سيكون على قارة آسيا وجنوب أميركا، إضافة إلى اللغات القديمة في أستراليا ونيوزيلندا وجزر فيجي وسليمان والبهامس في وسط أميركا.

وأوضح أن الندوة ستناقش أيضاً ما إذا كانت اللغة العربية عُرضة للخطر؟ وهل هي اللغة التي كانت مستعملة بالأساس في أرض الكويت ومنطقة الخليج؟ وما اللغة التي سبقتها؟ وهل هناك لغات وجدت ليس لها أصل ظهرت واختفت؟

back to top