كرة القدم... حضارتنا

نشر في 29-11-2022
آخر تحديث 28-11-2022 | 21:41
 د. نجم عبدالكريم

كل واحدة من الحضارات الإنسانية القديمة، أبرزت هويتها التي استمرت على مر العصور... فحضارات العراق أعطت القوانين ليسود التنظيم حياة الناس، وأعطت اللغة المسمارية ليسطر الإنسان ما يجول بذهنهِ من أفكارٍ، وآراء، ويُؤرخ عصره للعصور القادمة، وكذلك تركت لنا - جلجامش - كأول رواية، حركت تفكير الإنسان ليعبر عما يجول في خاطرهِ من أفكار.

***• والحديث بلا حرج عما تركته حضارات الفراعنة المتعاقبة، فمن الهندسة المعمارية، إلى فنون النحت، والرسم، والخط، والكيمياء التي أدت إلى التحنيط، فضلاً عن اللغة الهيروغليفية، والكثير من المبتكرات الأخرى.

***والحضارة السبئية تفننت في فن العمارة، وبناء السدود، والكثير مما لم يصل إلينا إلا القليل منه.

***• وسيطرت الحضارة الفينيقية على البحار بعد أن تفننت في صناعة السفن لتجعل من التبادل التجاري يسود بين القارات، كما قدمت للبشرية الحروف الأبجدية.

***• واعتنت الحضارة الإغريقية بالجانب الفلسفي في التفكير البشري، فكان هيرقليطس من أوائل من طرحوا تلك الأسئلة: «متى» و«أين» و«كيف»... وغيرها، وكلها تتعلق بخلق الكون، ثم جاء سقراط ليطرح نظرية الجدل، التي نظر لها تلميذه أفلاطون، وتطورت لتغدو عملية تجريبية على يد أرسطو، كما تطور فن المسرح.

***وأبدعت حضارة الرومان بالاكتشافات الطبية، وفنون الشعر والمسرح، كما تطوروا بالفنون العسكرية وابتكار الأسلحة.

***• وسأقف أمام العصر الإسلامي العباسي، الذي ترك للإنسانية الكثير من المعطيات الحضارية، أبرزها «الساعة» فضلا عن كُتبٍ فلسفية وطبية، لم تزل مرجعاً أساسياً للإنسان.

***نعم...

في العصر الراهن هناك ثراء لا يُحصى من المبتكرات التي جعلت من حياة الإنسان تنعم باستهلاك ما يجعله مرفهاً...

***• لكنني أطرح سؤالاً:

هل كل هذه المليارات، وكل هذه السرقات، وكل مافيات المراهنات، وكل هذا الاهتمام المنقطع النظير بكرة القدم... يشكل حضارة؟!

وما شكل هذه الحضارة؟!

back to top